تراجع أسهم "إنتل" و"AMD" بعد أنباء عن توجيهات صينية جديدة

"فايننشال تايمز": الصين أعلنت في 26 ديسمبر عن استبدال الرقائق الأميركية تدريجياً بأخرى محلية الصنع

time reading iconدقائق القراءة - 2
باتريك غيلسنغر، الرئيس التنفيذي لشركة \"إنتل\"، يحمل مسرع \"Intel Gaudi3 AI\" أثناء حديثه خلال حدث إطلاق \"Intel AI Everywhere\" في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
باتريك غيلسنغر، الرئيس التنفيذي لشركة "إنتل"، يحمل مسرع "Intel Gaudi3 AI" أثناء حديثه خلال حدث إطلاق "Intel AI Everywhere" في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انخفضت أسهم شركتي "إنتل" (.Intel Corp)، و"أدفانسد مايكرو ديفايسز" (.Advanced Micro Devices Inc)، المعروفة اختصاراً بـ"إيه إم دي" (AMD)، اليوم الإثنين، بعد تقرير يفيد بأن الصين قد تبنّت توجيهات جديدة للحد من استخدام المعالجات الدقيقة والخوادم أميركية الصنع في أجهزة الكمبيوتر الحكومية.

هوت أسهم "إنتل" بنسبة 2.9%، وتراجعت أسهم "إيه إم دي" بأقل من 1% في نيويورك.

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أمس الأحد، نقلاً عن المبادئ التوجيهية التي كشفت عنها وزارتا المالية والصناعة وتكنولوجيا المعلومات في 26 ديسمبر، أن القواعد الجديدة تعني أن الرقائق التي تصنعها الشركات سوف تُستبدل تدريجياً بمكونات محلية.

قالت "فايننشال تايمز" إنه من المقرر أيضاً استبدال البرمجيات التي تقدمها الشركات الأميركية، بما في ذلك شركة "مايكروسوفت". مع ذلك، لا يزال هناك بعض المرونة أمام الوكالات الحكومية والشركات المملوكة للدولة، لشراء أجهزة كمبيوتر تعمل بمعالجات أجنبية، حسبما ذكرت الصحيفة نقلاً عن اثنين من مسؤولي المشتريات لم تسمّهما.

رفضت كل من "مايكروسوفت" و"إنتل" التعليق على تقرير الصحيفة، في حين لم ترد "إيه إم دي" على طلب للتعليق.

تسعى الصين منذ عدة سنوات، إلى التخلص من التكنولوجيا الرئيسية المستوردة من داخل أجهزتها الأكثر حساسية. في عام 2022، أمرت وكالات الحكومة المركزية والشركات المدعومة من الدولة، باستبدال أجهزة الكمبيوتر الشخصية ذات العلامات التجارية الأجنبية ببدائل محلية في غضون عامين.

في الأسبوع الماضي، ذكرت "بلومبرغ" أن الولايات المتحدة تدرس إدراج عدد من شركات أشباه الموصلات الصينية المرتبطة بشركة "هواوي تكنولوجيز" على القائمة السوداء، مما يمثل تصعيداً آخر في حملة لتحجيم وتقليص طموحات بكين في مجال الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات.

تصنيفات

قصص قد تهمك