كيف تتحرك العملات الآسيوية الرئيسية أمام الدولار؟

مؤشر "بلومبرغ" الذي يقيّم أداء عملات آسيوية أمام الدولار يقترب من أعلى مستوى له خلال عام

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامة الدولار الأميركي لدى مكتب لصرف العملات الأجنبية في طوكيو - المصدر:بلومبرغ
علامة الدولار الأميركي لدى مكتب لصرف العملات الأجنبية في طوكيو - المصدر:بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

جعل ارتفاع قيمة العملات الآسيوية هذا الشهر، بعض المستويات السعرية الرئيسية محط اهتمام، إذ يتطلع المتعاملون إلى المؤتمر السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في "جاكسون هول" هذا الأسبوع، المرتقب أن يؤكد التوقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة هذا العام. 

يقترب مؤشر "بلومبرغ" الذي يقيّم أداء عملات آسيوية أمام الدولار من أعلى مستوياته خلال عام، في حين انخفض مؤشر الدولار أمام سلة من العملات إلى أدنى مستوى منذ مارس. يعود ذلك إلى أن قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة سيقلص الفجوة بين أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والاقتصادات الآسيوية، مما يجعل عملاتها أكثر جاذبية للمستثمرين. 

يحظى خطاب محافظ بنك اليابان كازو أويدا المرتقب أمام البرلمان يوم الجمعة المقبل أيضاً بمتابعة دقيقة، إذ إن صدور أي إشارة بشأن رفع أسعار الفائدة سيعزز قيمة الين ويعطي أيضاً دفعة أخرى للعملات في المنطقة. 

فيما يلي المستويات الرئيسية التي يراقبها المتعاملون: 

1. الين الياباني

تحركت قيمة الين الياباني أمام الدولار بشكل عرضي بين أدنى مستوى في أغسطس عند 141.70 ين للدولار، وأعلى مستوياته التي ارتد إليها لاحقاً عند 149.39. سيمهد اختراق أي من هذين المستويين أولاً الطريق أمام التحرك لفترة طويلة في نفس الاتجاه. تراجع أداء الين مقارنة بالعملات الآسيوية حتى الآن منذ مطلع العام، إذ انخفض 4% مقابل الدولار، حتى بعد التعافي من أدنى مستوياته منذ 1986، بعدما رفع بنك اليابان أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة. 

2. اليوان الصيني

تحرك سعر صرف اليوان في التعاملات الخارجية ضمن نطاق تداول محدد هذا الشهر. ارتفعت قيمة العملة الصينية إلى أعلى مستوى لها في 14 شهراً مقابل الدولار في وقت سابق من أغسطس ولكنها لا تزال منخفضة بنحو 0.2% منذ مطلع العام. يتطلع المستثمرون لمعرفة ما إذا كان زوج العملة الدولار/ اليوان في المعاملات الخارجية سيتجاوز نطاق 7.0838-7.1945 ين أم لا. 

3- الروبية الإندونيسية 

يتجه زوج الدولار-الروبية الإندونيسية لاختبار مستوى الدعم عند أدنى مستوى في نوفمبر والبالغ 15.360 روبية. مع ذلك، فإنه يُتداول في منطقة ذروة بيعية حسب مؤشر الزخم المعروف باسم "ستوكاستيك البطيء". وهو الأمر الذي قد يدفعه للارتفاع مرة أخرى نحو 15.843روبية، وهو أعلى مستوى سجله في 26 يناير، حال توقف الهبوط. صعدت قيمة الروبية نحو 5% أمام الدولار منذ مطلع الشهر وتقترب من محو خسائرها التي تكبدتها منذ بداية العام.

4- الرينغيت الماليزي 

مع تحرك زوج الدولار-الرينغيت بالفعل في منطقة ذروة البيع، حسب مقياس "ستوكاستيك البطيء"، فقد يحدث ارتداد نحو أعلى مستوى عند 4.5317  رينغت سجله في 9 مارس 2023 عند 4.5317 حال توقف الاتجاه نحو الهبوط. 

لكن إذا ساءت الأوضاع أكثر بالنسبة للدولار، سيكون مستوى الدعم التالي لزوج الدولار-الرينغيت هو القاع الذي سجله عند مستوى 4.2250 رينغت في 2 فبراير 2023.  صعدت قيمة الرينغيت بنسبة تقارب 5% مقابل الدولار هذا العام، متفوقة على العملات الآسيوية الأخرى.

5- البات التايلندي 

يستهدف زوج الدولار-البات مستوى دعم 34.099، وهو أدنى مستوى سجله في 28 ديسمبر. لكن إذا توقف هبوط الدولار ، فقد يواجه الزوج مقاومة عند أعلى مستوى سجله في 24 يناير عند 35.885.  صعدت قيمة البات بأكثر من 3% خلال كل من يوليو وأغسطس، وهو على وشك محو خسائره التي تكبدها منذ بداية العام مقابل العملة الخضراء. 

تصنيفات

قصص قد تهمك