باركليز: الصفقات تعود بقوة في 2024 مع انتعاش قطاع التمويل

time reading iconدقائق القراءة - 2
إنغريد هنغستر، الرئيسة التنفيذية لبنك باركليز في ألمانيا، في مؤتمر مستقبل التمويل الذي تعقده بلومبرج في فرانكفورت، الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 	 - المصدر: بلومبرغ
إنغريد هنغستر، الرئيسة التنفيذية لبنك باركليز في ألمانيا، في مؤتمر مستقبل التمويل الذي تعقده بلومبرج في فرانكفورت، الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

توقعت مسؤولة في بنك "باركليز" انتعاش عمليات الاندماج والاستحواذ في النصف الأول من العام القادم مع عودة الثقة إلى سوق التمويل بالقروض.

في مؤتمر نظمته "بلومبرغ" تحت عنوان "مستقبل التمويل" في فرانكفورت يوم الثلاثاء، قالت إنغريد هنغستر، الرئيسة التنفيذية لبنك "باركليز" في ألمانيا: "إننا نشهد تغييراً حقيقياً، ونرى الإشارات الأولى لانتعاش السوق فعلاً".

أضافت أن البنك يجري حالياً مفاوضات أكثر عدداً مع كل من المستثمرين الاستراتيجيين والشركات المالية بشأن عقد صفقات بعد أن ساهم وصول أسعار الفائدة إلى ذروة ارتفاعها في تخفيض حدة التقلبات.

يأتي حديث هنغستر فيما تصارع البنوك سنة ثانية على التوالي من هبوط قيم الصفقات. وقد توقفت السوق فعلاً بسبب عدم توفّر التمويل من البنوك لعمليات الاستحواذ التي تعتمد على الديون، وتقوم بها شركات الاستثمار المباشر، وهي العملية التي تمثل شريان الحياة بالنسبة إلى تدفق صفقات الاندماج والاستحواذ. غير أن مسؤولة بنك "باركليز" قالت إن البنوك تقوم بإعادة اكتشاف مدى إقبالها على الإقراض.

شاهد أيضاً: توقعات بتسارع صفقات الاندماج بقطاع التأمين في السعودية

أضافت أن "البنوك تعود إلى العمليات الكبيرة. فهي تحتاج إلى بيئة من المشترين الذين تسمح لهم مراكزهم بتوفير التمويل".

غير أن كريستيان أوليغ، رئيس شركة "كيه كيه آر" (KKR & Co) للمناطق المتحدثة بالألمانية، حذر قائلاً إنه لا يتوقع عودة سريعة إلى قيمة الصفقات التي كانت تتجاوز 10 مليارات دولار على الرغم من استمرار التعافي في أسواق التمويل حتى مع استعداد شركات الائتمان الخاصة لدخول هذه السوق.

وأوضح أوليغ في جلسة المناقشة نفسها أن "المسألة تتعلق بالمخاطرة والعائد أيضاً في نهاية المطاف. ومن الضروري أن نضع في اعتبارنا ارتفاع تكاليف التمويل، وما له من تأثير على تقييم الصفقة".

تصنيفات

قصص قد تهمك