مادة إعلانية
تكنولوجيا

"1957 فنتشرز" يكشف عن صندوق استثماري بـ800 مليون ريال في "فنتك 24"

تجاوز عدد حضور المؤتمر 37 ألف زائر منهم 10 آلاف من خارج السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 4
جلسة حوارية خلال مؤتمر \"فنتك 24\" في الرياض، السعودية - المصدر: الشرق
جلسة حوارية خلال مؤتمر "فنتك 24" في الرياض، السعودية - المصدر: الشرق
المصدر:

الشرق

شهد مؤتمر "فنتك 24" المنعقد  في السعودية إطلاق صندوق "1957 فنتشرز" بحجم يتجاوز 800 مليون ريال ليكون الأكبر من نوعه للاستثمار بشركات التكنولوجيا المالية الناشئة في المملكة.

المؤتمر انعقد في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، باستضافة من برنامج تطوير القطاع المالي، والبنك المركزي السعودي "ساما"، وهيئة السوق المالية، وهيئة التأمين، وبتنظيم مشترك من "فنتك السعودية" و"تحالف"، المشروع المشترك بين الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وشركة "إنفورما العالمية"، وصندوق الفعاليات الاستثماري، واستمرت أعماله من الثلاثاء إلى الخميس. 

الرئيس التنفيذي في "1957 فنتشرز" عماد قشقري أشار خلال إحدى جلسات المؤتمر إلى الدور القيادي للسعودية في التقنيات المالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى استحواذ السعودية على 58% من استثمارات رأس المال الجريء في هذا القطاع بالمنطقة لعام 2023.

37 ألف زائر

عدد حضور "فنتك 24" تجاوز 37 ألف زائر، ليكون بذلك أحد أكبر مؤتمرات التقنية المالية عالمياً هذا العام. وأكد نائب محافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية خالد بن وليد الظاهر على أهمية المؤتمر كمنصة حوار بين صناع السياسات، وقادة القطاع، والمواهب الدولية، والمنظمين لتعزيز منظومة التقنية المالية.

في حين أشارت أنابيل ماندر، نائب الرئيس الأول في شركة تحالف، إلى تجاوز عدد المسجلين من خارج المملكة 10 آلاف مشارك، فيما بلغ المتحدثون 350، منهم 252 متحدثاً عالمياً، كما استضاف المؤتمر 500 مستثمر في مبادرة Venturescape لتمكين الشركات الناشئة المحلية في المملكة.

وتمّ خلال اليوم الأخير من المؤتمر توقيع عدّة اتفاقيات، من ضمنها اتفاقية تعاون بين "فنتك" السعودية ووكالة "سمة" للتصنيف الائتماني بهدف تقديم خدمات مخفضة التكلفة لشركات الخدمات المالية، واتفاقية بين "فنتك" السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لإنشاء مركز لدعم التقنيات المالية، واتفاقية ثالثة بين "فنتك" السعودية وجمعية "فنتك" السنغافورية لدعم أنظمة التقنيات المالية في سنغافورة والمملكة.

وتناولت جلسات المؤتمر محاور شملت مستقبل التقنيات المالية، والخدمات المصرفية، والتطور من المحافظ التقليدية إلى المصرفية الرقمية، ونمو التقنية المالية في المملكة.

وشهد "فنتك 24" أيضاً إعلان البنك المركزي السعودي عن توقيع اتفاقية مع شركة "سامسونغ" لإتاحة خدمة "سامسونغ باي" (Samsung Pay) في المملكة خلال الربع الرابع من العام 2024، ضمن الجهود المستمرة التي يقودها البنك المركزي لتعزيز منظومة المدفوعات الرقمية في المملكة، تماشياً مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030. كما أُعلن عن استحواذ "تابي" على "طويق" بهدف توسيع نطاق خدماتها المالية.

كما أُعلن عن انضمام "سولوشينز باي إس تي سي" (Solutions by stc) إلى برنامج "مكّن" كشريك في تقديم خدمات الإدارة الاستراتيجية، حيث يهدف البرنامج إلى تمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاع التقنية المالية من خلال تقديم الدعم للتقنية والحوسبة السحابية والأمن السيبراني.

تصنيفات

قصص قد تهمك