"ريفولوت" تسعى للتوسع خليجياً بالحصول على رخصة عمل إماراتية

شركة التكنولوجيا المالية البريطانية قدمت طلباً رسمياً للمصرف المركزي الإماراتي لتوفير خدمات التحويلات

time reading iconدقائق القراءة - 5
ضباب يغطي ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أبراج بحيرة الجميرا ومرسى دبي، الإمارات - الشرق/بلومبرغ
ضباب يغطي ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أبراج بحيرة الجميرا ومرسى دبي، الإمارات - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تسعى شركة "ريفولوت" للحصول على تراخيص لبدء عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، حيث تستهدف شركة التكنولوجيا المالية المتمركزة في لندن النمو خارج سوقها المحلية.

قدمت الشركة طلبات إلى المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على ترخيص كمؤسسة مالية إلكترونية، وتقديم خدمات التحويلات في البلاد، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. 

أضاف الأشخاص أن الهدف النهائي للشركة هو التقدم بطلب للحصول على ترخيص مصرفي كامل، مشابه للترخيص الذي حصلت عليه مؤخراً من الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة بعد سنوات من العمل.

ورفض متحدث باسم "ريفولوت" التعليق على الأمر، كما لم يرد ممثل عن المصرف المركزي الإماراتي على طلبات التعليق.

مع وجود 9 ملايين عميل في المملكة المتحدة، فإن "ريفولوت" لديها بالفعل ثلاثة أضعاف عدد العملاء مقارنة بالشركات المنافسة مثل مصرف "مترو بنك هولدينغز" (Metro Bank Holdings) الذي يمتلك فروعاً في جميع أنحاء البلاد. 

ويُعد التوجه نحو التوسع في الإمارات أحدث علامة على أن "ريفولوت" -التي بدأت العمل في دول بعيدة مثل المكسيك والبرازيل ونيوزيلندا في الأشهر الأخيرة- ستعتمد على التوسع الجغرافي في محاولتها توفير تطبيقها لصالح الكثير من العملاء. 

توسع "ريفولوت" في الخليج

أسست "ريفولوت" أول مكتب لها في الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2022، ولديها الآن قوة عاملة تضم 140 موظفاً يعملون في مكاتب بمركز دبي المالي العالمي. وكان الموظفون الأوائل بالمدينة، في حالات عديدة، من الذين تم نقلهم من مقر الشركة في أوكرانيا بعد الغزو الروسي للبلاد خلال 2022.

الملياردير نيك ستورونسكي، الرئيس التنفيذي لشركة "ريفولوت"، الذي يزور دبي بشكل متكرر، لطالما تبنى أهداف التوسع في منطقة الخليج العربي. لم يكن متاحاً للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة، على مدى سنوات، فتح حساب، كون "ريفولوت" لم يكن لديها  التراخيص المطلوبة.

بالإضافة إلى خططها لتوسيع عملياتها في الإمارات العربية المتحدة، تبحث "ريفولوت"  أيضاً عن سبل للتوسع في المملكة العربية السعودية، حسب أشخاص مطلعين على الأمر. 

قال ستورونسكي أمام قمة دبي للتكنولوجيا المالية التي انعقدت في مايو: "نريد تأسيس بنك عالمي في الواقع". 

يبحث البنك الرقمي -ومقره الرئيسي في لندن- الآن عن رئيس لقسم التمويل للانضمام إلى فريق عمله في الإمارات العربية المتحدة، حسب إعلان وظيفة اطلعت عليه "بلومبرغ". وتأمل الشركة في توظيف شخص يتولى المنصب لديه خبرة لا تقل عن 10 سنوات في مجالات التمويل ومعرفة باللوائح الضريبية المحلية. 

كما تبحث الشركة أيضاً عن رئيس لقسم الشؤون القانونية في المنطقة ولديها وظائف شاغرة لدى دبي في مجالات الامتثال والهندسة والعملات المشفرة وتطوير المنتجات، حسب إعلانات التوظيف. 

استهداف السوق الإماراتية

مع خططها للتوسع في الإمارات العربية المتحدة، تستهدف "ريفولوت" الوجود بالدولة التي يفوق فيها عدد المغتربين المواطنين الإماراتيين. كما أصبحت واحدة من الوجهات الرئيسية للتحويلات المالية، حسب تقرير حديث صادر عن الشراكة العالمية من أجل الشمول المالي.

تتخذ الشركة الناشئة أحدث خطوة للتوسع في حين سعى الوزراء في سوقها المحلية إلى جذب الإمارات  -التي لديها صناديق سيادية تبلغ أصولها حوالي تريليوني دولار- للاستثمار بشكل أكبر في مشاريع بريطانية وتوسيع اتفاقية التجارة الحرة مع الدول الخليجية الست التي تشكل مجلس التعاون الخليجي. 

وحضر مسؤولون تنفيذيون في "ريفولوت" سابقاً فعاليات دبلوماسية مع مشرعين بريطانيين يأملون في تعزيز العلاقات مع تلك الدول، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. 

هذه المحاولة ليست المرة الأولى التي تحاول فيها "ريفولوت" الاستفادة من جهود المملكة المتحدة لتوسيع اتفاقياتها التجارية مع دول أخرى، حيث تسعى الشركة إلى إرساء علاقات والتوسع في مناطق جديدة. 

في نوفمبر، اجتمع المسؤولون من المملكة المتحدة والمكسيك لبحث توسيع العلاقات التجارية بين البلدين. وبعد فترة وجيزة، أعلنت "ريفولوت" حصولها على ترخيص لتقديم الخدمات المصرفية في المكسيك. كما تخطط الشركة أيضاً للتوسع في الهند، وهي سوق استراتيجية أخرى لخطط المملكة المتحدة لتوسيع التجارة معها.

تصنيفات

قصص قد تهمك