"اقتصاديات ترمب" تدعم السندات عالية المخاطر وأسهم التصنيع

مستثمرو سندات الشركات بدأوا بحجز مراكز أملاً في فوز ترمب

time reading iconدقائق القراءة - 5
بالونات تسقط والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وعائلته واقفون على خشبة المسرح خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، ويسكونسن، الولايات المتحدة، يوم الخميس 18 يوليو 2024 - بلومبرغ
بالونات تسقط والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وعائلته واقفون على خشبة المسرح خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، ويسكونسن، الولايات المتحدة، يوم الخميس 18 يوليو 2024 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

بدأت نسخة عالم الائتمان من "اقتصاديات ترمب" في التبلور: اشتروا السندات الأميركية ذات العائد المرتفع، وابتعدوا عن أي شيء حساس للتضخم.

بدأ مستثمرو سندات الشركات في أنحاء العالم بالفعل في حجز مراكز للاستفادة من فوز دونالد ترمب المحتمل في الانتخابات بعد محاولة اغتياله، وتعزيز المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري مكانته في استطلاعات الرأي. وزاد الفارق بين السندات الأميركية ذات العائد المرتفع ونظيراتها باليورو في الأسبوع الماضي، وشهدت الصناديق عالية المخاطر على مستوى العالم ارتفاعاً في التدفقات.

قال آل كاتيرمول، مدير المحافظ في شركة "ميرابو أسيت مانجمنت" (Mirabaud Asset Management) إن "العائد المرتفع في الولايات المتحدة هو مصدر الجذب. إنه أكثر تركيزاً على الداخل، وأكثر تعرضاً للنشاط الاقتصادي الأميركي".

وفي مقابلة أجرتها معه "بلومبرغ بيزنسويك" في أواخر يونيو، قال ترمب إنه يريد خفض معدل الضريبة على الشركات إلى 15%. ومن الممكن أن يحسن انخفاض النفقات الجدارة الائتمانية للشركات الأضعف. ويمكن للشركات الأميركية أيضاً أن تستفيد من السياسات الحمائية التي ستشهد فرض رسوم جمركية عالية على الواردات إذا فاز المرشح الجمهوري.

تعتبر الصناديق عالية المخاطر في الولايات المتحدة جذابةً لمديري الأموال، لأن أكثر من نصف كبار المقترضين المصنفين عاليي المخاطر لديهم إيرادات محلية فقط، وفقاً لتحليل "بلومبرغ نيوز". وهذا بالمقارنة مع الخمس فقط في الفئة عالية الجودة أو الاستثمارية. تستثني البيانات الشركات التي لا تكشف عن المعلومات علناً.

ويمكن للمصنعين المحليين أيضاً الاستفادة من الرسوم الجمركية واللوائح التنظيمية الأكثر مرونة.

قالت كاثرين براغانزا، مديرة المحافظ ذات العائد المرتفع في "إنسايت إنفستمنت" (Insight Investment): "نضيف الصناعات الأميركية التي ستستفيد من الموقف المؤيد للأعمال لحكومة جديدة". وأضافت أن "الشركات التي تستفيد من التصنيع، وخاصة تلك التي تتعامل مع قطع الغيار" جذابة.

منحنى العائد

يركز بعض مديري الصناديق بدلاً من ذلك على شكل منحنى العائد، خاصة وأن فروق أسعار سندات الشركات ليس لديها مجال يذكر على ما يبدو  للانخفاض أكثر، بعد أن اقتربت من أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين.

وقال غابرييل فوا، مدير المحفاظ في فريق الائتمان العالمي التابع لشركة "ألجيبريس إنفستمنتس" (Algebris Investments)، في إشارة إلى الاستفادة من اتساع الفجوة بين القروض قصيرة وطويلة الأجل: "لقد قلصنا المدة من خلال وجود سندات أقصر أجلاً، واستخدام العقود الآجلة، وأيضاً انحدار منحنى العائد". 

وعلى الرغم من اتساع هذا الفارق العام الحالي، فلا يزال أقل بكثير من المستويات التي سبقت رفع البنوك المركزية الكبرى أسعار الفائدة لمواجهة التضخم الجامح. وفي الوقت الحالي، يحصل حاملو السندات على عائد إضافي قدره 30 نقطة أساس، من خلال الاحتفاظ بسندات الشركات العالمية لمدة سبع إلى عشر سنوات بدلاً من سندات الشركات قصيرة الأجل، وفقاً لمؤشرات بلومبرغ، مقارنة مع 110 نقاط قبل مغادرة ترمب لمنصبه في 2021.

وهذا يمنح المنحنى مجالاً أكبر للانحدار، خاصة إذا كانت سياسات الرئيس السابق، التي من المتوقع أن تغذي التضخم وترفع الدين الوطني، تقابلها تخفيضات في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ومن المؤكد ألا يتحول كل مديري الأموال إلى محافظ تتبع سياسات ترمب حتى الآن. فليس من المؤكد بعد أنه سيفوز، وحتى لو فاز، فمن غير الواضح تماماً ما الذي سيفعله في منصبه.

قال جوست دي غراف، الرئيس المشارك لفريق الائتمان في شركة "فان لانشوت كيمبين إنفستمنت مانجمنت" ( Van Lanschot Kempen Investment Management): "من السابق لأوانه تعديل محفظتك الاستثمارية على افتراض عودة ترمب إلى الرئاسة. ما زلنا نتوقع أن نرى القليل من التباطؤ في الصيف في فروق الأسعار".

وإذا فاز ترمب، فمن المتوقع أن تصبح الأسواق التي تعتبر حساسة لارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والرسوم الجمركية، أكثر صعوبة في التنبؤ بها.

وقال كاتيرمول من "ميرابو": "ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول أمر سيئ بالنسبة للأسواق الناشئة، وسوف تحصل على نمو اقتصادي أضعف بسبب الرسوم الجمركية. نتوقع أن يكون أداء العائد المرتفع الأوروبي أقل من المتوقع في الأشهر التسعة المقبلة".

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
GT10:GOVالولايات المتحدة101.38------------2024-09-06الولايات المتحدة
GT30:GOVالولايات المتحدة104.02------------2024-09-06الولايات المتحدة
تصنيفات

قصص قد تهمك