"OpenAI" تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي "o1" للمهام المعقدة

النموذج الجديد يمكنه أداء بعض مهام التفكير المنطقي الشبيه بما يقوم به الإنسان.. ويستغرق وقتاً أطول في التفكير

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار \"أوبن إيه آي\" على هاتف ذكي - بلومبرغ
شعار "أوبن إيه آي" على هاتف ذكي - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تطلق شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي يُعرف داخلياً باسم "الفراولة" (Strawberry) والذي يمكنه أداء بعض المهام المنطقية الشبيهة بما يقوم به الإنسان، في سعيها للحفاظ على تصدرها لسوق مزدحمة بالمنافسين.

وقالت الشركة في مدونة يوم الخميس إن النموذج الجديد، المسمى بـ"o1"، مُصمَّم "لقضاء المزيد من الوقت في التفكير" قبل الرد على استفسارات المستخدم. باستخدام هذا النموذج، يُفترض أن تكون أدوات "أوبن إيه آي" قادرة على حل المشكلات التي يتطلب حلها خطوات متعددة، بما في ذلك أسئلة الرياضيات والبرمجة المعقدة. تتوفر نسخة تجريبية للنموذج لمستخدمي "تشات جي بي تي بلاس" (ChatGPT Plus) و"Team" اليوم.

وقالت الشركة: "كنموذج مبكر، فإنه لا يحتوي حتى الآن على العديد من الميزات التي تجعل (تشات جي بي تي) مفيداً، مثل تصفح صفحات الإنترنت للحصول على المعلومات وتحميل الملفات والصور"، و"لكن بالنسبة لمهام التفكير المعقدة، يعد هذا تقدماً كبيراً ويمثل مستوى جديداً من قدرة الذكاء الاصطناعي. نظراً لهذا، فإننا نعيد ضبط العداد إلى (1) ونسمي هذه السلسلة (OpenAI o1).

الانتقال إلى الاستدلال

إصدار النموذج يأتي في وقت تتطلع فيه "أوبن إيه آي" إلى جمع مليارات الدولارات من التمويل، وتواجه منافسة شديدة في السباق لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر تطوراً من أي وقت مضى. تجدر الإشارة إلى أن "أوبن إيه آي" ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على مثل هذه القدرات؛ فقد روج المنافسان "أنثروبك" (Anthropic) و"غوغل" أيضاً لمهارات "الاستدلال" من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة الخاصة بهما.

نشرت بلومبرغ سابقاً أن الشركة قد تطلق النموذج الجديد في أقرب وقت هذا الأسبوع.

تصنيفات

قصص قد تهمك