"IBM" تحقق مبيعات أفضل من المتوقعة وتؤكد على التدفقات النقدية

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار  \"آي بي إم\" (IBM) مثبت خارج مكتب الشركة في ميونيخ، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
شعار "آي بي إم" (IBM) مثبت خارج مكتب الشركة في ميونيخ، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "إنترناشيونال بيزنيس ماشينز" (آي بي إم) عن تحقيق مبيعات أفضل من المتوقعة، مؤكدة على توقعاتها لنتائج العام بكامله، مما يشير إلى أن تركيز الشركة على خدمة البرمجيات والحوسبة السحابية الهجينة يحقق نتائج إيجابية.

ارتفعت مبيعات الربع الثالث بنسبة 4.6% إلى 14.8 مليار دولار، وفق تصريحات الشركة، التي يقع مقرها في آرمونك بولاية نيويورك، في بيان يوم الأربعاء.

وبلغ متوسط توقعات المحللين للمبيعات 14.7 مليار دولار. وقالت "آي بي إم" أيضاً إن مبيعاتها السنوية سوف تنمو بنسبة تتراوح بين 3% و5%، مؤكدة على توقعات سابقة بالنسبة للتدفقات النقدية عند 10.5 مليار دولار خلال العام.

في إطار تحول "آي بي إم"، قامت الشركة بتصفية أنشطة البنية التحتية المدارة والطقس والرعاية الصحية في السنوات الأخيرة. وفي أغسطس، أكملت الاستحواذ على شركة إدارة البرمجيات "أبتيو" (Apptio) مقابل 4.6 مليار دولار.

وحدة "IBM" للاستشارات تتعرقل بسبب قوة الدولار

قبل إعلان النتائج، أثار المحللون مخاوف من أن الاقتصاد الذي لا يمكن التنبؤ به سيضر بوحدة الاستشارات في "آي بي إم". ثم أعلنت هذه الوحدة عن مبيعات بقيمة 5 مليارات دولار في الربع الثالث، أي أقل قليلا من 5.1 مليار دولار توقعها المحللون.

ويرجع كثير من هذا العجز عن مواكبة توقعات السوق إلى قوة الدولار الأميركي، إذ أن العديد من عملاء وحدة الاستشارات التابعة لـ"آي بي إم" خارج الولايات المتحدة، كما قال المدير المالي جيم كافانو في مقابلة صحفية. وأضاف أن سلوك عملاء الوحدة الاستشارية لم يتغير كثيراً منذ بداية العام.

وارتفعت مبيعات الشركة من البرمجيات، وهي وحدة نشاط هامة عند "آي بي إم" بعد إصلاحها، بنسبة 7.8% إلى 6.3 مليار دولار. وربحت وحدة "ريد هات" المستحوذ عليها بنسبة 9%، في ربع سنة آخر بطيء نسبياً للشركة التي كانت تقفز بانتظام فوق 20% كل فصل. وبلغت الأرباح، باستثناء بعض البنود، 2.20 دولار للسهم في الفترة المنتهية في 30 سبتمبر، مقارنة بمتوسط توقعات قدره 2.12 دولار.

ارتفعت أسهم الشركة بنحو 2% في تعاملات ما بعد السوق بعد أن أغلقت عند 137.08 دولار في نيويورك. غاب سهم "آي بي إم" عن صعود أسهم التكنولوجيا، حيث انخفض السهم بنسبة 2.7% هذا العام.

تصنيفات

قصص قد تهمك