وزارة الرياضة السعودية تعلن أسماء الأندية المطروحة للتخصيص

4 أندية من دوري "روشن" ضمن اللائحة التي ستطرح أمام المستثمرين المحليين والدوليين

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة من فعالية إطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية السعودية - وزارة الرياضة السعودية - المصدر: الشرق
صورة من فعالية إطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية السعودية - وزارة الرياضة السعودية - المصدر: الشرق
المصدر:الشرق

كشفت وزارة الرياضة السعودية عن أسماء 14 نادياً من مختلف الدرجات، ستتم خصخصتها بالتنسيق مع  المركز الوطني للتخصيص، وذلك ضمن المسار الثاني لمشروع خصخصة الأندية الرياضية.

كان مجلس الوزراء السعودي قرر الموافقة على وثيقة مشروع تخصيص 14 نادياً رياضياً، ومنح اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع الرياضة صلاحية إصدار الموافقات على تخصيص الأندية الرياضية من الدرجات: (المحترفين، والأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة).

4 أندية من "روشن"

قائمة الأندية التي تم الإعلان عنها، ضمت 4 أندية من الدوري السعودي للمحترفين "روشن" وهي "الأخدود" و"الخلود" و"الرياض" و"العروبة"، بالإضافة إلى 10 أندية من الدرجات الأخرى.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الرياضة السعودية، سيتم طرح 6 أندية رياضية للتخصيص أولاً أمام المستثمرين المحليين والدوليين وهي "الزلفي"، و"النهضة"، و"الأخدود"، و"الأنصار"، و"العروبة"، و"الخلود".

يتبع ذلك استكمال طرح بقية الأندية الثمانية الأخرى، وهي "الشعلة"، و"هجر"، و"النجمة"، و"الرياض"، و"الروضة"، و"جدة"، و"الترجي"، و"الساحل". 

مشروع خصخصة الأندية

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في يونيو، والذي يتضمن في مرحلته الأولى مسارين رئيسيين، أولهما الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص.

شهد تنفيذ المسار الأول تحويل أندية "الهلال" و"النصر" و"الاتحاد" و"الأهلي" إلى شركات، مع نقل 75% من ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة، كما تم نقل ملكية أندية "القادسية" لشركة "أرامكو"، و"العلا" للهيئة الملكية لمحافظة العلا، و"الدرعية" لهيئة تطوير الدرعية، و"الصقور" لـ"نيوم"، وتم بالفعل تغيير اسم النادي إلى نادي "نيوم".

يقوم مشروع استثمار وتخصيص الأندية الرياضية الذي أطلقه ولي العهد على 3 مستهدفات رئيسية تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصاد رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، بما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

تصنيفات

قصص قد تهمك