عودة اضطرارية لطائرة "الخطوط اليابانية" بعد إنذار حريق بأحد محركاتها

لم يتعرض أي من الأشخاص الـ47 لإصابات أثناء رحلة "الخطوط اليابانية" المتجهة إلى أوساكا

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة \"الخطوط الجوية اليابانية\" تهبط على مدرج - المصدر: بلومبرغ
طائرة "الخطوط الجوية اليابانية" تهبط على مدرج - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

عادت طائرة تابعة لشركة "الخطوط اليابانية" (Japan Airlines) اضطرارياً إلى مطار أوموري اليوم السبت بعد أن أشارت رسالة على نظام تشغيلها إلى اشتعال النيران بأحد محركاتها في الجو، حسبما ذكرت الشركة.

وقالت الشركة إن الرحلة "جيه إل 2154" (JL2154) المتجهة إلى أوساكا كانت تقل 47 شخصاً -من بينهم 5 من أفراد الطاقم- عندما اضطرت للعودة إلى أوموري بسبب الرسالة الموجودة في قمرة القيادة والتي تشير إلى اشتعال النيران في المحرك الأيسر. ولم يجر الإبلاغ عن إصابات في هذه الواقعة.

سجل مليء بالحوادث

"الخطوط اليابانية" قالت في رسالة نصية: "نتأكد مما إذا كان المحرك اشتعلت فيه النيران بالفعل"، مضيفة أن الطائرة "إمبراير" ( Embraer) هبطت في أوموري مع اختفاء إشارة الحريق بعد أن أوقف الطاقم المحرك.

تخضع عمليات شركة الخطوط الجوية اليابانية لتدقيق مكثف منذ يناير، عندما اصطدمت إحدى طائراتها بطائرة صغيرة لخفر السواحل على المدرج في مطار هانيدا. وقُتل 5 أشخاص في ذلك الحادث واشتعلت النيران في طائرة "إيرباص"، رغم إجلاء جميع الركاب وأفراد الطاقم بأمان من الطائرة "إيه 350-900" (A350-900).

اليابان.. ضحايا باصطدام طائرتين في مطار بالعاصمة طوكيو

وأرجعت الناقلة هذه الحوادث إلى عوامل مثل ضغوط الوقت ونقص الموظفين.

وفي مايو، لم يتبع طيار في الخطوط الجوية اليابانية تعليمات مراقب الحركة الجوية بشكل صحيح في مطار فوكوكا في جنوب غرب اليابان، ثم تجاوز بعد ذلك خط التوقف، ودخل المدرج دون تصريح من برج المراقبة.

وفي حادث آخر، تلامست أطراف طائرتين تابعتين لشركة "الخطوط اليابانية" في مطار هانيدا بينما كانت إحداهما تتجه للخلف بعيداً عن محطة التوقف للاستعداد للإقلاع، بينما كانت الأخرى تتقدم للدخول إلى مكان مجاور للتوقف. وكان على متن الطائرة المتجهة للخلف 328 شخصاً هم الركاب وأفراد الطاقم، وكان من المقرر أن تتجه إلى هوكايدو، قبل أن يتعين إلغاء الرحلة.

قدمت الخطوط الجوية اليابانية تقريراً عن تحسين السلامة إلى وزارة النقل في وقت سابق من هذا الشهر تعهد فيه رئيسها التنفيذي ميتسوكو توتوري باستعادة ثقة الجمهور.

تصنيفات

قصص قد تهمك