اقتراح "مبادلة" ببيع "ويفوكس" يقابل باعتراض مؤسسي الشركة

مقترح "مبادلة" يرفع قيمة الشركة الناشئة المتعثرة إلى 595 مليون دولار مقابل 4.5 مليون دولار قبل عامين

time reading iconدقائق القراءة - 9
شعار شركة \"مبادلة للاستثمار\" - المصدر: بلومبرغ
شعار شركة "مبادلة للاستثمار" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

اقترحت "مبادلة للاستثمار" بيع "ويفوكس هولدينغ" (Wefox Holding)، شركة تكنولوجيا التأمين الناشئة المتعثرة، إلى شركة وساطة التأمين البريطانية "أدرونا غروب" (Adronagh Group)، في إطار صفقة قوبلت باعتراض مؤسسي الشركة الألمانية.

أخطر الصندوق السيادي في أبوظبي مساهمي "ويفوكس" بأنه يترقب عرضاً من "أدرونا" سيرفع قيمة الشركة الألمانية إلى نحو 550 مليون يورو (595 مليون دولار)، وفق عرض قدمته "مبادلة" واطلعت عليه "بلومبرغ"، علماً بأن قيمة "ويفوكس" قُدّرت بمبلغ 4.5 مليون دولار خلال جولة تمويل قادتها "مبادلة" قبل عامين.

تكبدت "ويفوكس"، ومقرها في برلين، خسائر تجاوزت 100 مليون يورو في العام الماضي، وتواجه في الفترة الحالية احتياجات تمويلية جديدة حتى نهاية العام الجاري تصل إلى 70 مليون يورو، وفق عرض "مبادلة"، الذي قُدم إلى كبار المساهمين في الشركة، ومن بينهم شركتي "كريساليس إنفستمنتس" (Chrysalis Investments) و"تارغت غلوبال" (Target Global).

المساهمون يقدمون صفقة بديلة

أصبحت "مبادلة"، التي تدير أصولاً قيمتها 300 مليار دولار، أكثر حزماً مع بعض الشركات الناشئة التي مولتها عندما ساعدت أسعار الفائدة المنخفضة في دعم الطفرة في استثمارات رأس المال الجريء. ففي شركة توصيل البقالة التركية "غتير" (Getir)، مارست "مبادلة" ضغوطاً لإجراء تغييرات في مجلس إدارة الشركة وإصلاح استراتيجيتها، في وقت سابق من العام الجاري.

يعارض مؤسسو "ويفوكس" وعدد من أوائل المستثمرين فيها الصفقة، حيث ستعرضهم لخطر خسارة استثمارهم بأكمله، واقترحوا إجراء جولة تمويل جديدة من المستثمرين الحاليين، بدلاً من البيع، وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المحادثات.

تدعم "كريساليس" و"تارغت غلوبال" الصفقة البديلة التي اقترحها مؤسسو "ويفوكس"، وفق الأشخاص. وتعكف "كريساليس" على إعداد صحيفة شروط لجولة تمويل لجمع 50 مليون يورو، ستشارك فيها بمبلغ 15 مليون يورو، وفق ما ورد في عرض منفصل اطلعت عليه "بلومبرغ".

رفض ممثلو "مبادلة" و"ويفوكس" و"أدرونا" و"تارغت غلوبال" و"كريساليس" التعليق.

بيع "ويفوكس" يهدد استثمارات أوائل المساهمين

الصفقة التي اقترحتها "مبادلة" ستسفر عن تقسيم "ويفوكس"، التي تعمل في 8 دول ولديها أكثر من مليوني عميل، إلى شركتين، وستستحوذ "أدرونا" على الوحدة الرئيسية في الشركة، ما يمكن أن يحقق للمستثمرين بعض المكاسب في حال ارتفاع قيمة أسهم "أدرونا". فيما ستؤسس شركة منفصلة تضم المنصة التقنية لـ"ويفوكس" والوحدة السويسرية التابعة لها، سيمتلكها أوائل المستثمرين والمساهمين.

يُذكر أن "أدرونا" مملوكة جزئياً لشركة تابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار، وهو أكبر صندوق سيادي في الإمارة.

المقترح من شأنه أن يعرّض أوائل المساهمين لخطر كبير يتمثل في خسارة استثمارهم بأكمله، إلا إذا حققت الشركة الجديدة أرباحاً كبيرة.

على النقيض من ذلك، فقد ينتهي الأمر بالمستثمرين الذين استثمروا في "ويفوكس" خلال جولة التمويل التي أُجريت في 2022 بأن يحصلوا على ضعف ما استثمروه، بفضل بنود تعاقدية تعرف باسم "أولويات التصفية"، ما يمنحهم أفضلية على المساهمين الآخرين في ترتيب السداد في حالة بيع الشركة.

خسائر "ويفوكس" تتراجع

تُرجح مناقشة العرضين في اجتماع الجمعية العمومية غير المعتادة لمساهمي "ويفوكس" المقرر إقامته في 28 يونيو الجاري، وفق مستندات اطلعت عليها "بلومبرغ".

كما سيضم جدول أعمال الاجتماع مسألة إعادة انتخاب الرئيس التنفيذي لـ"ويفوكس"، مارك هارتيغان، وعضوة مجلس الإدارة هيلين هيسلوب في مجلس الإدارة المستقل للشركة، وهي خطوة يزعم عدد من المستثمرين أنها تخالف اتفاقية المساهمين، وفق مستندات اطلعت عليها "بلومبرغ".

في عام 2023، حققت "ويفوكس" إيرادات قدرها 739 مليون يورو، فيما كانت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء خسارة قدرها 72 مليون يورو، وفق عرض تقديمي من الشركة اطلعت عليه "بلومبرغ".

أما خلال الشهور الأربعة الأولى من 2024 فارتفعت الإيرادات 33% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 446 مليون يورو، فيما تراجعت خسارة الأرباح المعدلة إلى 17 مليون يورو، وفق المستندات.

تصنيفات

قصص قد تهمك