الصين تبني 6 مفاعلات نووية جديدة بقيمة 17 مليار دولار

بكين تمتلك ثالث أكبر أسطول نووي في العالم ويتبع لها 23 من أصل 55 مفاعلاً قيد الإنشاء حالياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
رافعة كبيرة تحمل وحدة \"سي إيه 20\" إلى مشروع توليد الطاقة النووية للوحدة 4 في محطة شاندونغ هايانغ في يانتاي، الصين - المصدر: غيتي إيمجز
رافعة كبيرة تحمل وحدة "سي إيه 20" إلى مشروع توليد الطاقة النووية للوحدة 4 في محطة شاندونغ هايانغ في يانتاي، الصين - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

وافق مجلس الدولة الصيني على إنشاء 6 مفاعلات نووية، مع استمراره في التركيز على توسيع أكبر مركز عالمي لمشروعات الطاقة الذرية الجديدة حول العالم.

خلال اجتماع المجلس في 31 يوليو، تمت الموافقة على إنشاء وحدتين من المفاعلات الستة الجديدة في محطة شيداوان للطاقة، ومقرها في شاندونغ، الأولى هي نينغده في فوجيان، والثانية شوداباو في لياونينغ، باستثمارات إجمالية تناهز 120 مليار يوان (17 مليار دولار)، حسب ما نشرته صحيفة "ذا بيبر" المملوكة للدولة.

تمتلك الصين ثالث أكبر أسطول نووي في العالم بعد فرنسا والولايات المتحدة، كما يتبع لها 23 من أصل 55 مفاعلاً قيد الإنشاء حالياً على مستوى العالم، وفقاً للرابطة النووية العالمية.

مشروعات الصين للطاقة النووية

سمحت الصين ببناء 10 مفاعلات جديدة عام 2022، وقال توني فاي، المحلل في شركة "بي أو سي آي ريسيرش" (BOCI Research)، إن الموافقات التي صدرت أمس الاثنين قد لا تكون الأخيرة خلال العام الجاري، إذ إن العديد من محطات الطاقة الساحلية الأخرى جاهز لبدء أعمال بناء جديدة.

فرنسا تدعو أوروبا لدعم الطاقة النووية بقوة لمنافسة الصين وأميركا

أضاف فاي أن شركة "سي جي إن باور" (CGN Power) التيتعتبر من أكبر مشغّلي محطات الطاقة النووية في الصين، كانت الفائز الأكبر من وراء قرار مجلس الدولة، إذ سيُستخدم 4 من أصل 6 مفاعلات جديدة تصميم هوالونغ ون التابع للشركة، حسب الخطة المقررة.

يمكن أن تصبّ هذه الموافقات أيضاً في صالح أسعار اليورانيوم، التي زادت أكثر من الضعف منذ عام 2019، عندما بدأت الصين الموافقة على بناء مفاعلات جديدة مرة أخرى بعد التوقف لسنوات عدة وسط مراجعات السلامة التي أعقبت كارثة فوكوشيما النووية في اليابان.

تصنيفات

قصص قد تهمك