3 أسباب وراء القفزة في إنفاق السياح الأجانب في السعودية بالربع الأول

مستويات الإنفاق تتجه نحو تسجيل عام قياسي جديد

time reading iconدقائق القراءة - 4
سياح يزورون موقعاً أثرياً في مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
سياح يزورون موقعاً أثرياً في مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

فسر الرئيس السابق للجنة الوطنية السعودية للسياحة محمد المعجل الأسباب التي ساهمت في تحقيق قفزة في إنفاق السياح الأجانب في المملكة خلال الربع الأول من السنة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

المعجل أشار في مقابلة مع "الشرق" إلى أن هذه القفزة جاءت بسبب 3 أسباب هي: التسويق القوي من جانب هيئة السياحة خاصة في الدول الآسيوية والأوروبية، وتنويع المنتجات السياحية التي وصلت إلى 160 منتجاً تلائم مختلف رغبات السياح، وتشمل سياحة المعارض والمؤتمرات وسياحة الصحراء والآثار والسياحة الرياضية، وطرح برامج وباقات للقادمين للمملكة بأسعار تنافسية.

ارتفع إنفاق السياح الأجانب في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 45 مليار ريال (حوالي 12 مليار دولار) بزيادة نسبتها 23% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حسب بيانات المصرف المركزي السعودي. وفي حال استمرت هذه الوتيرة، فإن المملكة تتجه لتحقيق عام قياسي جديد في مستويات إنفاق السياح الأجانب الذي وصل في العام الماضي إلى 135 مليار ريال

المعجل أوضح أن المملكة لديها حالياً 6 مواقع مسجلة لدى منظمة "يونسكو" ضمن حوالي 10 آلاف من المقاصد التراثية الفريدة في السعودية بدأت جميعها في جذب السائحين، ما ساهم في زيادة أعدادهم مع ارتفاع الإيرادات، مشيراً إلى وجود استراتيجيات مخصصة لتنمية عناصر الجذب السياحي في مناطق محددة مثل: عسير، وجدة، والعلا، ونيوم، والبحر الأحمر. وكشف أن عدد الزيارات لمنطقة جدة التاريخية على سبيل المثال تجاوز 2.5 مليون زيارة خلال شهر رمضان الماضي فقط.

فائض في ميزان المدفوعات للسفر

تشير بيانات المصرف المركزي إلى أن ارتفاع انفاق السياح الوافدين أدى إلى تحقيق فائض في ميزان المدفوعات للسفر يبلغ 24 مليار ريال خلال الربع الأول من العام، بزيادة نسبتها 46% عن نفس الربع عام 2023، حيث بلغ إنفاق السياح السعوديين بالخارج 21 مليار ريال مقابل 45 مليار ريال أنفقها السياح الأجانب داخل المملكة.

أكد المعجل لـ"الشرق" أن السعودية حالياً هي الأكثر نمواً في قطاع السياحة بين دول مجموعة العشرين، وهو ما أدى لتعديل مستهدفات رؤية "المملكة 2030" إلى استقطاب 150 مليون زيارة سنوياً بدلاً من الهدف السابق عند 100 مليون زيارة والذي تم إنجازه بالفعل.

اقرأ أيضاً

جمعية السياحة: السعودية جاهزة لاستقبال 5 ملايين زائر صيني سنوياً

السعودية جاهزة لرفع عدد السياح الصينيين من 100 ألف زائر، المحققة العام الماضي، إلى 5 ملايين بحلول 2030 عبر مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها لتقديم تجربة سياحية

وتوقع استمرار نمو القطاع بنسبة أعلى خلال موسم الصيف، حيث حددت وزارة السياحة 7 وجهات وهي: موسم جدة، والعلا، والرياض، وعسير، والباحة، وأبها، والبحر الأحمر. كما تم توقيع اتفاقية مع الصين صارت بها السعودية وجهة معتمدة للأفواج الصينية ما قد يجذب 150 ألف سائح صيني خلال العام الجاري، بالإضافة لزيادة عدد رحلات الطيران إلى المملكة.

تهدف المملكة إلى جذب ما يصل إلى 80 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة إلى قطاع السياحة بحلول عام 2030، وتمكنت بالفعل من جذب استثمارات بقيمة 13 مليار دولار. فيما تخطط لإنفاق نحو 800 مليار دولار من أموالها الخاصة على صناعة السياحة على مدى العقد المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك