رئيس وزراء أستراليا: ميتا "المتغطرسة" ستدفع مقابل المحتوى

شركة التواصل الاجتماعي: جميع الخيارات مطروحة على الطاولة

time reading iconدقائق القراءة - 2
لافتة تعرض شعار \"ميتا\" في مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
لافتة تعرض شعار "ميتا" في مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

وصف رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيز شركات التواصل الاجتماعي بالمتغطرسة وغير المسؤولة، مع تصاعد معركة الحكومة من أجل استمرار "ميتا بلاتفورمز" في دفع الأموال لمؤسسات الإعلام المحلية مقابل المحتوى.

وقالت ميا غارليك، مديرة السياسة الإقليمية في "ميتا"، أمام لجنة برلمانية أمس الجمعة، إن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"، عندما سُئلت عما إذا كانت الشركة ستحظر الأخبار على منصاتها إذا قررت الحكومة أنها تقع تحت قانون مساومة وسائل الإعلام الإخبارية، حسبما ذكرت صحيفة "أستراليا فايننشال ريفيو".

الدفع مقابل الأخبار

وبموجب القانون، الذي سُن في 2021، يمكن لستيفن جونز مساعد وزير الخزانة أن يضع "ميتا" في "تصنيف" يدفعها إلى مناقشات بخصوص الدفع مع المؤسسات الإخبارية، أو المخاطرة بغرامات قدرها 10% من إيراداتها الأسترالية.

أستراليا تغرّم ميتا 14 مليون دولار لجمع بيانات المستخدمين لأغراض إعلانية

وقال ألبانيز في مؤتمر صحفي في ملبورن اليوم السبت: “تتحمل شركات التواصل الاجتماعي الدولية مسؤولية إبقاء الأخبار على منصاتها. الغطرسة التي أظهرتها الشركات هذه لا تتماشى مع المسؤولية الاجتماعية التي تتحملها".

أبرمت "ألفابت" و"ميتا" في 2021 صفقات لدفع أموال للعديد من المؤسسات الإخبارية الأسترالية مقابل المحتوى، لكن "ميتا" قالت في وقت مبكر هذا العام إنها لن تجدد اتفاقاتها التجارية. وأشارت شركتا الإعلام "سيفن وست ميديا" (Seven West Media) و"ناين إنترتينمنت" (Nine Entertainment) الأسبوع المنصرم إلى انتهاء أجل الاتفاق من بين أسباب قيامهما بخفض الوظائف. وقال ألبانيز: "عليهم الوفاء بالالتزامات التي قطعوها في السابق".

تصنيفات

قصص قد تهمك