"TSMC" تتوقع إيرادات أكبر بفضل الطلب على الذكاء الاصطناعي

صافي الربح الفصلي للشركة يتجاوز التوقعات بـ36% والشركة واثقة من تحقيق هدفها لهامش ربح نسبته 53% أو أكثر

time reading iconدقائق القراءة - 6
شعار شركة \"تي إس إم سي\" على مقرها في مدينة هسينشو، تايوان، بتاريخ 16 يوليو 2024 - بلومبرغ
شعار شركة "تي إس إم سي" على مقرها في مدينة هسينشو، تايوان، بتاريخ 16 يوليو 2024 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

رفعت شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" توقعاتها لنمو إيرادات العام بأكمله، بعد أن فاقت نتائجها المالية الفصلية التقديرات، مستفيدة من موجة إنفاق عالمية على الذكاء الاصطناعي.

تتوقع شركة تصنيع الرقائق الموردة لشركتي "أبل" و"إنفيديا" الآن أن تنمو المبيعات بأكثر من الحد الأقصى الذي حددته سابقاً البالغ حوالي 25%. تتوقع الشركة المعروفة اختصاراً باسم "تي إس إم سي" (TSMC) أن تصل إيراداتها إلى 23.2 مليار دولار هذا الربع، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين. وقلصت توقعاتها للإنفاق الرأسمالي إلى الحد الأقصى لتوقعاتها الأصلية، إلى 30-32 مليار دولار من مستوى منخفض وصل إلى 28 مليار دولار سابقاً.

تعكس التوقعات المرتفعة ثقة الشركة في استمرار طفرة الذكاء الاصطناعي على الرغم من التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. فقد حفز ذلك الشركات الناشئة والتكنولوجية، من "مايكروسوفت" إلى "بايدو"، على الإنفاق على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، المدعومة إلى حد بعيد برقائق "إنفيديا". ارتفعت أسهم "تي إس إم سي" المدرجة في الولايات المتحدة بأكثر من 3.6% قبل بدء التداولات. 

الاستفادة من الهوس بالذكاء الاصطناعي 

ارتفعت توقعات السوق في الأسابيع التي سبقت تقرير "تي إس إم سي". تسير سوق الهواتف الذكية الأوسع -وهي محرك كبير آخر لأكبر شركة في تايوان- على طريق التعافي، فقد قدمت "أبل" توجيهات متفائلة للموردين بشأن شحنات هاتف "أيفون 16" المقبل، بناءً على القوة المحتملة لخدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة. وساعد ذلك "تي إس إم سي" على تحقيق زيادة أفضل من المتوقع بنسبة 36% في أرباح الربع المنتهي في يونيو.

قال "سي سي وي"، الرئيس التنفيذي لـ"تي إس إم سي"، خلال مكالمة بشأن الأرباح اليوم الخميس: "هذه المرة، الطلب على الذكاء الاصطناعي أكثر واقعية مقارنة بما كان عليه منذ عامين أو ثلاثة أعوام مضت". أضاف أن الشركة تزيد طاقتها الإنتاجية لتحقيق التوازن السليم، فيما سيستمر العرض ضيقاً للغاية حتى عام 2025". 

زاد صافي دخل الشركة إلى 247.8 مليار دولار تايواني جديد (7.6 مليار دولار)، بعد أن كشفت عن نمو مبيعات الربع الثاني بأسرع وتيرة منذ 2022. تشكّل الحوسبة عالية الأداء بقيادة الذكاء الاصطناعي 52% من إيرادات "تي إس إم سي"، وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها نصف مبيعات الشركة.

كانت أكبر شركة مصنعة للرقائق المتقدمة في العالم واحدة من المستفيدين من السباق العالمي لتدبير أشباه الموصلات المستخدمة في تشغيل الذكاء الاصطناعي. فقد زادت قيمة أسهمها بأكثر من الضعف منذ انطلاق طفرة الذكاء الاصطناعي في أواخر 2022، بعد إطلاق تكنولوجيا "تشات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، ووصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق؛ حيث تجاوزت القيمة السوقية للشركة لفترة وجيزة حاجز تريليون دولار.

أضاف "وي": "الطلب مرتفع للغاية، ومطلوب مني السعي بقوة من أجل تلبية طلبات عملائي". قال إن "تي إس إم سي" تعكف على اختبار رقائق لعملائها، حيث وجدت أن تعليم الآلة الذي تتيحه تلك الرقائق مفيد في تعزيز إنتاجيتها، رغم أنها هي أيضاً عليها الانتظار حتى تحصل على المنتجات النادرة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

ورجّح "وي" أن تحقق الشركة هدفها لهامش الربح الإجمالي بنسبة 53% أو أكثر. وأضاف: "عملاؤنا يحققون أداءً جيداً، لذا ينبغي أن نحقق نحن أيضاً أداءً جيداً". 

رأي بلومبرغ إنتليجنس

يقول تشارلز شوم، محلل ذكاء الأعمال: تشير القفزة بنسبة 23.7% في الطلبيات لدى شركة "إيه إس إم إل" في الربع الثاني إلى أن الشريحة "N2" بحجم 2 نانوميتر التي طورتها شركة "تي إس إم سي" تحقق مبيعات جيدة، مما قد يساهم في تسريع زيادة طاقة الإنتاج. من المقرر أن تبدأ "تي إس إم سي" الإنتاج الضخم في النصف الثاني من عام 2025، بقدرة تقريبية تبلغ 30 ألف شريحة شهرياً في مدينة هسينشو بتايوان. نعتقد أن سعر الشريحة "N2" سيكون أعلى بنسبة 15% على الأقل من الشريحة "N3".

تراجع نشوة المستثمرين

ومع ذلك، تضاءلت توقعات المستثمرين بشأن آفاق  "تي إس إم سي" يوم الأربعاء بعد أن نشرت "بلومبرغ بيزنس ويك" تعليقات للمرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي دونالد ترمب، الذي قال إنه في أحسن الأحوال لن يكون متحمساً في الدفاع عن تايوان في حالة عدوان صيني.

علاوة على ذلك، تدرس إدارة بايدن أيضاً فرض قيود أكثر صرامة على الصين، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز"، مما أدى إلى عمليات بيع عالمية لأسهم التكنولوجيا، مع دراسة المستثمرين تداعيات ذلك على أكبر منطقة لأشباه الموصلات في العالم.

الحذر من الذكاء الاصطناعي

يظهر الحذر بشأن الذكاء الاصطناعي حالياً في أركان السوق. فقد حذر "غولدمان ساكس" هذا الشهر من أن كبرى شركات التكنولوجيا الأميركية ربما تنفق على الذكاء الاصطناعي أكثر مما ينبغي.

مع توقعات تباطؤ زيادة الأرباح لدى العديد من شركات التكنولوجيا في العالم، سيركز المستثمرون على كيفية توجيه شركات مثل مرافق الخدمات ومراكز البيانات، لرأس المال نحو الذكاء الاصطناعي، وما إذا كانت تلك الاستثمارات ستنعكس على صافي الأرباح وترفع تقييمات الأسهم.

وقال رايان هاموند وديفيد كوستين، الاستراتيجيان في "غولدمان ساكس"، في مذكرة هذا الأسبوع: "تجارة الذكاء الاصطناعي تواجه تدقيقاً متزايداً".

تصنيفات

قصص قد تهمك