أفضل 10 مطارات في العالم يتصدرها "حمد الدولي" القطري

مطار مسقط الدولي يحتل المركز السابع عالمياً في أحدث تصنيف صادر عن "إيرهلب"

time reading iconدقائق القراءة - 6
مطار حمد الدولي في قطر - bloomberg
مطار حمد الدولي في قطر - bloomberg
المصدر:

بلومبرغ

ربما انطلقت فعلاً حركة السفر لموسم الصيف على قدم وساق، لكن لا يزال هناك متسع من الوقت لتحديد أفضل المطارات للنصف الثاني من العام الجاري.

غير أن تقرير شركة "إيرهلب" (AirHelp)، للفترة من 1 مايو 2023 إلى 30 أبريل 2024، يصنف مطار حمد الدولي في قطر بالمركز الأول ضمن أفضل المطارات في العالم، بعد أن احتل المركز الخامس بالتصنيف الماضي.

وجاء مطار كيب تاون الدولي في جنوب أفريقيا، ومطار تشوبو سنتراير الدولي (Chubu Centrair International) في اليابان، في المركزين الثاني والثالث على التوالي. 

تقوم شركة "إيرهلب"، التي تضمن التعويضات للمسافرين جواً بعد تأخير الرحلات أو إلغائها، بتحديد التصنيفات جزئياً بناءً على مطالبات المتضررين التي تعالجها في جميع أنحاء العالم، إلى جانب مصادر خارجية تتعقب الأداء في الوقت المحدد، وتعليقات العملاء وجودة خيارات الطعام والتسوق في 239 مطاراً حول العالم. ويمثل انضباط الوصول والمغادرة في الوقت المحدد 60% من نقاط كل مطار.

التحليل الصادر اليوم، يشمل 17550 تقييماً للمطارات تم جمعها من خلال استطلاع آراء المسافرين من 64 دولة حول أحدث المطارات التي استخدموها مؤخراً.

الولايات المتحدة مفاجأة العام 

لكن المفاجأة الحقيقية هذا العام كانت الولايات المتحدة، إذ اقتحم مطار سولت ليك سيتي الدولي قائمة أفضل 10 مطارات في العالم، واحتل المطار، الذي يُعد بوابة إلى مناطق التزلج الشهيرة في ولاية يوتا والعديد من المتنزهات الوطنية، المرتبة الثامنة عالمياً والأولى في الولايات المتحدة. 

يُعتبر مطار سولت ليك سيتي الدولي الجديد مرفقاً حديثاً افتتح في سبتمبر 2020 ويشهد تحسينات منذ ذلك الحين، ويتوقع أن تكتمل مرحلته الأخيرة هذا الخريف.

ظهور مطار أميركي في قائمة أفضل 10 مطارات عالمية أمر جدير بالملاحظة بشكل خاص، بالنظر إلى أن ثلاثة مطارات أميركية فقط وصلت إلى قائمة "إيرهلب" لأفضل 50 مطاراً عالمياً في عام 2023، هي مطار مينيابوليس سانت بول الدولي (رقم 13)، ومطار سياتل-تاكوما الدولي (رقم 34)، ومطار ديترويت متروبوليتان واين كاونتي (رقم 38). 

هذه المرة، هناك 10 مطارات أميركية بين أفضل 50 مطاراً في العالم، من بينها مطار واشنطن دالاس الدولي (رقم 11)، ومطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي (رقم 16)، ومطار ناشفيل الدولي (رقم 18)، ومطار فينيكس سكاي هاربور الدولي (رقم 21). 

قال توماش بافليزين، الرئيس التنفيذي لشركة "إيرهلب"، في بيان عبر البريد الإلكتروني: "بالنظر إلى تصنيفات 2024، حققت الولايات المتحدة قفزة كبيرة، حيث جاءت سبعة مطارات منها ضمن المراكز الثلاثين الأولى". 

وأضاف أن تجربة المطارات تتحسن بالنسبة للمسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة مع إعادة التوظيف في المطارات بعد الجائحة. وينعكس ذلك في نتائج الأداء بين أفضل 10 مطارات أميركية، والتي تظهر تحسناً كبيراً مقارنة بنتائج العام الماضي. 

في قائمة 2023، حصل مطار مينيابوليس- سانت بول (MSP) –الذي حصل على أعلى الدرجات في الولايات المتحدة الأميركية– على 8.15 نقطة (من أصل 10 نقاط كحد أقصى). أما في هذا العام، فقد حصلت ستة من أفضل 10 مطارات أميركية على درجة أعلى من ذلك.

أفضل 10 مطارات في العالم

10. مطار ناريتا الدولي، طوكيو، اليابان (NRT)

9. مطار فال دي كانز/جوليو سيزار ريبيرو الدولي، بيليم، البرازيل (BEL)

8. مطار سولت ليك سيتي الدولي، الولايات المتحدة (SLC)

7. مطار مسقط الدولي، سلطنة عُمان (MCT)

6. مطار جوهانسبرغ - أور تامبو الدولي، جنوب أفريقيا (JNB)

5. مطار برازيليا-أو مطار الرئيس جوسيلينو كوبيتشيك الدولي، البرازيل (BSB)

4. مطار أوساكا الدولي، اليابان (ITM)

3. مطار تشوبو سنتراير الدولي، ناغويا، اليابان (NGO)

2. مطار كيب تاون الدولي، جنوب أفريقيا (CPT)

1. مطار حمد الدولي، قطر (DOH)

أفضل 10 مطارات أميركية

10. مطار أوستن بيرغستروم الدولي (AUS)

9. مطار دانيال ك. إنوي الدولي، هونولولو (HNL)

8. مطار شارلوت دوغلاس الدولي (CLT)

7. مطار فينيكس سكاي هاربور الدولي (PHX)

6. مطار ناشفيل الدولي (BNA)

5. مطار مينيابوليس سانت بول الدولي (MSP)

4. مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي (ATL)

3. مطار ديترويت ميتروبوليتان واين كاونتي الدولي (DTW)

2. مطار واشنطن دالاس الدولي (IAD)

1. مطار سولت ليك سيتي الدولي (SLC)

 

 

تصنيفات

قصص قد تهمك