طفرة الأعراس الحالية قد يتبعها ندم شديد

time reading iconدقائق القراءة - 8
سيكون لحفلات الزفاف الصغيرة التي تعقد خلال الوباء- مثل الحفل الذي في الصورة - فرصة أقوى للاستمرار مدى الحياة. - المصدرك غيتي إيمجز
سيكون لحفلات الزفاف الصغيرة التي تعقد خلال الوباء- مثل الحفل الذي في الصورة - فرصة أقوى للاستمرار مدى الحياة. - المصدرك غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

- مقال رأي

لمن تدق أجراس الزفاف؟ يبدو أنها تدق لعددٍ متزايد من الأمريكيين. يشير كل شيء بدءاً من زيادة مبيعات خواتم الخطوبة إلى الحجوزات الكاملة لقاعات الزفاف إلى أننا نتجه نحو طفرة زواج كبيرة.

الحديث عن أن هذه الزيادة نتيجة للزيجات المؤجلة لا يعكس بالكامل ما يحدث هنا، أهو للأفضل أم للأسو؟

يشير تاريخ طفرات الزواج السابقة إلى أن المشاعر الإنسانية، خاصة تلك المرتبطة بالصدمات الجماعية، يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في دفع الناس إلى المذبح - ثم ضمان بقائهم متزوجين أو دفعهم للانفصال.

تأثير الأوضاع الاقتصادية على الزواج

إذا نظرت إلى فترات طفرات الزواج وانهياره على المدى الطويل، ستجد بعض الاتجاهات البارزة.

الأول والأكثر وضوحاً هو أن الضائقة الاقتصادية تفشل الزواج. لقد قام عالم البيانات راندال أولسون بتجميع البيانات لإظهار آثار الأحداث الكبرى مثل الحروب العالمية والانهيارات الاقتصادية على معدلات الزواج والطلاق في الولايات المتحدة.

تظهر البيانات بشكل قاطع أن الكساد الكبير أدى إلى كبت عميق للزيجات. إذ توصلت دراسة حديثة، فحصت الانخفاض الذي بلغ 20% في معدلات الزواج من عام 1929 إلى عام 1933، إلى أن هذا الانخفاض الحاد كان نتيجة مباشرة للصعوبات الاقتصادية، مع حدوث أكبر انخفاض في معدلات الزواج في المناطق الأكثر تضرراً من الكارثة. (حدث شيء مشابه، وإن كان أقل دراماتيكية، في أعقاب الركود العظيم لجيلنا).

رباط أقوى

لكن الأمر المثير للاهتمام هو أن الدراسة وجدت أن الزيجات التي تمت خلال فترات الركود الاقتصادي أثبتت في الواقع أنها تدوم لفترة أطول من الزيجات التي تتم في فترات الازدهار النسبي - ربما بسبب الروابط الأقوى التي تتشكل من خلال تحمل الأوقات الصعبة سويةً.

يسلط هذا الضوء على بعدٍ مهم، وإن لم يحظ بالتقدير الكافي، لمد وجذر معدلات الزواج: الكمية ليست كالجودة. هذا شيء تجب مراعاته عند قرع أجراس الزفاف مرة أخرى.

الحروب تشجع الزواج

إذا أدت الصدمات الاقتصادية إلى خفض معدلات الزواج، فإن أنواعاً أخرى من الصدمات على مستوى المجتمع تتسبب في تحفيز هذه الصدمات بشكل أكبر بكثير من مجرد عودة الرخاء.

الحروب، على سبيل المثال، تؤدي دائماً إلى زيادات كبيرة في الزيجات. كان هذا صحيحاً في أعقاب الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث تزوج الجنود العائدون بأعداد كبيرة في جميع الدول الغربية تقريباً المتضررة من النزاع.

وخير مثال على ذلك هو فرنسا. قبل نهاية الحرب العالمية الأولى، انخفض عدد المتزوجين حديثاً كل عام إلى حوالي أربعة لكل ألف شخص.

بمجرد عودة السلام، ارتفع هذا الرقم إلى 32 - بزيادة قدرها 800%.

سجلت دول أخرى زيادات مماثلة، وإن كانت أقل، على الرغم من أنه من الجدير بالذكر أن عام 1918 شهد أيضاً وباءً عالمياً خلف 50 مليون شخص على الأقل –وهو على وجه التحديد نوع الكارثة التي قد تساهم في تحول أعداد الزيجات.

وبالمثل، في أعقاب الحرب العالمية الثانية، أدت الزيادة الهائلة في حفلات الزفاف في الولايات المتحدة إلى اندلاع نشاط آخر أكثر شهرة: طفرة المواليد.

زيادة الطلاق

ولكن مرة أخرى، هناك ما في القصة أكثر من القرارات المؤجلة. ما يُستبعد غالباً من قصص ازدهار الزواج بعد الحرب هو حقيقة أن الطلاق زاد أيضاً خلال ذات الوقت، غالباً بشكل كبير.

في الواقع، حدث الارتفاع الكبير الوحيد في حالات الطلاق في الولايات المتحدة خلال القرن والنصف الماضيين في نهاية الحرب العالمية الثانية، عندما تفكك عدد من الزيجات الصورية وغير الحكيمة مع استعداد العشاق للذهاب إلى الحرب.

إعادة تقييم العلاقات

هذا يلمح إلى حقيقة أخرى أعمق. عندما تضرب صدمة جماعية المجتمع، فإنها تجبر الناس على إعادة تقييم أولوياتهم وشركائهم.

الأسئلة التي ربما بدت بعيدة أو غير ذات صلة - سواء أرادوا، على سبيل المثال، أن يكبروا بمفردهم - تكتسب فجأة إلحاحاً جديداً.

بعض الأفراد يتزوجون؛ بينما يتطلق آخرون؛ ويقوم آخرون بالأمرين معاً بشكل متكرر.

الكوارث الطبيعية

بينما تغذي النزاعات العسكرية هذه التغييرات، يمكن للكوارث الطبيعية أن تفعل الشيء ذاته. لننظر إلى الزلزال الذي ضرب سان فرانسيسكو في عام 1906.

لاحظت مجموعة من علماء الأنساب الذين بحثوا في هذا الحدث مؤخراً أنه على الرغم من أن الزلزال قد حول المدينة إلى أنقاض، إلا أنه أدى على ما يبدو إلى موجة من الزيجات في الشهر التالي، حيث تم وضع الرجال والنساء معاً في مخيمات اللاجئين، وهناك وقعوا في الحب وتزوجوا مباشرةً.

انعكس ذلك في عدد تراخيص الزواج الصادرة في سان فرانسيسكو في الشهر الذي تلا الزلزال. وانعكس ذلك أيضاً في أدلة أكثر دقة، مثل الطلبات العاجلة من صائغي المجوهرات لشحنات خواتم الخطبة.

كل هذا مصنوع من أجل تجاور سريالي، حيث يبدأ الأزواج حياتهم معاً على خلفية الأنقاض والدمار. إحدى الصحف، في تعليقها على المشهد، قالت ساخرة إن "الأشخاص الذين زلزلوا إلى الزواج يجب ألا يتم رميهم في محكمة الطلاق بسبب أي كارثة أقل".

هذا النمط نفسه ساد في كوارث طبيعية أخرى. في حين أن المؤلفات الأكاديمية قليلة نسبياً حول هذا الموضوع، وجدت دراستان مثيرتان للاهتمام حول آثار الزلازل في الصين، وإعصار هوغو في فلوريدا نفس الشيء: زيادات ذات دلالة إحصائية في كل من الزواج والطلاق.

في حالة فلوريدا، أظهر الباحثون بشكل مقنع كيف أن المقاطعات في الولاية التي أعلنت أنها "مناطق الكوارث" كانت لديها مستويات أكبر بكثير من الاضطرابات الزوجية مقارنة بتلك التي نجت من أسوأ آثار الإعصار.

تأثير كورونا

ما هو أقل فهماً - وإن لم يكن أقل أهمية - هو جودة الزيجات التي تشكلت في وقت الكوارث، سواء كانت اقتصادية أو حرباً أو وباءً.

تشير الأبحاث القليلة الموجودة إلى أن الكوارث التي أحدثها البشر - الهجمات الإرهابية مثل تفجير أوكلاهوما أو 11 سبتمبر، على سبيل المثال - تُخفض في الواقع معدلات الطلاق في المناطق التي تأثرت بشكل مباشر بالكارثة.

على النقيض من ذلك، يبدو أن الكوارث الطبيعية تغذي الطلاق والزواج.

كل هذا يشير إلى أن جائحة كوفيد-19 قد تكون لها تأثيرات دائمة على الحالة الزوجية للعديد من الأمريكيين.

قد تسرع بعض حالات الطلاق، نعم، لكن هذا تقابله زيادة هائلة في حفلات الزفاف في جميع أنحاء البلاد التي بدأنا في رؤيتها.

وقد يؤدي ذلك حتى إلى طفرة المواليد التي يمكن أن تساعد في إبطاء الانخفاض طويل الأجل في الخصوبة - على الرغم من أن هذا سؤال مفتوح أكثر.

استمرار الزواج

ومع ذلك، فإن استمرار هذه الزيجات هو أمر آخر. وفي هذه الملاحظة، يجدر النظر في بحث أخير عن حفلات الزفاف أجراه اثنان من خبراء الاقتصاد.

وجدا أن حجم الأموال التي ينفقها الأزواج على خواتم الزفاف والحفل نفسه مرتبط عكسياً باستمرارية الزواج على المدى الطويل. كلما كان حفل الزفاف أكثر تفاخراً، قل احتمال استمراريته.

إذا تمت دعوتك لحضور حفل زفاف بعد تفشي الوباء، فلا داعي للقلق إذا كان عرساً بسيطاً ومتواضعاً وغير مكلف. لأن هؤلاء هم الأزواج الذين من المرجح أن تصمد زيجاتهم أمام اختبار الزمن، بغض النظر عن الكوارث التي تنتظرنا في السنوات القادمة.

هذا المقال لا يعكس موقف أو رأي "الشرق للأخبار"وهو منشور نقلا عن Bloomberg Mediaولا يعكس بالضرورة آراء مجلس تحرير Bloomberg أو ملاكها
تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

نيويورك

5 دقائق

28°C
سماء صافية
العظمى / الصغرى 26°/29°
19.3 كم/س
47%