رياضة ومال: مانشستر يونايتد يخطط لبناء ملعب جديد بـ2.6 مليار دولار

برشلونة يقترب من تجاوز أزمته المالية وتوتنهام يطرح حصة للبيع

time reading iconدقائق القراءة - 4
فريق مانشستر يونايتد قبل مباراته الودية مع أرسنال - المصدر: حساب النادي على إكس
فريق مانشستر يونايتد قبل مباراته الودية مع أرسنال - المصدر: حساب النادي على إكس
المصدر:

الشرق

مانشستر يونايتد الإنجليزي يخطط لبناء ملعب جديد، فيما يقترب برشلونة من تجاوز أزمته المالية، ويريد توتنهام بيع حصة أقلية، ضمن اخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

ملعب جديد لمانشستر يونايتد

يريد نادي مانشستر يونايتد بناء ملعب جديد بسعة 100 ألف متفرج ليحل محل ملعب "أولد ترافورد"، وسيكشف عن قراره النهائي بحلول نهاية العام، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يُتوقع أن يكتمل المشروع الذي تبلغ تكلفته ملياري جنيه إسترليني (2.6 مليار دولار) حال الاستقرار عليه بحلول عام 2030، وتبدو الفوائد التجارية للملعب الجديد ضخمةً مقارنةً بتطوير الملعب الحالي بتكلفة تبلغ حوالي 1.1 مليار جنيه إسترليني.

لا يزال يتعين على إدارة النادي اتخاذ القرار النهائي بشأن بناء ملعب جديد أو إعادة تطوير ملعب "أولد ترافورد"، ولكن أصبح من الواضح أنهم يتشاركون رؤية المالك المشارك جيم راتكليف لهدم الملعب الذي يبلغ عمره 114 عاماً وإنشاء ملعب جديد على أحدث طراز على الأراضي المجاورة.

لا يستطيع النادي تحمل تكاليف هذا المشروع بمفرده، حتى مع دعم راتكليف وعائلة غليزر المالكة للنادي، ويجري النظر في بيع حقوق التسمية، رغم إصرار النادي على استشارة الجماهير بشأن هذه العملية.

يتطلع مانشستر يونايتد إلى فرص تمويل عامة وخاصة للملعب الجديد وتجديد المنطقة المحيطة بـ"أولد ترافورد"، المعروفة باسم منطقة الاستاد.

برشلونة يقترب من حل أزمته المالية

يبدو أن نادي برشلونة في طريقه لحل الأزمة المالية الناجمة عن انسحاب صندوق الاستثمار الألماني "ليبرو" من شراء 10% من شركة "بارسا فيجن"، وعدم سداداها 40 مليون يورو، بحسب ما قالت مصادر بالنادي لصحيفة "موندو ديبورتيفو".

يخطط برشلونة هذا الأسبوع لجمع المبلغ الذي لم تسدده الشركة عن الموسم الماضي، وذلك حتى لا يتم إغلاق السنة المالية بخسائر، وسيظل هناك حاجة للحصول على 60 مليون يورو أخرى ضمنها النادي أيضاً أمام رابطة الدوري الإسباني لموسم 2024-25 ولن تدفعها شركة "ليبرو"،  لكن النادي نجح في تأمين نصفها، وهناك 5 مستثمرين مهتمين بالمشاركة في الأعمال سيتكفلون بالنصف الآخر.

حصة للبيع في توتنهام

يجري نادي توتنهام هوتسبير مناقشات لبيع حصة أقلية، إذ يسعى رئيس النادي دانييل ليفي إلى الحصول على استثمار يقدر قيمة النادي بين 3.5 مليار جنيه إسترليني و3.75 مليار جنيه إسترليني.

تتوقع مصادر أن يبيع توتنهام نحو 10% من أسهم النادي الذي يتلقى المشورة من مصرف "روتشيلد" بشأن عملية البيع، ويريد جمع رأس مال جديد لضم لاعبين جدد والمساعدة في تمويل تطوير أكاديمية لفريق السيدات، بالإضافة إلى فندق مكون من 30 طابقاً بجوار ملعبه شمال لندن.

وتُعد أماندا ستافيلي، التي باعت حصتها مؤخراً في نادي نيوكاسل يونايتد، من بين الأطراف التي أبدت اهتمامها بالاستثمار في توتنهام، وكذلك مستثمرين أميركيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك