"إنفيديا" تتيح الذكاء الاصطناعي بمراكز بيانات "أوريدو" القطرية في 6 دول

time reading iconدقائق القراءة - 5
سيارة أجرة جوية ذاتية القيادة مزودة بتقنية 5G معروضة بمقصورة \"أوريدو\"في يوم افتتاح معرض \"إم دبليو سي برشلونة\" في برشلونة، إسبانيا. - الشرق/بلومبرغ
سيارة أجرة جوية ذاتية القيادة مزودة بتقنية 5G معروضة بمقصورة "أوريدو"في يوم افتتاح معرض "إم دبليو سي برشلونة" في برشلونة، إسبانيا. - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ستحصل مجموعة الاتصالات القطرية "أوريدو" (Ooredoo) على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة "إنفيديا" (NVIDIA) لمراكز بياناتها في 5 دول، بالإضافة إلى قطر، وفقاً لبيان صادر عن المجموعة.

"أوريدو" أعلنت في بيانها أن الاتفاقية تتيح لها أن تصبح الشريك السحابي لشركة "إنفيديا" في أسواق عدّة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. دون الإفصاح عن قيمة الصفقة التي تم توقيعها خلال مؤتمر DTW24 ضمن منتدى TMForum في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

عزيز العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي لـ"أوريدو"، أشار إلى أن المجموعة القطرية "ستتمكن من خلال استخدام منصة إنفيديا المتكاملة للحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي، من احتلال موقع بصدارة ثورة الذكاء الاصطناعي في المنطقة". مصرحاً بمقابلة مع "رويترز": "سيتمكن عملاؤنا من الشركات، بفضل هذا الاتفاق، من الحصول على خدمات من المحتمل ألاّ تتوفر لمنافسيهم لمدة تتراوح بين 18 و24 شهراً المقبلة".

وأضاف أنه يمكن للحكومات والشركات والشركات الناشئة في كل من دولة قطر والجزائر وتونس وسلطنة عُمان والكويت والمالديف، من خلال هذا التعاون، الحصول على الحزمة المتكاملة لمنصة الذكاء الاصطناعي المقدمة من "إنفيديا"، بما يسهل على العملاء نشر تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

يمثل الاتفاق أول انطلاقة واسعة النطاق لشركة "إنفيديا" في منطقة قيّدت واشنطن تصدير الرقائق الأميركية المتطورة إليها، لمنع الشركات الصينية من استخدام دول في الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

فخرو أضاف لـ"رويترز" أن "أوريدو" تستثمر مليار دولار لتعزيز سعة مركز البيانات الإقليمي لديها بمقدار 20 إلى 25 ميغاواط إضافية، إلى جانب 40 ميغاواط لديها حالياً. وفصلت المجموعة القطرية مراكز البيانات الخاصة بها في شركة منفصلة، بعد خطوة مماثلة العام الماضي لإنشاء شركة مستقلة لأبراج الاتصالات بالشرق الأوسط في صفقة مع شركتي "زين" الكويتية و"تاسك تاورز" في دبي.

تصنيفات

قصص قد تهمك