بالتفاصيل والأرقام.. كم يبلغ دخل ترمب وفق ملف ترشحه للرئاسة؟

المرشح الجمهوري جمع 512 مليون دولار في 16 شهراً فقط بدءاً من يناير 2023 ولديه محفظة استثمارات واسعة

time reading iconدقائق القراءة - 7
حقيبة غولف \"ترمب 2024\" في نادي \"ترمب ناشيونال غولف\" بمنطقة بيدمينستر، نيو جيرسي، الولايات المتحدة - بلومبرغ
حقيبة غولف "ترمب 2024" في نادي "ترمب ناشيونال غولف" بمنطقة بيدمينستر، نيو جيرسي، الولايات المتحدة - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

 أظهرت أحدث الإفصاحات المالية للمرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترمب، أنه يمتلك دخلاً قدره 513 مليون دولار من منتجعاته السكنية والعقارية في الولايات المتحدة، بما في ذلك منتجع دورال بمنطقة مارالاغو ونادي بدمنستر، لكن في الوقت ذاته عليه عشرات الملايين من الدولارات التزامات وديون متعلقة بالنزاعات القانونية التي تورط فيها.

كشف ترمب عن تفاصيل دخله في ملف مؤلف من 265 صفحة، ويعرض محفظة واسعة تشمل كل شيء من مسكنه الرئيسي إلى إيراداته من العملات المشفرة وشركة الإعلام التابعة له، والتي تمتلك منصة التواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" (Truth Social) التي يديرها.

ما مصادر دخل ترمب؟

من بين أكبر مصادر دخل ترمب كانت شركة مقرها ميامي تمتلك ملاعب غولف ومنتجعاً، حيث حققت 161 مليون دولار خلال 16 شهراً تبدأ من يناير 2023. وحقق عقاره في مارالاغو، بولاية فلوريدا، 57 مليون دولار خلال الفترة نفسها، بينما جلب برج "ترمب رافين" (Trump Ruffin) الواقع بالقرب من لاس فيغاس 28 مليون دولار من مبيعات الشقق وإيرادات الخدمات الفندقية. وحقق ناديه في بدمنستر، نيوجيرسي، 37 مليون دولار.

قيّم ترمب كل واحدة من هذه الممتلكات الأربعة بأكثر من "50 مليون دولار" في الإفصاح، وهو أعلى مبلغ يمكن للمرشحين تحديده للأصول. وعادة ما يكشف المرشحون عن بعض أنواع الدخل باستخدام مبالغ تقريبية، بما في ذلك: توزيعات الأرباح والمكاسب الرأسمالية والمبالغ التي يحصل عليها مقابل استخدام اسمه أو صورته في منتجات أو كتب أو غيرها من الأعمال التجارية. أما أنواع الدخل الأخرى مثل الرواتب ومكافآت إلقاء خطب ومحاضرات، فيجب الإبلاغ عنها بمبالغ دقيقة.

حيازات وأسهم ترمب

شمل إفصاح الرئيس الأميركي السابق حيازاته في مجموعة "ترمب ميديا آند تكنولوجي" (Trump Media & Technology)، التي تُقدر قيمتها بـ2.7 مليار دولار وتشكل أكثر من نصف صافي ثروته البالغ 5.3 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، وقيمت كذلك بأكثر من 50 مليون دولار في الإفصاح. وأفاد ترمب بأنه يمتلك 114.8 مليون سهم فيها، أو ما يعادل 64.9% من الأسهم المصدرة.

وكشف ترمب أيضاً أن هذه الأسهم خاضعة لفترة حظر تمنعه من بيعها، ومن المقرر أن تنتهي في سبتمبر المقبل. وحققت الشركة دخلاً تجارياً قدره 5.3 مليون دولار وجنت حوالي 563 ألف دولار من الإعلانات.

كما حصلت شركة "سي آي سي ديجيتال" (CIC Digital) التابعة لترمب على 7.2 مليون دولار من ترخيص استخدام صورته على رموز غير قابلة للاستبدال، وكانت تحتفظ بمحفظة عملات مشفرة تحتوي على عملات إيثريوم بما لا يقل عن مليون دولار. وجذب ترمب قادة قطاع التشفير الذين يعارضون إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إليه، بما في ذلك مستثمرا رأس المال الجريء، مارك أندريسن وبن هورويتز، اللذين أعلنا تأييدهما له.

إفصاحات ترمب المالية

حقق ترمب 5.3 مليون دولار من بيع الكتب، بما في ذلك 300 ألف دولار من صفقة كتاب "جرينوود بايبل" الصادر عن دار "إل إم إيه برودكشنز" (LMA Productions).

واضطر ترمب إلى تعديل أول إفصاحين ماليين قدمهما كمرشح رئاسي في عام 2024 إلى مكتب الأخلاقيات الحكومية، حيث قدم في بعض الحالات مبالغ دقيقة لدخله من فنادقه وأعماله الأخرى. وسيخضع الإفصاح الجديد لمراجعة مماثلة من مكتب الأخلاقيات. وكان من المقرر تقديم الإفصاح في الأصل يوم 15 مايو الماضي، لكن ترمب طلب تمديدين لفترة 45 يوماً.

ديون والتزامات ترمب

على صعيد الديون، سجل ترمب 12 التزاماً قائماً عليه، بما في ذلك اثنان تحملهما في عام 2024 بأكثر من 50 مليون دولار، أحدهما للنائب العام في نيويورك ويتعلق بقضية الاحتيال المدني ضده. كما حصل ترمب على كفالة بقيمة 175.3 مليون دولار من شركة "نايت سبيشيالتي إنشورنس" (Knight Specialty Insurance) في لوس أنجلوس في أبريل لوضع حكم بقيمة 454 مليون دولار ضده في القضية قيد الانتظار بينما يستأنف الحكم.

كما سجل ديناً يزيد عن 50 مليون دولار للكاتبة إي. جين كارول، التي حصلت على 83 مليون دولار في دعوى تشهير ضد ترمب، وهو الحكم الذي دفع فيه ترمب أيضاً كفالة، ويستأنف حالياً عليه.

لكن وعلى الرغم من تراكم أتعاب المحاماة التي يستخدم المال الذي يجمعه من خلال لجنته السياسية لدفعها، لم يكشف ترمب عن أي ديون شخصية للمحامين أو مكاتب المحاماة في الإفصاح. وسجل سبعة قروض قائمة بمجموع لا يقل عن 165 مليون دولار، وتم سداد اثنين منها خلال فترة الإفصاح.

كما يظهر الإفصاح أن أعمال ترمب ما زالت تولد دخلاً كبيراً يمكنه استخدامه لتمويل حملته الانتخابية، إلا أنه اعتمد بدلاً من ذلك على براعته في جمع التبرعات.

وجمع ترمب تبرعات تناهز 635 مليون دولار منذ بدء محاولته الثالثة للوصول إلى البيت الأبيض، وهو مبلغ أقل من مليار دولار الذي جمعه بايدن ونائبته، كامالا هاريس، للترشح باسم الحزب الديمقراطي. وأنفقت إحدى لجان ترمب السياسية أكثر من 67 مليون دولار على أتعاب المحاماة والنفقات ذات الصلة منذ يناير 2023.

تصنيفات

قصص قد تهمك