رياضة ومال: نيوكاسل يدرس إعادة بناء ملعبه بالكامل

أزمة في بريطانيا بسبب التذاكر المجانية.. ونيمار يشتري جزيرة بـ9 ملايين دولار

time reading iconدقائق القراءة - 5
مدافع مانشستر يونايتد الإنجليزي آرون وان بيساكا يسجل هدفه الثالث خلال مباراة كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز بين نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد في ملعب سانت جيمس بارك في نيوكاسل أبون تاين، شمال شرق إنجلترا في 17 أكتوبر 2020 - المصدر: بلومبرغ
مدافع مانشستر يونايتد الإنجليزي آرون وان بيساكا يسجل هدفه الثالث خلال مباراة كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز بين نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد في ملعب سانت جيمس بارك في نيوكاسل أبون تاين، شمال شرق إنجلترا في 17 أكتوبر 2020 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

نادي نيوكاسل يونايتد، المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، يخطط لإعادة بناء ملعب "سانت جيمس بارك" بالكامل بدلاً من توسعته، فيما ضربت أزمة كبرى مجلس الوزراء البريطاني بسبب تلقيه تذاكر مجانية من "البريميرليغ"، والبرازيلي نيمار يقترب من شراء جزيرة خاصة، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

ملعب جديد لنيوكاسل

نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، يدرس إعادة بناء ملعب "سانت جيمس بارك" بالكامل بدلاً من مجرد توسعته، كجزء من عملية إعادة تطوير كبيرة للمنطقة المحيطة به، وهو مشروع أكثر بكثير من مجرد ملعب كرة قدم جديد.

أشارت صحيفة "تلغراف"، إلى إنه رغم أن كان هناك حديث منذ فترة طويلة عن الرغبة في توسيع ملعب "سانت جيمس بارك"، إلا أن الاقتراح الذي يتم النظر فيه أكثر طموحاً بكثير وسيشمل بناء ملعب حديث مخصص لهذا الغرض في الموقع الحالي.

حال قرر نيوكاسل البقاء في ملعب "سانت جيمس بارك" بدلاً من الانتقال إلى موقع جديد، وهو الأمر الذي تتم دراسته حالياً، ستكون الفكرة هي إعادة بناء الملعب بالكامل، وليس مجرد إعادة بناء وتوسيع وتحديث مدرجات "غالو غيت إند" والمدرج الشرقي.

قد تصل التكلفة التقديرية للمخطط الجديد إلى مليار جنيه إسترليني حيث يمكن زيادة السعة إلى حوالي 65 إلى 70 ألف مقعد. ومهما كان القرار النهائي، والذي يُتوقع أن يتم الإعلان عنه في أوائل العام المقبل، فإن الاستاد الجديد سيكون ملعباً حديثاً متعدد الأغراض، مشابهاً لمشروع ملعب "وايت هارت لاند" الخاص بتوتنهام هوتسبير.

أزمة التذاكر المجانية

يواجه كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني أزمة كبرى، إذ تم الكشف عن قيام رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ" وكبار الأندية بتسليم هدايا تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه إسترليني إلى أعضاء البرلمان، بما في ذلك رئيس الوزراء وتسعة وزراء في الحكومة، خلال الفترة التي شهدت جدلاً حول إنشاء هيئة تنظيمية جديدة لكرة القدم.

قدم مسؤولو الدوري الإنجليزي العديد من الهدايا في الوقت الذي حذروا فيه من أن المقترحات الخاصة بإنشاء هيئة رقابية صارمة قد تضعف جاذبية كرة القدم في المملكة المتحدة، وقد تم تقديم الضيافة لأعضاء البرلمان خلال المباريات، ودعوات لحضور حفل توزيع جوائز "بريت" وتذاكر حفل "تايلور سويفت".

ويكشف تحليل نقلته "ذا غارديان" أن أكثر من ثلث أعضاء الحكومة الجديدة وما لا يقل عن 60 نائباً في البرلمان، بما في ذلك 41 نائباً من حزب العمال، استفادوا من هدايا رابطة "البريميرليغ" وأندية كرة القدم التابعة لها في السنوات الثلاث الماضية، وبلغت قيمة الضيافة والتذاكر ما يصل إلى 4 آلاف جنيه إسترليني للأحداث الفردية.

تم تقديم اقتراح بإنشاء هيئة رقابية جديدة في عام 2021 بعد مراجعة حوكمة كرة القدم من قبل وزيرة الرياضة السابقة تريسي كراوتش، على أن تتمتع الهيئة الرقابية بصلاحيات المطالبة بمعلومات مالية فورية من الأندية والتدقيق في الشؤون المالية للمالكين.

في العام التالي، قدمت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز وأنديتها، التي تعارض الخطط، هدايا للنواب تزيد قيمتها عن 11.5 ألف جنيه إسترليني في عام 2022، قفزت إلى 28 ألف جنيه إسترليني على الأقل في عام 2023 وما يزيد عن 68 ألفاً في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024.

جزيرة خاصة لنيمار

البرازيلي نيمار لاعب الهلال السعودي في طريقه لتعزيز إمبراطوريته العقارية بشراء جزيرة خاصة تُقدّر قيمتها بنحو 7 ملايين جنيه إسترليني (9.2 مليون دولار).

نقلت صحيفة "ذا صن" أن نيمار أصبح قريباً من إتمام صفقة لشراء جزيرة "جاباو" الخاصة، التي تمتد على مساحة ستة أفدان بالقرب من ميناء "أنغرا دوس ريس" في ولاية ريو دي جانيرو الجنوبية الغربية، وتُعتبر الجزيرة جزءاً من خليج يحتوي على أكثر من 365 جزيرة.

الجزيرة التي تحتوي على فيلات من الطراز الإندونيسي تضم جناحين رئيسيين، بالإضافة إلى ثلاثة بيوت تطل على البحر. جذب مالكها الكندي اهتمام نيمار بعدما خفض ثمن البيع المطلوب بأكثر من 3 ملايين جنيه إسترليني لبيعها سريعاً.

تصنيفات

قصص قد تهمك