أرباح "هيونداي" تفوق التوقعات بفضل مبيعات السيارات الهجينة

الأرباح التشغيلية للربع الثاني بلغت 4.3 تريليون وون مقارنة بمتوسط توقعات قدره 4.2 تريليون وون

time reading iconدقائق القراءة - 5
عملاء يتفقدون سيارة \"هيونداي غرانديور\" السيدان الهجينة داخل صالة عرض في غويانغ، كوريا الجنوبية - المصدر: بلومبرغ
عملاء يتفقدون سيارة "هيونداي غرانديور" السيدان الهجينة داخل صالة عرض في غويانغ، كوريا الجنوبية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "هيونداي موتور" عن تحقيق أرباح فصلية قياسية فاقت توقعات المحللين، بفضل المبيعات القوية للسيارات الهجينة التي عوضت خسائر السيارات الكهربائية.

بلغت الأرباح التشغيلية للأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، ما قيمته 4.3 تريليون وون (3 مليارات دولار)، مقارنة بمتوسط التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ" والتي بلغت 4.2 تريليون وون.

وأشارت بيانات "بلومبرغ" إلى أن هذه الأرباح كانت مرتفعة بشكل قياسي على الأقل منذ 2010. وأفادت الشركة، ومقرها في سيؤول، بأن الإيرادات ارتفعت بـ6.6% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 45 تريليون وون.

انخفضت أسهم الشركة بـ2.7% في سيؤول وسط تراجع واسع النطاق في السوق.

تركز استراتيجية ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم على السيارات الهجينة، وسط تراجع الطلب على السيارات الكهربائية.

فقد تراجعت تسليمات "تسلا" خلال الربع الثاني للربع الثاني على التوالي، بينما خفضت "جنرال موتورز" توقعاتها لتحقيق هدف تصنيع مليون سيارة كهربائية بحلول نهاية العام المقبل.

في أوروبا، تخلت "بورشه" عن أهدافها المتعلقة بالسيارات الكهربائية بسبب المبيعات المخيبة للآمال في أوروبا والصين.

خطط توسعية

تخطط "هيونداي" أيضاً للمضي قدماً في إدراج أسهم وحدتها في الهند بحلول نهاية 2024. ويمكن أن يجمع الاكتتاب العام الأولي ما يصل إلى 3.5 مليار دولار، ويُتوقع بدء تقييم اهتمام المستثمرين هذا الشهر، مع احتمالية الإدراج في سبتمبر أو أكتوبر، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال لي سيونغ جو، الرئيس المالي لـ"هيونداي"، في مكالمة مع المحللين، إن "الهند هي رابع أكبر سوق أسهم في العالم، وتعمل بشكل جيد للغاية. نحن نستعد لنمو جديد في البلاد".

ساعد تحول "هيونداي" نحو السيارات الهجينة وسيارات الدفع الرباعي، مثل "سانتافي" (Santa Fe) الجديدة التي أُطلقت العام الماضي، في تعويض الخسائر في السيارات الكهربائية، وفق ما كتبته شركة "هانوا إنفستمنت آند سيكورتيز" (Hanwha Investment & Securities) في مذكرة قبل إعلان الأرباح. تخطط شركة صناعة السيارات لإطلاق سيارة "توسان" (Tucson) الهجينة الجديدة في أوروب، و"كاسبر إلكتريك" (Casper Electric) في كوريا الجنوبية في النصف الثاني من العام.

مبيعات السيارات الهجينة

باعت "هيونداي" حوالي 122 ألف سيارة هجينة في الربع الثاني، وهو ما يمثل 11.6% من إجمالي التسليمات. وشكلت السيارات العاملة بالبطاريات 5.6% من إجمالي الشحنات، مقارنة بـ7.4% العام الماضي.

قال "لي" إن "السيارات الهجينة تحقق هوامش ربح مماثلة تقريباً للسيارات العاملة بالبنزين، وهي نسبة تفوق 10%، فيما تنخفض هوامش السيارات الكهربائية عن 10% بكثير بسبب الحوافز الأعلى الممنوحة للوكلاء.

ارتفعت حصة "هيونداي" في سوق السيارات الهجينة في الولايات المتحدة إلى 15% من 11% قبل عام. وتتوقع الشركة أن تسهم السيارة الهجينة الجديدة "سانتافي" في تعزيز النمو خلال النصف الثاني.

من غير المرجح أن تتحسن سوق السيارات العالمية، باستثناء الولايات المتحدة، في النصف الثاني بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة المنافسة، بحسب "لي".

في الوقت نفسه، بلغ إجمالي مبيعات التجزئة في الربع الثاني 1.03 مليون وحدة، بانخفاض 3% عن العام السابق، وفقاً لعرض أرباح الشركة. شكلت المنتجات ذات القيمة المضافة، مثل سيارات الدفع الرباعي والعلامة التجارية الفاخرة "جينيسيس" (Genesis)، ما نسبته 61% من الإجمالي. كما ارتفعت مبيعات التجزئة في أميركا الشمالية بـ5.2%، بينما انخفضت في أوروبا بـ1%. وسجلت الصين انخفاضاً حاداً بـ32%، بينما حققت الهند زيادة بـ1%.

تخطط "هيونداي" لعقد اليوم السنوي للمستثمرين في أغسطس لمناقشة خطة أعمالها طويلة المدى مع المحللين. أوضح "لي" أن الشركة سوف تستعرض تفاصيل عوائد المساهمين، وكذلك تشغيل مصنعها الجديد في ولاية جورجيا الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك