رياضة ومال: نيوكاسل يحتاج مليار جنيه إسترليني لتطوير ملعبه

قميص الهلال الأغلى بين أندية الدوري السعودي.. والزمالك يستهدف رعاة من الخليج

time reading iconدقائق القراءة - 5
ألكسندر إيزاك لاعب نادي نيوكاسل يحتفل بتسجيله هدفاً خلال مباراة فريقه مع نادي ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز في ملعب سانت جيمس بارك - الشرق/بلومبرغ
ألكسندر إيزاك لاعب نادي نيوكاسل يحتفل بتسجيله هدفاً خلال مباراة فريقه مع نادي ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز في ملعب سانت جيمس بارك - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

نادي "نيوكاسل يونايتد" المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، يحتاج إلى مليار جنيه إسترليني لتوسعة ملعب "سانت جيمس بارك"، فيما يُعدُّ قميص نادي الهلال الأعلى سعراً بين أندية الدوري السعودي، ودخل "الزمالك" المصري في محادثات مع شركات خليجية بشأن رعاية الفريق، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

مليار جنيه إسترليني لتوسعة ملعب "نيوكاسل"

نادي "نيوكاسل يونايتد" المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، يدرس حالياً إمّا توسعة ملعبه "سانت جيمس بارك"، أو بناء ملعب جديد. ووفقاً لما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن النادي سيحتاج إلى مليار جنيه إسترليني إذا قرر إعادة تطوير ملعب "سانت جيمس بارك".

"نيوكاسل" أعلن العام الماضي عن عملية رسمية لتوسيع ملعب "سانت جيمس بارك"، حيث كشف الرئيس التنفيذي للنادي دارين إيلز في نوفمبر 2023 أن "نيوكاسل" بدأ في النظر بجدية في توسيع الملعب الذي يتسع 52.3 ألف مقعد في قلب المدينة. 

قالت إدارة النادي إنها استعانت بـ"وكالة رائدة عالمياً" للمساهمة في التحضيرات، كما وزع النادي لاحقاً استبياناً للجماهير لمعرفة ما إذا كانوا يفضلون البقاء وتوسيع الملعب أو الانتقال إلى موقع جديد. 

وضع المهندسون المعماريون خططاً مفصلة لأعمال التوسعة في ملعب "سانت جيمس بارك"، تنص على توسيع المدرجات الشرقية ومدرج الشمال، ما يزيد السعة إلى أكثر من 60 ألف مقعد، في حين يمكن تحديث مدرج "ميلبورن" والمدرج الجنوبي.

ورغم أن الأمور تذهب في اتجاه التطوير، إلا أن القرار النهائي لم يُتخذ بعد، كما أن هناك تعقيداً يتعلق بعقد الإيجار الحالي للملعب، والذي يمتد لحوالي 70 عاماً ويملكه مجلس مدينة نيوكاسل، وإذا قرر النادي استثمار ما يصل إلى مليار جنيه إسترليني في إعادة التطوير بدلاً من الانتقال إلى موقع جديد، فسيتوجب تحديث شروط عقد الإيجار وبنية الملكية لملعب "سانت جيمس بارك".

قمصان الهلال "الأغلى"

قميص نادي الهلال يُعد هو "الأغلى" بين قمصان أندية الدوري السعودي للمحترفين، حيث بلغ سعره 725 ريالاً، بحسب رصد صحيفة "الاقتصادية" لأسعار القمصان الرسمية في متجر الأندية، في المقابل كان السعر الأقل لقميصي الرائد والخلود بنحو 120 ريالاً.

قميص الاتحاد حل ثانياً بسعر يبلغ 550 ريالاً، بفارق أكثر من 50 ريالاً عن قميصي النصر والأهلي، فيما كان قميص نادي التعاون الأعلى بين الأندية غير المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بسعر يبلغ 370 ريالاً، ثم يأتي خلفه قميص نادي القادسية المملوك لشركة "أرامكو" بسعر 345 ريالاً، فيما يصل سعر قميص نادي الشباب 300 ريال.

رعاة خليجيون للزمالك؟

هاني شكري، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك المصري، قال إن هناك محادثات مع أكثر من شركة من بينهم شركات خليجية وسعودية، يتم التفاوض معهم لرعاية النادي، ويأمل النادي في التوصل لاتفاقات نهائية، مضيفاً: "سيكون هناك أخبار سعيدة قريباً في هذا الشأن".

وأوضح شكري، المكلف بملف التسويق  في نادي الزمالك خلال مداخلة مع برنامج "كرة المال" على "راديو الشرق مع بلومبرغ"، أنه منذ تولى مجلس الإدارة الحالي المسؤولية، قبل نحو عام، قفزت إيرادات النادي من الرعاية والحقوق التجارية 300%، ويستهدف النادي الوصول بها إلى 500% هذا الموسم، وهذا الرقم بعيد عن حقوق البث التلفزيوني.

شكري أشار إلى أن المبالغ التي يحصل عليها الزمالك من رعاته الخمسة تتراوح بين مليون ونصف المليون دولار من الراعي الرئيسي، وتصل إلى 300 ألف دولار كأقل رقم يدفعه الرعاة الآخرون للنادي.

وبحسب آخر ميزانية معلنة لنادي الزمالك في نهاية السنة المالية 2023، بلغ دخل النادي من الرعاية والحقوق التجارية والبث التلفزيوني 127 مليون جنيه.

تصنيفات

قصص قد تهمك