انهيار أسهم "سوفت بنك" يطيح بمليارات من ثروة ماسايوشي سون

رفع أسعار الفائدة اليابانية مع زيادة قوة الين أثرا سلباً على استثمارات المؤسس

time reading iconدقائق القراءة - 3
ماسيوشي سون، مؤسس مجموعة \"سوفت بنك\" - بلومبرغ
ماسيوشي سون، مؤسس مجموعة "سوفت بنك" - بلومبرغ

أدى تراجع أسهم مجموعة "سوفت بنك" على مدى يومين إلى محو 2.5 مليار دولار من ثروة مؤسسها ماسايوشي سون، حيث تضررت استثماراته من رفع بنك اليابان أسعار الفائدة في وقت أبكر من المتوقع.

انخفضت الأسهم بنسبة 6.7% في التعاملات الصباحية في طوكيو. وعلى مدى يومين، تراجعت عملاقة التكنولوجيا بنحو 13%. لكن حتى بعد هذا الهبوط الأخير، ارتفعت ثروة سون منذ بداية 2024 وحتى الآن بحوالي 3 مليارات دولار أضيفت إلى إجمالي ثروته البالغ 11.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

انتكاسة الأسهم اليابانية

يعد الملياردير واحداً من أكثر المتضررين من الانتكاسة السريعة في أسهم الشركات اليابانية. وكانت مجموعة "سوفت بنك"، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، من أكبر مستثمري التكنولوجيا في العالم، وارتفعت أسهمها بنسبة 46% حتى نهاية يوليو الماضي.

وتملك المجموعة أكبر نسبة من أسهم شركة "آرم هولدينغز" (Arm Holdings) المتخصصة في صناعة الرقائق، والتي ارتفعت أسهمها هذا العام على خلفية التوقعات بتحسن أرباحها وسط هوس المستثمرين بالذكاء الاصطناعي. لكن أسهم "آرم" انخفضت 16% أمس الخميس بعدما خيبت آمال المستثمرين بتأكيدها على توقعات مبيعاتها السنوية الحالية.

وصباح اليوم الجمعة، تراجعت الأسهم اليابانية بأكبر قدر منذ عام 2020 نتيجة التداعيات الناتجة عن تشديد السياسة النقدية التي أضرت بأحد أفضل أسواق العالم أداءً.

الاستثمارات الدولية لـ"سوفت بنك"

أصبحت الاستثمارات الدولية لمجموعة "سوفت بنك" عرضة للخطر كذلك مع زيادة قوة الين. وارتفعت العملة اليابانية إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس بعد اتجاه بنك اليابان لتشديد سياسته النقدية حسبما أعلن في وقت سابق من الأسبوع.

جدير بالذكر أن ماسايوشي سون، البالغ من العمر 66 عاماً، يعتبر أكبر مساهم في "سوفت بنك" التي تقدر قيمتها بنحو 78 مليار دولار، لكن جزءاً كبيراً من حصته مرهون كضمان لقروض مع مؤسسات مالية مختلفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك