"نيكون" تجذب سوق الدفاع الأميركية بفضل الطباعة ثلاثية الأبعاد

الشركات اليابانية تركز على المنتجات ذات الاستخدام العسكري مع زيادة الإنفاق عليها

time reading iconدقائق القراءة - 3
لافتة تحمل شعار \"نيكون\" - المصدر: بلومبرغ
لافتة تحمل شعار "نيكون" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تجذب شركة "نيكون" (.Nikon Corp) اهتمام الشركات العاملة في قطاعي الدفاع والفضاء في الولايات المتحدة بفضل طابعاتها المعدنية ثلاثية الأبعاد، وفق ما ذكره رئيس الشركة اليابانية المصنعة للمعدات الدقيقة.

صرح مونياكي توكوناري، الذي يشغل أيضاً منصب المدير المالي لـ"نيكون"، في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ" يوم الأربعاء: "نراهن على أشياء كثيرة. ونحاول تعزيز قاعدة عملائنا"، مشيراً إلى أن إحدى محاولاتهم تظهر في التصنيع الرقمي بالطابعات، وأضاف أن "الكثيرين في قطاعي الدفاع والفضاء في الولايات المتحدة يبدون اهتماماً بمنتجات الشركة".

تتوسع مزيد من الشركات اليابانية في المنتجات ذات الاستخدام العسكري مع تعزيز الدولة لإنفاقها الدفاعي. وأنشأت "نيكون"، التي تشتهر بكاميراتها وآلات الطباعة الحجرية الخاصة بصناعة الرقائق، متجراً لها في كاليفورنيا العام الماضي بعد استحواذها على مجموعة "إس إل إم سولوشنز غروب" (SLM Solutions Group) الألمانية المتخصصة في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وفي الشهر الماضي، عينت "نيكون أدفانسد مانيوفاكتشرينغ" (Nikon Advanced Manufacturing) التابعة لها، مايك مولين، الرئيس السابق لهيئة الأركان المشتركة الأميركية، كمستشار استراتيجي.

"نيكون" تطور كاميرات "ناسا"

وقّعت "نيكون" أيضاً اتفاقية مشتركة لتطوير كاميرا محمولة لصالح وكالة "ناسا" لاستخدامها في القطب الجنوبي للقمر.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت الشركة الناشطة "سيلشيستر إنترناشونال إنفستورز" (Silchester International Investors)، ومقرها في لندن، الاستحواذ على حصة قدرها 5% في شركة صناعة الكاميرات اليابانية، وأنها قد تطالب بزيادة توزيعات الأرباح، أو إعادة شراء الأسهم، أو تغييرات أخرى في سياسة رأس المال. وأدت هذه الخطوة إلى ارتفاع أسهم "نيكون" بأكبر قدر منذ أكثر من عقد.

قال توكوناري، البالغ من العمر 64 عاماً: "إحدى مهامي هي طلب التحلي بالصبر من المستثمرين، بينما أحث زملائي على الإسراع في إنتاج المنتجات بوتيرة أسرع من المخطط له".

تراجعت مكانة "نيكون" في سوق الطباعة الحجرية المتطورة مقابل تفوق شركة "إيه إس إم إل هولدينغ" الهولندية (ASML Holding NV)، لكن شركتي "نيكون" و"كانون" استفادتا من ارتفاع الطلب على ما يُعرف بالأدوات القديمة لتصنيع أشباه الموصلات الأبسط مثل تلك المستخدمة على نطاق واسع في السيارات والأجهزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك