"حالا" المصرية تستهدف تجاوز محفظة تمويلاتها مليار دولار هذا العام

منير نخلة لـ"الشرق": نخطط للتوسع باتجاه السعودية ودول أفريقية

time reading iconدقائق القراءة - 3
المصدر:

الشرق

سيتخطى حجم محفظة تمويلات شركة "إم إن تي" (حالا) الناشئة المصرية مبلغ مليار دولار قبل نهاية 2024، بحسب المؤسس والمدير التنفيذي منير نخلة.

وأضاف لـ"الشرق"، على هامش مؤتمر صحفي اليوم في القاهرة، أن "حالا" تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية في مصر للحصول على رخص جديدة لأنشطة التأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل العقاري، إضافةً إلى رخص لصناديق استثمارية، دون الإفصاح عن حجمها وطبيعتها.

جمعت شركة "إم إن تي" (حالا) الناشئة المصرية، منتصف شهر يوليو الحالي، تمويلاً بقيمة 157.5 مليون دولار، توزع بواقع 40 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي، و117.5 مليون دولار من شركتي "ديفيلوبمنت بارتنرز إنترناشونال" و"لوراكس كابيتال بارتنرز". 117.5 مليون دولار.  

نخلة كشف عن استخدام "غالبية التمويل الذي حصلنا عليه أخيراً للاستحواذ على كامل أسهم رأسمال شركة تام فاينانس (Tam Finans) التركية المتخصصة في التمويل والتخصيم". مفصحاً أن ملاك الشركة التركية استحوذوا على حصص تناهز 10% من "حالا" بموجب الصفقة.

"حالا"، التي تأسست في 2017، هي شركة تكنولوجيا مالية توفر حلولاً مالية ذكية للمشروعات الصغيرة والأفراد دون الحاجة لإجراءات بنكية، حيث تقدم خدماتها، المتمثلة بالتمويل والتقسيط والمدفوعات الإلكترونية، لأكثر من 7 ملايين عميل في مصر. 

وقال المدير التنفيذي لـ"الشرق" إن شركته تدرس التوسع في أسواق جديدة، من بينها السعودية ودول أفريقية وآسيوية، خلال العامين المقبلين. وكانت "حالا" أعلنت بعد إغلاق جولة التمويل الأخيرة أنها تتطلع من خلالها للتوسع خارج مصر بشكلٍ أساسي.

جمعت "حالا" تمويلاً بقيمة 400 مليون دولار في فبراير 2023، وسبقها نحو 120 مليون دولار عام 2021، ليبلغ مجموع ما حصلت عليه من المستثمرين، بما في ذلك الجولة التمويلية هذا الشهر، حوالي 680 مليون دولار.

وحول خطط الشركة لإدراج أسهمها في البورصة، أجاب نخلة أن "الطرح تحت الدراسة". مستبعداً في الوقت عينه نيّة الاستحواذ على شركات جديدة في مصر بالوقت الراهن.

تصنيفات

قصص قد تهمك