"غراند أوتوموتيف" الصينية تسعى لتمديد أجل ديون مستحقة قريباً

الشركة تبحث سداد دفعات أولية لسندات مستحقة في 30 يناير وتمديد المبلغ المتبقي لأكثر من عام

time reading iconدقائق القراءة - 8
عامل يمر بين مركبات متجهة للشحن في منطقة التفتيش في ميناء تشونغتشينغ للسكك الحديدية في تشونغتشينغ، الصين - المصدر: بلومبرغ
عامل يمر بين مركبات متجهة للشحن في منطقة التفتيش في ميناء تشونغتشينغ للسكك الحديدية في تشونغتشينغ، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تتعاون إحدى كبريات شركات تجارة السيارات في الصين مع مصرفيين لاستكشاف خيارات سداد سندات مقوّمة بالدولار يقترب موعد استحقاقها، مما يبرز مدى انتشار مشاكل السيولة التي تتخطى قطاع العقارات المتعثر.

تدرس شركة "تشاينا غراند أوتوموتيف سيرفيسز" استراتيجيات مختلفة لسنداتها البالغة 9.125% والتي تُستحق في 30 يناير، بما فيها تقديم بعض الدفعات النقدية الأولية وتمديد مدة سداد بقية المبلغ الأصلي لأكثر من عام، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تواصل كل من مصرفي "دويتشه بنك" و"تشاينا إنترناشونال كابيتال كوربوريشن" مع بعض المستثمرين لمناقشة الخطة، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية الأمر.

تبرز هذه الخطوة الجهود التي تبذلها الجهات المصدِرة للديون ذات العائد المرتفع في الصين للحفاظ على السيولة النقدية، بينما تواجه صعوبات في إعادة تمويل الديون.

التعافي الاقتصادي البطيء في البلاد والعدد القياسي لحالات تخلف المطورين العقاريين عن السداد خلال السنوات الماضية، كل ذلك تسبّب في ضغوط بسوق الائتمان الأوسع نطاقاً.

تدهور السيولة

قالت زيرلينا زينغ، كبيرة محللي الائتمان لدى شركة "كريديت سايتس" (Creditsights): "لن نتفاجأ كثيراً إذا قررت الشركة الدخول في صفقة تبادل نظراً لتدهور وضع السيولة لديها خلال 2023، كما أن مقدار الديون المستحقة في الربع الأول هائل".

أوضحت أن محاولة "غراند أوتوموتيف" للتحول إلى السيارات الكهربائية، والتي ستجعلها تتكبد استثمارات كبيرة لكنها ستحقق هوامش ربح إجمالية أقل، ستحد أيضاً من قدرة شركة تجارة السيارات على توليد تدفق نقدي حر لخدمة الديون.

ربما تقدم الشركة العرض في وقت مبكر من الأسبوع الجاري إذا اختارت هذه الخطة، وفقاً للأشخاص، والذين قالوا إن الخطة ليست نهائية وقابلة للتغيير، وقد تختار الشركة سداد السندات بالكامل كما كان مقرراً في الأصل.

لم يتضح بعد ما إذا كان "دويتشه بنك" و"تشاينا إنترناشيونال كابيتال كوربوريشن" قد تم تكليفهما رسمياً باعتبارهما مستشارين للصفقة، وفقاً للأشخاص. رفض "دويتشه بنك" التعليق على الأمر، فيما لم تستجب "غراند أوتوموتيف" أو "تشاينا إنترناشيونال كابيتال كوربوريشن" على استفسارات "بلومبرغ" على الفور.

يشار إلى أن "غراند أوتوموتيف" باعت أكبر عدد من السيارات في الصين في 2022، وفقاً لجمعية تجار السيارات الصينية.

تخفيض التصنيف الائتماني

خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني للشركة بمقدار درجتين إلى (-CCC) في سبتمبر، متوقعة أن يزيد تدهور وضعها المالي من اعتمادها على إعادة تمويل آجال استحقاق ديونها القادمة.

شركة "غراند أوتوموتيف" لديها حالياً ديون مستحقة بقيمة 231.7 مليون دولار بفائدة تقدر بـ9.125%، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". جرى تحديد سعر السندات عند 93.6 سنت للدولار بعد ظهر يوم الاثنين، في إشارة إلى أن المستثمرين ما زالوا يتوقعون السداد.

قال بروك سيلفرز، كبير مسؤولي الاستثمار لدى شركة الأسهم الخاصة "كايوان كابيتال" (Kaiyuan Capital)، إن التفاصيل محدودة، لكن السوق قد تكون متفائلة جداً بشأن سندات الشركة البالغة 9.125%".

أوضح أن المناقشات تثير بالفعل شكوكاً كبيرة فيما إذا كانت الشركة ستسدد كامل المبلغ بحلول 30 يناير.

تصنيفات

قصص قد تهمك