الصين تخطط للسماح للحكومات المحلية ببيع سندات بـ206 مليارات دولار

الخطوة ستساعد 12 منطقة صينية على سداد ديونها وتجنب مخاطر السيولة

time reading iconدقائق القراءة - 2
حاويات شحن ذاتية التشغيل في أحد الموانئ الذي أنشأ بالتعاون بين مجموعة \"تيانجين بورت غروب\" وشركة \"هواوي تكنولوجيز\"، بميناء تيانجين، الصين - المصدر: بلومبرغ
حاويات شحن ذاتية التشغيل في أحد الموانئ الذي أنشأ بالتعاون بين مجموعة "تيانجين بورت غروب" وشركة "هواوي تكنولوجيز"، بميناء تيانجين، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تخطط الصين للسماح للحكومات المحلية ببيع سندات تمويل خاصة بقيمة 1.5 تريليون يوان (205.9 مليار دولار) لمساعدة 12 منطقة على سداد ديونها، حسبما أفاد تقرير لصحيفة "كايكسان".

ذكرت "كايكسان" أمس السبت أن المناطق المعنية تواجه مزيداً من الضغوط لسداد ديون حكومية محلية، ومن بينها مناطق تيانجين وقويتشو ويوننان وشنشي وتشونغتشينغ، دون أن تذكر الصحيفة مصدر هذه المعلومات.

قال التقرير إن البنك المركزي الصيني قد ينشئ أداة ذات أغراض خاصة بالتعاون مع البنوك لتوفير سيولة منخفضة التكلفة وطويلة الأجل لأدوات التمويل الحكومية المحلية.

توقع أن تساعد الإجراءات المخطط لها أدوات التمويل هذه على تقليص التعرض لمخاطر السيولة.

تُعد الديون الحكومية المحلية وغيرها من جهات الإصدار خارج الميزانية العمومية واحدة من أكبر التهديدات التي يتعرض لها الاقتصاد الصيني واستقراره المالي. سبق أن وصف الرئيس شي جين بينغ هذه المسألة بأنها واحدة من "المخاطر الاقتصادية والمالية الرئيسية" التي تواجه الصين.

بدأت الحكومة جولة من عمليات الفحص على مستوى البلاد لتحديد حجم ديون الحكومات المحلية، وهي علامة أخرى على طريقة عمل السلطات من أجل معالجة المخاطر المالية، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" في يونيو الماضي.

كان المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الصين، قال في يوليو الماضي إنه سيطبق حزمة من الإجراءات لتسوية ديون الحكومات المحلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك