شركة سمسرة تابعة لـ"سوفت بنك" تهدف لمضاعفة عدد الحسابات

"باي باي سكيوريتيز" تتوقع من مستخدمي خدمة الدفع الإلكتروني فتح حسابات وساطة في الأوراق المالية

time reading iconدقائق القراءة - 3
أيقونة تطبيق \"باي باي\" (PayPay) على شاشة هاتف ذكي. - bloomberg
أيقونة تطبيق "باي باي" (PayPay) على شاشة هاتف ذكي. - bloomberg
المصدر:

بلومبرغ

تخطط شركة "باي باي سكيوريتيز" (PayPay Securities) لمضاعفة عدد الحسابات في نشاط الوساطة لديها إلى مليوني حساب بنهاية السنة المالية الحالية آخر مارس القادم مقارنة بنحو مليون حساب حالياً، مدعومة بمستخدمي نظام الدفع غير النقدي التابع للمجموعة، وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي. 

أكبر المؤسسات المساهمة في الشركة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها تقوم بتشغيل تطبيق "باي باي" (PayPay)، الذي بلغ عدد المستخدمين المسجلين فيه نحو 60 مليون مستخدم في أكتوبر الماضي، ويستطيع المستثمرون القيام بالمعاملات الخاصة بالوساطة في الأوراق المالية من خلال تطبيق الدفع الإلكتروني. 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كينجي بانشو في مقابلة إن "باي باي سكيوريتيز" تتوقع زيادة عدد المستخدمين نتيجة لسهولة استخدام هذه الخدمة. 

تحتاج شركة "باي باي سكيوريتيز" إلى زيادة عدد مستخدميها وحجم الأصول التي يستثمرون فيها حتى تتمكن من تحقيق هدفها في التحول إلى الربحية خلال الأعوام القليلة المقبلة. 

وتحقق الشركة خسائر منذ بدأت نشاطها في فبراير 2021، وسجلت خسائر صافية بلغت 4.6 مليار ين (29 مليون دولار) في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2023، وفقاً لأحدث ملفات الإفصاح. 

زيادة عدد الحسابات

تُعد شركة "باي باي كورب" (PayPay Corp) التابعة لمجموعة "سوفت بنك"، التي أسسها الملياردير ماسايوشي صن، هي أكبر المؤسسات المساهمة في الشركة.  

شهدت "باي باي سكيوريتيز" قفزة في عدد حساباتها إلى الضعف خلال عام واحد لتبلغ مليون حساب في نهاية مارس الماضي. 

كذلك تسارعت وتيرة إنشاء المستثمرين الأفراد للحسابات في اليابان نتيجة البدء في تطبيق حسابات التوفير المعفاة من الضرائب هذا العام، والتي تُعرف اختصاراً باسم "نيزا" (NISA).  

غير أن هذا المجال تشتد فيه المنافسة، حتى لو لم توجد شركات الوساطة المدعومة من البنوك الكبرى في البلاد. 

احتلت شركة "باي باي سكيوريتيز" المركز السادس في عدد حسابات الوساطة عبر الإنترنت في مارس الماضي، في حين جاءت شركة "إس بي آي سكيوريتيز" (SBI Securities) التابعة لمجموعة "إس بي آي غروب" في المركز الأول بعدد 12.5 مليون حساب، تليها شركة "راكوتن سكيوريتيز" (Rakuten Securities) بعدد 10.9 مليون حساب. 

وتسيطر على نشاط الوساطة التقليدية شركتا "نومورا هولدينغز" و"دايوا سكيوريتيز غروب" بالإضافة إلى وحدات تابعة لكبرى البنوك اليابانية. 

ورجح محلل "بلومبرغ إنتليجنس" هايدياسو بان أن تجتاز شركة "باي باي سكيوريتيز" حاجز المليوني حساب وأن "تستمر في النمو بمعدلات كبيرة". 

غير أنه قال إن الشركة تحتاج إلى بعض الوقت حتى تبلغ مستوى التعادل بين الإيرادات والمصروفات بسبب ضعف متوسط قيمة الاستثمارات لكل عميل، ومن الضروري أن تبذل الشركة جهوداً بهدف رفع هذا الرقم.  

تصنيفات

قصص قد تهمك