"تسلا" تحتاج لترقية "روبوتاكسي" لمستوى ضجيجها الإعلامي

مبيعات الشركة من السيارات الكهربائية ثابتة بشكل أساسي منذ أوائل عام 2023، ومن غير المرجح أن يتغير ذلك في المستقبل القريب.

time reading iconدقائق القراءة - 7
إيلون ماسك - المصدر: بلومبرغ
إيلون ماسك - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

- مقال رأي

يا رفاق، لقد كنتم قريبين جداً. فلولا تلك الوثبة الصغيرة الأخيرة في تفاؤل وول ستريت في اليوم الأخير من سبتمبر، لكانت أحدث أرقام مبيعات "تسلا" قد تفوقت بالكاد على التوقعات.

الجزء الأكثر أهمية في هذا الرسم البياني هو في الواقع تلك الفجوة الكبيرة على اليسار، التي ترصد استمرار انخفاض التوقعات في نشاط "تسلا" الأساسي. 

على الرغم من كل الحديث في الأسبوع الماضي عن أن مبيعات "تسلا" في الصين ربما دفعت إجمالي مبيعات فترة ربع السنة إلى 470 ألف سيارة –وهو ما ينعكس في تلك الزيادة في إجماع التوقعات– فإن الرد الواضح هو: من يهتم لذلك؟ حتى لو كانت "تسلا" حققت هذا الرقم، وهو كذلك أقل بكثير مما كان متوقعاً في وقت سابق من هذا العام، انظر إلى الرسم البياني أدناه واسأل نفسك ما إذا كان ذلك سيغير الصورة الأساسية هنا.

لم يكن ليغير ذلك، مما يضع المزيد من التركيز على حدث 10 أكتوبر الذي تم الترويج له كثيراً حيث من المتوقع أن يكشف الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عن نماذج أولية لـسيارات الأجرة الآلية "روبوتاكسي".

مبيعات "تسلا"

سيذكر المتفائلون حقيقة أن المبيعات ارتفعت بنسبة 6% على أساس سنوي. ومع ذلك، تذكر أن "تسلا" قالت إنها تأخرت بسبب توقف المصنع عن الإنتاج في الربع الثالث من عام 2023، مما يعني أن تحقيق أي زيادة يُعد إنجازاً. لكن بعض الأرقام الأخرى تضع هذه النسبة البالغة 6% في سياقها. 

خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، انخفضت المبيعات بنسبة 2%. وحتى تصل إلى رقم المبيعات السنوية الذي أجمعت عليه التوقعات، تحتاج "تسلا" الآن إلى تسليم ما يقرب من 499 ألف سيارة في الربع الأخير، مما يعني تسجيل رقم قياسي جديد– وحتى في هذه الحالة، ستكون المبيعات السنوية أقل من مستوى عام 2023.

بافتراض أن "تسلا" حافظت على متوسط سعر البيع –وهو ما قد يكون سخياً في ضوء الخصومات المستمرة– فإن هذه الأرقام تشير إلى تحقيق إيرادات من مبيعات السيارات تزيد قليلاً عن 20 مليار دولار في الربع الثالث. وسوف يمثل ذلك ارتفاعاً بنسبة 5% على أساس سنوي، ولكنه في الواقع أقل مما كان عليه في الربع الأخير من عام 2022، قبل ما يقرب من عامين، عندما انخفضت مبيعات "تسلا" بنحو 60 ألف سيارة.[i]

هناك جانبان آخران جديران بالملاحظة في أرقام يوم الأربعاء. أولاً، تجاوز إنتاج "تسلا" مبيعاتها من السيارات بنحو 7 آلاف سيارة، مما يحول الميل إلى تصفية المخزون في الربع الثاني إلى الوجهة العكسية. 

فائض الإنتاج 

على مدى الفترات ربع السنوية الإحدى عشرة منذ بداية عام 2022، تجاوز إنتاج "تسلا" من السيارات مبيعاتها في ثماني فترات، مسجلة فائضاً في الإنتاج يقترب من 113 ألف سيارة. ونستطيع توقع أن يؤثر ذلك سلباً على التدفقات النقدية عندما تعلن "تسلا" عن نتائج أعمالها كاملة بعد ثلاثة أسابيع من الآن.

ثانياً، على الرغم من إطلاق الشاحنة "سايبرترك" في أواخر عام 2023، لم ترتفع مبيعات الطرازات الفاخرة. بل كانت مبيعات الربع الثالث في الواقع أقل قليلاً من مبيعات الربع الأخير من عام 2023، عندما أضافت "تسلا" ذلك الوحش الأحدب إلى تشكيلتها من السيارات مرتفعة الأسعار. 

في سوق للسيارات تعاني بشكل عام من ارتفاع تكلفة ملكية السيارات، من المحتمل أن تكون بعض مبيعات الـ"سايبرترك"، التي يبلغ سعرها 100 ألف دولار، قد خفضت على الأقل من مبيعات طرازي "موديل S" و"X".

فصل آخر من الركود

في أحسن الأحوال، تبدو "تسلا" مستعدة لربع آخر من الركود المالي في وحدة السيارات الكهربائية التابعة لها. وكما في الربع الثاني، ربما نستطيع أن نتوقع أن تكون الشركة قد باعت الكثير من مخزونها من أرصدة غازات الاحتباس الحراري لزيادة الأرباح– أي الاعتماد على الدعم البيئي (على الرغم من مواقف ماسك اليمينية التي تتزايد حدتها).

تباطأ النمو في مبيعات السيارات الكهربائية بشكل عام وتزايدت المنافسة، وهو ما يتجلى في الإصدار الأخير من السيارة "أونفو" (Onvo) الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات من شركة "نيو" (Nio) في الصين، والتي يقل سعرها بنسبة 17% عن السيارة "موديل Y" المماثلة، والسيارة الكهربائية "تشيفي إكوينوكس" (Chevy Equinox) من شركة "جنرال موتورز" التي يقل سعرها عن 30 ألف دولار (بعد الدعم) في موطن "تسلا" الخاص.

لذلك، وقبل كل شيء، لاجدال في أن الحدث الذي ستنظمه "تسلا" عن "روبوتاكسي" الأسبوع المقبل سيشهد تركيز ماسك بشكل أكبر على سردية السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي والروبوتات. فما من سبيل آخر إلى تبرير ذلك التناقض في تداول سهم بسعر يبلغ 99 ضعف الأرباح المستقبلية وفق "مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً" (GAAP) لشركة كانت في حالة ركود أساساً لمدة عامين تقريباً. 

 هوامش
[i] لا تشمل هذه الأرقام السيارات التي تم تسليمها بموجب عقود إيجار (3% من الإجمالي). وهذا يعني أن حوالي 449 ألف سيارة تم بيعها بشكل مباشر في هذا الربع. وبافتراض أن متوسط سعر البيع يبلغ 44775 دولاراً أميركياً -وهو نفس متوسط سعر البيع في الربع الثاني- فإن هذا يعني أن مبيعات السيارات بلغت 22.1 مليار دولار. في الربع الرابع من عام 2022، قامت "تسلا" بتسليم 405278 سيارة، منها 390094 سيارة تم بيعها باستثناء السيارات المستأجرة. بلغت إيرادات الشركة من مبيعات السيارات في ذلك الربع 20.7 مليار دولار. لم يتم تعديل هذه الأرقام لاحتساب مبيعات أرصدة غازات الاحتباس الحراري.

هذا المقال لا يعكس موقف أو رأي "الشرق للأخبار"وهو منشور نقلا عن Bloomberg Mediaولا يعكس بالضرورة آراء مجلس تحرير Bloomberg أو ملاكها
تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

نيويورك

14 دقائق

11°C
سماء صافية
العظمى / الصغرى /13°
7.4 كم/س
70%

فى هذا المقال