رويترز: أذربيجان تسعى لاقتراض 5 مليارات دولار لمشاريع بنية تحتية

رجح وزير المالية أن يأتي التمويل على مدى 4 إلى 5 سنوات

time reading iconدقائق القراءة - 2
منظر عام لأفق مدينة باكو، أذربيجان. - المصدر: بلومبرغ
منظر عام لأفق مدينة باكو، أذربيجان. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تخطط أذربيجان لاقتراض ما يصل إلى 5 مليارات دولار من مؤسسات التمويل الدولية، بهدف تنفيذ مشاريع كبيرة للبنية التحتية، من بينها مشاريع في الأراضي التي سيطرت عليها باكو في هجوم عسكري في سبتمبر على إقليم ناغورنو قره باغ.

قال وزير المالية سامير شريفوف في مقابلة مع "رويترز" إن "أمامنا مهام كبيرة جداً"، مضيفاً أن هذه المهام مرتبطة بإعادة إعمار واستعادة الأراضي الواقعة الآن تحت سيطرة أذربيجان، وهو أمر من شأنه أن يعزز النمو الاقتصادي للبلاد.

سيطرت القوات الأذربيجانية على إقليم ناغورنو قره باغ حيث تمتعت الغالبية الأرمنية بشبه استقلال لعقود. ولا تزال محادثات السلام بين باكو ويريفان مستمرة، حيث يواصل الجانبان المفاوضات بشأن ترسيم حدودهما التي يبلغ طولها 1000 كيلومتر (620 ميلاً)، والتي لا تزال مغلقة ومعسكرة بشكل كبير.

وزير المالية أكد أن "هناك عدداً من المشاريع الكبيرة في مجال البنية التحتية للنقل، والتي يمكن تمويلها من خلال جذب الموارد المقترضة"، مرجحاً أن يأتي التمويل على مدى 4 إلى 5 سنوات من مؤسسات على غرار "البنك الدولي" و"البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير"، و"البنك الآسيوي للاستثمار" و"البنك الإسلامي للتنمية".

بلغ الدين العام لأذربيجان 6.1 مليار دولار في بداية عام 2024. وأكد وزير المالية أن بلاده ستسدد 1.4 مليار دولار من هذا المبلغ بحلول نهاية السنة، ثم تخطط في النهاية لزيادة الدين العام إلى 10 مليارات دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك