"PFL" للفنون القتالية يتوسع في أفريقيا وقيمته تناهز مليار دولار

المؤسس دون ديفيس: نيجيريا تحتضن العام المقبل أول بطولة للدوري في القارة

time reading iconدقائق القراءة - 4
مباراة وزن الريشة في دوري الفنون القتالية للمحترفين - أ.ف.ب/غيتي إيمجز
مباراة وزن الريشة في دوري الفنون القتالية للمحترفين - أ.ف.ب/غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

يعتزم دوري المقاتلين المحترفين (PFL) إقامة أولى بطولاته في أفريقيا خلال العام المقبل، إذ تقرر أن تكون نيجيريا ساحة رئيسية لأحدث توسع لشركة "الفنون القتالية المختلطة" التي تبلغ قيمتها حالياً نحو مليار دولار، وفق تصريحات لمؤسسها دون ديفيس.

أوضح ديفيس خلال مقابلة مع "بلومبرغ"، أن دوري المقاتلين المحترفين سينظم 4 فعاليات بداية من مايو في منطقتين من القارة خلال 2025، دون تحديد المنطقة الأفريقية الأخرى. أضاف أن شركة "هيليوس فيرفاكس بارتنرز" (Helios Fairfax Partners)، وهي مستثمرة في الدوري الأفريقي التابع للرابطة الوطنية لكرة السلة، ستملك أيضاً حصة بالشركة.

اقرأ أيضاً

"PFL" للفنون القتالية المدعوم سعودياً يستهدف التوسع بكافة القارات

يستهدف دوري الفنون القتالية المختلطة الأميركي (PFL)، المدعوم من "سرج" للاستثمارات الرياضة السعودية، إطلاق 6 دوريات محلية للفنون القتالية في كافة القارات

منافسات أفريقيا 

ذكر ديفيس، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة الشركة التي تنافس بطولة "ألتميت فايتنغ تشامبيونشيب" (Ultimate Fighting Championship) المعروفة اختصاراً بـ"يو إف سي" (UFC)، وهي منظمة للفنون القتالية المختلطة المهيمنة منذ مدة طويلة: "خلال الأعوام الثلاثة الأولى من انطلاق دوري المقاتلين المحترفين في أفريقيا، ستشهدون استضافة الفعاليات في 5 مناطق على الأقل".

يشير هذا التوجه إلى أفريقيا، الذي كان متوقعاً منذ عام على الأقل، إلى عدم توقف خطط النمو الطموحة لشركة دوري المقاتلين المحترفين. أطلقت الشركة مسابقات في الشرق الأوسط بوقت سابق من السنة الجارية في المملكة العربية السعودية عن طريق مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي بالمملكة.

تُعد قيمة مليار دولار تقريباً التي ذكرها ديفيس ضعف قيمة سابقة أعلنتها محطة "سي إن بي سي" الإخبارية خلال 2022 بلغت 500 مليون دولار.

استثمار 250 مليون دولار

استثمر دوري المقاتلين المحترفين، الذي ظهر لأول مرة خلال 2018 وتُدار بطولاته بنظام خروج المهزوم، نحو 250 مليون دولار للتوسع على مدى السنوات الخمس الماضية. خلال 2023، جدد اتفاقية إعلامية مع شبكة تلفزيون "إي إس بي إن" (ESPN)، واستحوذ على شركة فنون القتال المختلطة "بيلاتور" (Bellator) من شركة "باراماونت غلوبال".

أوضح ديفيس أن من أهدافه أيضاً إطلاق دوريات في أستراليا وأميركا اللاتينية واليابان والهند مع حلول 2026. 

يمضي دوري المقاتلين المحترفين على خطى دوري كرة السلة الإفريقي، وهو دوري المحترفين الوحيد التابع للرابطة الوطنية لكرة السلة خارج الولايات المتحدة الأميركية. في حين حقق هذا المشروع -الذي قدم له الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الخدمات الاستشارية- بعض النجاحات، فقد برهنت تعقيدات إدارة العملية التشغيلية في اقتصادات نامية متعددة عبر قارة بأسرها أنها تمثل تحدياً.

يشرف على توسعات دوري المقاتلين المحترفين في أفريقيا فرانسيس نغانو، المقاتل الكاميروني الذي انضم السنة الماضية باعتباره لاعباً مقاتلاً ورئيساً لمجلس الإدارة أيضاً. يُعد نغانو بطلاً سابقاً في فئة الوزن الثقيل ببطولة "يو إف سي"، والذي يُتوقع أن يكون ملهماً لعشاق فنون القتال المختلطة الآخرين في القارة.

تصنيفات

قصص قد تهمك