النفط يتجه لاقتناص أفضل شهر منذ مطلع 2022 مع تراجع الإمدادات

"برنت" اخترق نطاقه الضيق.. و"غولدمان" يثبت توقعاته بوصول البرميل إلى 86 دولاراً بحلول ديسمبر 2023

time reading iconدقائق القراءة - 7
عامل يقف عند خط أنابيب ويراقب إنتاج ومعالجة النفط في حقل تابع لشركة \"أرامكو\" بمنطقة الشيبة، صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
عامل يقف عند خط أنابيب ويراقب إنتاج ومعالجة النفط في حقل تابع لشركة "أرامكو" بمنطقة الشيبة، صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يتجه النفط إلى تحقيق أكبر مكاسب شهرية له منذ أكثر من عام، بفضل الإشارات التي تبين تراجع الإمدادات في السوق، مع توقعات وصول الطلب على النفط الخام إلى مستوى قياسي، وتقليص تحالف "أوبك+" للإنتاج.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق 80 دولاراً للبرميل بعد سلسلة من 5 مكاسب أسبوعية أدت إلى رفع الأسعار إلى أعلى مستوى منذ أبريل. وصعد الخام المعياري الأميركي 14% تقريباً هذا الشهر، ما يضعه على الطريق نحو تحقيق أكبر مكاسب منذ يناير 2022. كما أن ذلك أفضل أداء له في شهر يوليو منذ قرابة عقدين.

كتب محللو بنك "غولدمان ساكس"، بمن فيهم دان سترويفن ويوليا زيستكوفا غريغسبي، في مذكرة شددت على توقعات وصول سعر خام برنت إلى 86 دولاراً للبرميل بحلول ديسمبر المقبل: "الطلب المرتفع القياسي وخفض الإنتاج السعودي تسببا في تراجع الإمدادات، والسوق تخلصت من توقعاتها الهبوطية".

تعزيز معنويات أسواق النفط

أدت سلسلة المكاسب التي اقتنصها النفط إلى تعويض العقود المستقبلية في نيويورك للخسائر التي تكبدتها منذ عام حتى الآن، في ظل توقعات اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من إنهاء دورة تشديد السياسة النقدية، ما يساعد أيضاً في تعزيز المعنويات في ظل ضعف الدولار.

من المحتمل أن تشير بيانات التوظيف الأميركية المقرر الكشف عنها هذا الأسبوع إلى توقعات جيدة للطلب، بينما تضخ الصين -أكبر مستورد للنفط الخام- حزم التحفيز لتعزيز اقتصادها.

أدى خفض الإنتاج في السعودية وروسيا (وهما دولتان من أكبر منتجي تحالف أوبك +) إلى تحسين توقعات النفط الخام. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بلاده ستخفض صادرات الخام بواقع 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، مع تمديد السعودية أيضاً قيود الإمدادات على إنتاجها الشهر المقبل.

أظهرت بيانات انكماش قطاع التصنيع الصيني للشهر الرابع في يوليو، في حين توسع القطاع غير الصناعي بشكل أبطأ من المتوقع. ومن المقرر أن يعقد مسؤولو اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح والوزارات الأخرى جلسة إحاطة في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر اليوم الاثنين، لوضع الخطوط العريضة لتدابير التحفيز الهادفة إلى تعزيز الاستهلاك.

من جانبهم، عزز المضاربون الرهانات الصعودية في جميع أنحاء سوق الطاقة، حيث اخترقت أسعار النفط الخام نطاقها الضيق الأخير. وصعد إجمالي صافي عقود الشراء لخامي غرب تكساس الوسيط وبرنت (المعيار القياسي العالمي) إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

* تراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر بنسبة 0.4% إلى 80.29 دولار أميركي للبرميل في تمام الساعة 11:28 صباحاً بتوقيت سنغافورة. • خسرت عقود برنت تسليم سبتمبر، التي تنتهي اليوم الإثنين، 0.5% إلى 84.53 دولار للبرميل. * فيما تراجعت عقود برنت تسليم أكتوبر، التي تشهد نشاطاً أكبر، بنسبة 0.4% إلى 84.07 دولار للبرميل.

أسعار عقود النفط:

تصنيفات

قصص قد تهمك