مشروع قانون يقترح رفع احتياطيات المركزي النيجيري من الذهب

نواب مجلس الشيوخ يريدون إنشاء هيئة لاحتياطيات الذهب يرأسها محافظ البنك المركزي

time reading iconدقائق القراءة - 4
أولايمي كاردوسو، محافظ البنك المركزي النيجيري - بلومبرغ
أولايمي كاردوسو، محافظ البنك المركزي النيجيري - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يقترح مشرعون نيجيريون منح البنك المركزي سلطة أكبر لاستخدام الذهب لدعم احتياطياته، بهدف حماية اقتصاد البلاد.

تم تقديم مشروع قانون أمام مجلس الشيوخ يتضمن مجموعة من السياسات التي من شأنها أن تكرس دور البنك باعتباره المشتري التلقائي لكل الذهب المُنتج في البلاد، إلى جانب رفح حصة المعدن الثمين لتمثّل ما لا يقل عن 30% من احتياطيات نيجيريا.

لم يمثل الذهب سوى 4% من احتياطيات البلاد بنهاية نوفمبر الماضي، والتي تبلغ قيمته حالياً 34.8 مليار دولار.

تكافح الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أفريقيا معدلات تضخم بلغت أعلى مستوى لها منذ أكثر من 28 عاماً، وذلك في أعقاب إصلاحات اقتصادية رفعت دعم البنزين بشكل جزئي، وفكّت ربط العملة بالدولار، وسط انخفاض النيرة بنحو 70% مقابل العملة الأميركية في الأشهر الـ12 الماضية.

هيئة لاحتياطي الذهب

يقترح المشرعون إنشاء هيئة لاحتياطي الذهب، ويريدون أن يرأس محافظ البنك المركزي لجنة إدارة احتياطي الذهب، التي يعكس تكوينها ووظائفها على نحو دقيق لجنة السياسة النقدية للبنك، بحسب وثيقة اطلعت عليها "بلومبرغ". لم يستجب البنك المركزي النيجيري على الفور لطلبات التعليق.

يجري نشاط تعدين الذهب في نيجيريا إلى حد كبير بشكل غير رسمي، ولا يساهم إلا بجزء ضئيل في الاقتصاد. ومن شأن مشروع القانون، الذي يأتي بعد برنامج شراء الذهب الذي تبناه البنك المركزي في عام 2019، أن يكرس دور البنك ضمن قانون يُدخل الصناعة ضمن القطاع الرسمي.

منذ توليه منصبه في مايو 2023، سعى الرئيس بولا تينوبو إلى إصلاح صناعة التعدين في نيجيريا، سعياً منه لجذب المستثمرين خاصة في الليثيوم منخفض الجودة المتركز في المنطقة الوسطى من البلاد.

يتعين مناقشة الاقتراح الذي قدمه أحد أعضاء المعارضة، قبل تقديمه إلى مكتب تينوبو للحصول على موافقته أو رفضه. وليس من الواضح ما إذا كان رئيس البلاد سيؤيد هذه الخطة أم أنه يفضل خطة تأتي من داخل صفوفه.

تعتمد البلاد بشكل كبير على صناعة النفط والغاز لتوفير النقد الأجنبي، لكن حوادث التخريب والسرقة وانخفاض الاستثمارات في القطاع أعاقت الإنتاج، ما دفع الحكومات المتعاقبة إلى السعي إلى تنويع الاقتصاد.

نما قطاع التعدين والمحاجر بنسبة 6.3% في الربع الأول مقارنة بالعام السابق، وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء، ويرى المحللون إمكانية قيام البنك المركزي بالاحتفاظ بالمزيد من الذهب.

كتب محللون في "كاردينال ستون" للأبحاث في لاغوس في مذكرة يوم الاثنين: "نعتقد أن استمرار تراكم الذهب على المدى الطويل من شأنه أن يعزز محافظ احتياطيات النقد الأجنبي في نيجيريا، ما يؤثر بشكل إيجابي على التضخم ويقلل من تقلبات النقد الأجنبي".

تصنيفات

قصص قد تهمك