الاحتفالات ترفع واردات الهند من الذهب 40% في أغسطس

شحنات الذهب الواردة الشهر الماضي تقفز إلى 4.9 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 5
شذرات من الذهب في منطقة \"نوه\"، الهند - الشرق/بلومبرغ
شذرات من الذهب في منطقة "نوه"، الهند - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت واردات الهند من الذهب، وهي ثاني أكبر دولة مستهلكة للمعدن الأصفر في العالم، بنحو 40% خلال أغسطس الماضي، نتيجة عمليات شراء قوية مرتبطة بالاحتفالات، حسبما أفاد شخص مطلع، مما يهدد بزيادة العجز التجاري الذي كان مرتفعاً بالفعل بسبب زيادة أسعار النفط.

قفزت قيمة شحنات الذهب الواردة لتصل إلى 4.9 مليار دولار في أغسطس، من 3.5 مليار دولار قبل عام، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. تُعد هذه الإحصاءات مؤقتة وقابلة للتغير، بحسب الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات غير معلنة.

تظهر الأرقام قبل أيام من موعد إعلان الحكومة عن بيانات التجارة الإجمالية في 15 سبتمبر. يُقدر العجز التجاري في الهند بـ21 مليار دولار، بحسب نتائج مسح أجرته "بلومبرغ" بين عدد من الاقتصاديين. قال متحدث باسم وزارة التجارة إن بيانات شهر أغسطس لا تزال قيد التجميع، وسيكون من السابق لأوانه التعليق على الأرقام، في حين لم يتسنّ التواصل مع متحدث باسم وزارة المالية عبر الهاتف للتعليق.

مهرجان "ديوالي"

عادة ما ترتفع مشتريات الذهب خلال النصف الثاني من العام أثناء فترة المهرجانات، والتي تبلغ ذروتها مع مهرجان "ديوالي" في أكتوبر أو نوفمبر سنوياً، بالإضافة إلى حفلات الزفاف.

يمكن أن يساعد الارتفاع المتوقع في المشتريات خلال أشهر الاحتفالات في تهدئة انخفاض استهلاك هذا العام، الذي تضرر بسبب ارتفاع الأسعار المحلية وتباطؤ الإنفاق.

ترجع القفزة في قيمة واردات الذهب خلال أغسطس أيضاً، إلى ارتفاع الأسعار الفورية الخارجية العام الماضي، بنسبة 12% مما تسبب في تراجع الواردات 30%.

بشكل عام، يُتوقع انخفاض الطلب في الدولة الواقعة في جنوب آسيا هذا العام إلى 650 طناً من 750 طناً، وهو أدنى مستوى منذ جائحة "كورونا" التي ضربت البلاد في 2020، حسبما ذكر مجلس الذهب العالمي في أغسطس. تستورد الهند تقريباً كل احتياجاتها من الذهب بشكل أساسي من سويسرا.

تقوم وزارة التجارة أيضاً بتجميع بيانات تجارة الذهب، والتي قد تختلف عن أرقام وزارة المالية.

تصنيفات

قصص قد تهمك