مؤسس سوفت بنك يطمح للاستثمار في الذكاء الاصطناعي "الفائق"

ماسايوشي صن يكشف عن رغبته في تغيير العالم قبل أن يغادره إلى الأبد

time reading iconدقائق القراءة - 8
ماسايوشي صن، مؤسس مجموعة \"سوفت بنك\" - المصدر: بلومبرغ
ماسايوشي صن، مؤسس مجموعة "سوفت بنك" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

عاد ماسايوشي صن، مؤسس مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank)، صاحب التصريحات الطموحة، لصدارة الأضواء هذه المرة بالإعلان عن خطط للاستثمار في عصر من الذكاء الاصطناعي الفائق.

كشف صن عن طموحاته للمساعدة في إنشاء ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً من أي إنسان، إذ أدلى بتصريحاته الأكثر طموحاً منذ أن بدأت المجموعة اليابانية في اتخاذ خطوات لدعم مواردها المالية، بعد سلسلة من الرهانات على شركات ناشئة في التوقيت السيئ.

تحدث صن اليوم الجمعة عن المستقبل، حيث بدا أكثر نشاطاً وذا نهج قائم على التفكير مما كان عليه منذ سنوات.

وتدعم رقائق شركة "آرم هولدينغز" (Arm Holdings) -التابعة للمجموعة- منظومة مزدهرة من الربوتات ومراكز البيانات القوية التي يمكنها بشكل جماعي علاج السرطان وتنظيف المنازل واللعب مع الأطفال.

وكشف صن، الذي كانت تغمره العاطفة في بعض الأحيان، عن رغبته في تغيير العالم قبل أن يغادره إلى الأبد. واستشهد الرجل البالغ من العمر 66 عاماً بصديقه الراحل ستيف جوبز، قائلاً إن محادثاتهما المتكررة غالباً ما جعلته يذرف الدموع عندما أدرك أن ميراثه سيتضاءل بالمقارنة مع إرث المؤسس المشارك لشركة "أبل".

"سوفت بنك" والذكاء الاصطناعي

بعد مواجهة صن لإخفاقاته في العام الماضي، الذي توفي خلاله أيضاً والده، قال مؤسس المجموعة إنه استيقظ صباح يوم الجمعة ولديه ومضة من الإدراك والفهم. وصرح صن للمساهمين في الجمعية العمومية: "لقد وجدت الحل الذي أبحث عنه، وعالجت المخاوف والشكوك، وأشعر بأنني مستعد للمضي قدماً برؤية واضحة".

مضيفاً: "هذا ما وُلدت من أجله، وهو تحقيق الذكاء الاصطناعي"، دون الخوض في تفاصيل حول خططه التالية. واستطرد: "تابعوني، وسأحقق ذلك".

وتعمل "سوفت بنك" على تنفيذ خطة لاستثمار نحو 100 مليار دولار في الرقائق المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في مشروع يُطلق عليه اسم "إيزاناغي" ( Izanagi)، حسبما ذكرت "بلومبرغ" في فبراير.

تأثير انتعاش أسهم "سوفت بنك"

أصبحت تصريحات صن وأهدافه طموحة للغاية بما يتناسب مع ارتفاع سعر سهم "سوفت بنك"، حيث يقفز بفضل استثمارها في شركة "أرم" التي تحقق أداءً جيداً في الذكاء الاصطناعي منذ مطلع عام 2024، وتمتعها بمركز مالي قوي.

وألمح كبار المسؤولين التنفيذيين إلى أن الشركة تستعد للمضي قدماً في استثمارات جديدة، مما قد ينهي عدة أرباع من التوقف في النشاط. وانخفضت نسبة القروض مقارنة بإجمالي أصول الشركة إلى 8.4% كما في نهاية مارس الماضي، بالقرب من مستوى قياسي منخفض وأقل بكثير من هدف الشركة البالغ 25%. ويُعد هذا المؤشر أحد المقاييس المفضلة لدى صن لتحديد ما إذا كانت الشركة توازن بشكل صحيح بين المخاطر والفرص.

من جانبه، أطلع المدير المالي، يوشيميتسو جوتو، المستثمرين خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الأعمال الشهر الماضي أن "سوفت بنك" حالياً في وضع تحتاج فيه إلى مواجهة الكثير من التحديات، خاصة مع تسارع تطوير الذكاء الاصطناعي.

واختتم جوتو، الذي كان في السابق صوت العقل للملياردير صن: "إن الإخفاق في مواجهة المخاطر يشكل أكبر خطر بالنسبة لنا. ولقد وضعنا نصب أعيننا مجموعة متنوعة من التحديات".

تصنيفات

قصص قد تهمك