دوري السلة الأميركي يبيع حقوق البث لمدة 11 عاماً مقابل 76 مليار دولار

قيمة العقد تعادل ثلاثة أضعاف الاتفاق السابق تقريباً

time reading iconدقائق القراءة - 4
كرة سلة عليها شعار دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركي - المصدر: بلومبرغ
كرة سلة عليها شعار دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلن دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركي عن إبرام عقود تلفزيونية جديدة طويلة الأجل مع شركات "والت ديزني" (Walt Disney) و"كومكاست كورب" (Comcast Corp) و"أمازون"، فيما رفض التجديد مع شركة "وارنر برذرز ديسكفري" (Warner Bros. Discovery) التي تتمتع بحقوق بث المباريات منذ عقود.

من المتوقع أن تحقق عقود الاتفاق مجتمعة 76 مليار دولار لصالح الدوري على مدار 11 عاماً، أي ما يعادل  نحو ثلاثة أضعاف الدخل في العقد السابق. وستدفع "أمازون" حوالي 1.8 مليار دولار سنوياً وستجعل البث عنصراً أساسياً من الاستراتيجية الإعلامية للرابطة. ومن المقرر أن تدخل العقود الجديدة حيز التنفيذ في خريف العام المقبل.

حقوق بث دوري السلة الأميركي

قالت الرابطة يوم الأربعاء في بيان: "طوال المفاوضات التي أجريناها، كان هدفنا الأساسي هو تعزيز تجربة استمتاع جماهيرنا بمشاهدة مبارياتنا. ويدعم اتفاقنا الجديد مع (أمازون) هذا الهدف من خلال استكمال حزم البث والكابل والبث المباشر التي تُعد عنصراً أساسياً بالفعل من اتفاقنا الجديد مع (ديزني) و(إن بي سي يونيفرسال)".

أشارت "وارنر برذرز"، الشركة الأم لشبكة الكابل "تي إن تي" (TNT) وخدمة البث "ماكس"( Max)، في 22 يوليو إلى أنها تخطط لتقديم عرض مطابق لعرض "أمازون"، مستفيدة من بند في عقدها الحالي مع الدوري يسمح لها بمعرفة العروض المنافسة ومجابهتها. 

لكن الدوري قال: "لم يعادل أحدث عرض قدمته شركة (وارنر برذرز ديسكفري) مثيله من (أمازون برايم فيديو). وبالتالي؛ أبرمنا اتفاقاً طويل الأجل مع (أمازون)".

نزاع قانوني محتمل في "NBA"

قد يؤدي قرار الدوري الأميركي برفض تمديد التعاقد مع "وارنر برذرز ديسكفري" إلى نشوب نزاع قانوني مع شركة الإعلام العملاقة التي تشارك في فعاليات بث المباريات منذ فترة الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان. 

قالت "وارنر برذرز" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نعتقد أنهم أساءوا تفسير حقوقنا التعاقدية بشكل صارخ فيما يتعلق بموسم 2025-2026 وما بعده، وسنتخذ الإجراء المناسب". 

تعتزم "أمازون" بث 66 مباراة من مباريات الدوري الأميركي لكرة السلة للموسم العادي على خدمة " برايم فيديو" الخاصة بها. كما تبث "كومكاست" الحزمة الأكبر بواقع 100 مباراة خلال الموسم العادي، أكثر من نصفها عبر شاشة شبكة "إن بي سي". 

وتنص الصفقة الجديدة على أن تبث "ديزني" 80 مباراة في الموسم العادي، تشمل 20 مباراة عبر شاشة " إيه بي سي"، التي تظل قناة البث النهائية للمباريات بشكل حصري. 

حقوق بث كرة السلة النسائية

من جانبه، قال اتحاد كرة السلة النسائي، إن الصفقة تشمل أيضاً حقوق بث مبارياته، حيث ستذهب أكثر من 125 مباراة نسائية إلى عمالقة الإعلام الثلاثة. ويتوقع الاتحاد جذب شركاء إعلاميين إضافيين. 

وقفزت قيمة عقد الدوري النسائي إلى 200 مليون دولار سنوياً من 60 مليون دولار حالياً، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات غير متاحة للرأي العام. 

قالت كاثي إنجيلبرت، مفوضة الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية، في بيان: "الشراكة مع (ديزني) و(أمازون) و(إن بي سي يونيفرسال) تمثل حدثاً تاريخياً لاتحاد كرة السلة النسائي، وتُظهر بوضوح الارتفاع الكبير في القيمة ومستوى الاهتمام القياسي".

تصنيفات

قصص قد تهمك