"xAI" تقترب من تدبير تمويل يرفع قيمتها إلى 24 مليار دولار

شركة الذكاء الاصطناعي المملوكة لإيلون ماسك تسعى لمنافسة "OpenAI"

time reading iconدقائق القراءة - 8
موقع \"إكس إيه آي\" على جهاز كمبيوتر محمول في نيويورك، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
موقع "إكس إيه آي" على جهاز كمبيوتر محمول في نيويورك، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

من المقرر أن تُكمل شركة "إكس إيه آي" (X.AI Corp)، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي يملكها إيلون ماسك، جولة تمويلية في شهر يونيو قد تصل بقيمة الشركة إلى أكثر من 24 مليار دولار، بعد إضافة هذا التمويل الجديد، وفقاً لشخص مطلع على الصفقة.

كانت الشركة تهدف في وقت سابق من هذا الشهر إلى استكمال عملية تمويل بقيمة تقارب 6 مليار دولار، إلا أن الصفقة لم تُغلق نهائياً بعد، حيث كانت قيد الإعداد منذ العام الماضي. وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب سرية المعلومات، أن الشركة تسعى حالياً إلى الحصول على ما يصل إلى 6.5 مليار دولار، وتأمل في الاقتراب من هذا الهدف خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

لم يرد إيلون ماسك على الفور على طلب التعليق المرسل عبر البريد الإلكتروني.

توسعت طموحات التمويل لشركة "إكس إيه آي" بشكل كبير منذ أن أفاد "بلومبرغ" في يناير بأن الشركة كانت تسعى لجمع مليار دولار. وأشار المصدر إلى أن محادثات الصفقة قد امتدت لفترة أطول من المتوقع.

هدف إيلون ماسك

كانت "إكس إيه آي" الناشئة، وهي منافسة لشركة "أوبن إيه آي"، تم عرضها على مجموعة من مستثمري وادي السليكون من خلال عرض تقديمي يبرز سجل ماسك الحافل في شركتي "تسلا"، و"سبيس إكس"، وفقاً لما أوردته "بلومبرغ نيوز" سابقاً. كما أشارت مواد العرض إلى أن "إكس إيه آي"، وتقنية الدردشة الآلية الخاصة بها، التي تسمى "غورك" (Grok)، ستكون قادرة على الاستفادة من البيانات عالية الجودة من منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، التي كانت تُسمى "تويتر" سابقاً. يعد الوصول إلى البيانات أمراً بالغ الأهمية لبناء نماذج اللغة الكبيرة، وهي التكنولوجيا التي تُشغل الدردشات الآلية بالذكاء الاصطناعي، وهو مجال تسعى فيه "إكس إيه آي" إلى المنافسة مع شركات أخرى مموَّلة جيداً مثل "أوبن إيه آي".

ستمنح الصفقة شركة "إكس إيه آي" تقييماً مُسبقاً بقيمة 18 مليار دولار، وهو تقييم لا يشمل الدولارات التي تم جمعها. وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" قد نشرت في وقت سابق بعض تفاصيل الصفقة.

تحدث "ماسك"، اليوم الخميس، في مقابلة عن بعد في مؤتمر "فيفا تكنولوجي" في باريس حول هدف "إكس إيه آي" المتمثل في "البحث عن الحقيقة قدر الإمكان". وانتقد نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى التي طورتها شركتا غوغل التابعة لـ"ألفابت" و"أوبن إيه آي"، ووصفها بأنها "متملقة" لتيار الصوابية السياسية. وأضاف أن الهدف الآخر لـ"إكس إيه آي" هو "محاولة أن تكون منصة الذكاء الاصطناعي الأكثر تسلية".

تصنيفات

قصص قد تهمك