مصممة الرقائق "آرم هولدينغز" تصدر توقعات سنوية باهتة لإيراداتها

توقعات الشركة لإيراداتها وأرباحها تتوافق مع توقعات المحللين

time reading iconدقائق القراءة - 4
رقائق من إنتاج شركة \"آرم\" - المصدر: بلومبرغ
رقائق من إنتاج شركة "آرم" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تراجع سعر سهم "آرم هولدينغز" (Arm Holdings) بعد أن قدمت مصممة الرقائق توقعات فاترة للإيرادات للسنة المالية، مما أثار مخاوف من تباطؤ فورة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في صناعة التكنولوجيا.

قالت الشركة يوم الأربعاء إن الإيرادات ستتراوح من 3.8 مليار دولار إلى 4.1 مليار دولار للسنة المالية 2025، التي تنتهي في مارس المقبل. على أن تتراوح ربحية السهم بين 1.45 دولار و1.65 دولار للسهم. وكان المحللون يتوقعون إجمالي إيرادات بقيمة 4.01 مليار دولار، وهو ما يمثل مكاسب بنسبة 26%، وربحاً للسهم قدره 1.53 دولار للسهم.

قبل ثلاثة أشهر، أدت توقعات متفائلة إلى ارتفاع سعر سهم الشركة وساعدت في تحويلها إلى شركة مفضلة للذكاء الاصطناعي في وول ستريت. وارتفع سعر السهم 41% هذا العام حتى إغلاق يوم الأربعاء.

تُعد تصاميم شرائح "آرم" والمعايير المرخصة بمثابة تقنية مهمة لمعظم الهواتف الذكية. تحت قيادة الرئيس التنفيذي رينيه هاس، تحاول الشركة التي يقع مقرها في المملكة المتحدة استغلال هذه المكانة في وجود أكبر بأجهزة مراكز البيانات، حيث تحفز متطلبات الذكاء الاصطناعي ترقيات كبيرة. وكجزء من هذه الدفعة، تقدم "آرم" مخططات تقنية مكتملة أكثر لشركات مثل "أمازون ويب سرفيسز".

النمو على المدى الطويل

قال هاس في مقابلة إن "آرم" لا تزال "واثقةً جداً في النمو على المدى الطويل"، و"الكثير من الاستراتيجيات التي وضعناها قبل عامين أصبحت جميعها تتكامل معاً".

وأفادت الشركة المصممة للرقائق إن المبيعات ستتراوح بين 875 مليون دولار و925 مليون دولار في الربع المنتهي في يونيو. ويقارن ذلك بمتوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 868 مليون دولار. وستكون ربحية السهم، بعد خصم بعض البنود، من 32 سنتاً إلى 36 سنتاً. مقارنة بتوقعات وول ستريت البالغة 31 سنتاً.

وفي الربع المالي الرابع المنتهي في مارس، بلغت الإيرادات 928 مليون دولار. وباستثناء بعض البنود بلغت ربحية السهم 36 سنتاً. ويقارن ذلك بمتوسط ​​تقديرات قدرها 880.4 مليون دولار وأرباح قدرها 30 سنتاً للسهم.

دور فريد

"آرم" تقوم بدور غير عادي في صناعة أشباه الموصلات. إذ ترخص الشركة المجموعة الأساسية من التعليمات التي تستخدمها البرامج للتواصل مع الرقائق. توفر الشركة أيضاً ما يسمى بكتل التصميم التي تستخدمها شركات مثل "كوالكوم" لبناء منتجاتها.

تتجه "آرم" نحو توفير تخطيطات أكثر اكتمالاً يمكن نقلها مباشرةً إلى مرحلة التصنيع. هذا التحول يجعلها أكثر منافسةً لعملاء مثل "كوالكوم"، ولكنها أكثر قيمة للآخرين، وعلى الأخص أصحاب مراكز البيانات الكبيرة.

وما تزال "آرم" الواقع مقرها في كامبريدج في إنجلترا مملوكة بنسبة 90% لـ"سوفت بنك غروب" التي استحوذت على الشركة في 2016 مقابل 32 مليار دولار. جمع الطرح العام الأولي في عام 2023 مبلغ 4.9 مليار دولار، وهو ما يمثل أكبر إدراج في بورصة أميركية في ذلك العام.

ارتفعت مبيعات "آرم" من التراخيص بنسبة 60% لتصل إلى 414 مليون دولار في الربع الأخير، كما ارتفعت إيرادات حقوق الملكية 37% لتصل إلى 514 مليون دولار. وقال هاس إن إيرادات الترخيص هي بمثابة مؤشر "للبحث والتطوير والثقة في الاستثمار".

تصنيفات

قصص قد تهمك