رياضة ومال: نيوكاسل المملوك سعودياً يبيع لاعبين تداركاً لخصم نقاط

بدء فترة الانتقالات الصيفية في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
\"نيوكاسل\" قبل مواجهة \"بيرنلي\" بالدوري الإنجليزي في 5 مايو 2024  - المصدر: حساب نادي نيوكاسل على \"X\"
"نيوكاسل" قبل مواجهة "بيرنلي" بالدوري الإنجليزي في 5 مايو 2024 - المصدر: حساب نادي نيوكاسل على "X"
المصدر:الشرق

نادي نيوكاسل الإنجليزي أدخل 65 مليون جنيه إسترليني إلى خزينته من بيع لاعبين تداركاً لخصم نقاط، وفترة الانتقالات الصيفية تنطلق في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا، فيما يقترب مانشستر يونايتد من التوصل لاتفاق مع نيوكاسل بشأن المدير الرياضي دان أشوورث، ضمن تقرير "رياضة ومال" من "الشرق".

نيوكاسل يربح 65 مليون جنيه إسترليني

نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أكمل صفقة بيع لاعب الوسط إليوت أندرسون (21 عاماً) إلى نادي نوتنغهام فورست مقابل 35 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة لبيع اللاعب يانكوبا مينته إلى نادي برايتون مقابل 30 مليون جنيه إسترليني.

بحسب "سكاي سبورتس"، جاءت هذه الخطوة في إطار جهود نيوكاسل لتقليص الفجوة بحسابات قواعد الربحية والاستدامة للدوري الإنجليزي الممتاز قبل انتهاء فترة الحساب المالي في 30 يونيو، والتي كانت بخصم نقاط من رصيد النادي، مما وضعه تحت ضغط لإتمام الصفقات بشكل سريع.

قواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي هي ذاتها "قواعد اللعب المالي النظيف" التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وتعني مراقبة مقدار الأموال التي يُسمح للأندية بخسارتها في فترة زمنية معينة. تسبب خرق هذه القواعد بمعاقبة ناديي إيفرتون ونوتنغهام فورست في الموسم الماضي، حيث كاد خصم النقاط يتسبب في هبوطهما من الدوري الممتاز إلى الدرجة الأولى.

بالإضافة إلى نيوكاسل، عاشت أندية تشيلسي، وأستون فيلا، وإيفرتون، ونوتنغهام فورست، وليستر سيتي، ضغوطاً لبيع لاعبين قبل نهاية العام المالي، من أجل تحسين أوضاعهم المالية.

وخسر نيوكاسل نحو 73.4 مليون جنيه إسترليني في العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023، رغم زيادة إيراداته بنسبة 39% لتتجاوز 250 مليون جنيه إسترليني، وفق التقرير المالي الصادر عن النادي.

انطلاق "ميركاتو الصيف"

ينطلق اليوم الإثنين رسمياً سوق الانتقالات "ميركاتو الصيف" في 4 من الدوريات الأربعة الكبرى، هي إيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، وفرنسا.

فترة الانتقالات الصيفية هي أولى فترتي انتقالات تسمح بهما "فيفا" خلال الموسم، ويمكن أن تبدأ بعد انتهاء فترة المنافسة للموسم السابق، وينبغي أن تستمر بين ثمانية و12 أسبوعاً، أي أنه بدءاً من اليوم يمكن تسجيل اللاعبين الذين انتهت عقودهم أمس الأحد 30 يونيو بشكل رسمي في فرقهم الجديدة. على سبيل المثال، يمكن تسجيل كيليان مبابي كلاعبٍ جديدٍ في ريال مدريد.

كانت إنجلترا فتحت سوق انتقالاتها في 14 يونيو، لكن كان بإمكان الفرق القيام بصفقات انتقال بين الفرق المحلية فقط حتى نهاية الشهر الماضي، والآن يمكنهم إجراء صفقات دولية.

ولا يوجد توافق تام بشأن موعد نهاية السوق، ففي إنجلترا وإسبانيا وفرنسا ينتهي سوق الانتقالات الصيفية في 30 أغسطس، أما في إيطاليا فستنتهي فترة الانتقالات يوم السبت 31 أغسطس، بينما سيظل السوق مفتوحاً في الدوري الألماني حتى الإثنين 2 سبتمبر.

كان الدوري الإنجليزي هو الأعلى إنفاقاً في العالم خلال فترة الانتقالات الدولية لصيف 2023، بنحو 1980 مليون دولار، فيما حل الدوري السعودي ثانياً بعدما أنفق 875.4 مليون دولار، بحسب بيانات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

مانشستر يونايتد يقترب من الحصول على مدير رياضي جديد

أكد مصدر لشبكة "إي إس بي إن" الأميركية أن نادي مانشستر يونايتد يقترب من التوصل إلى اتفاق مع نيوكاسل يونايتد لتعيين دان أشوورث كمدير رياضي جديد للنادي.

كان أشوورث في إجازة منذ فبراير بعد إبلاغه نيوكاسل برغبته في الانتقال إلى ملعب أولد ترافورد، فيما يطالب نيوكاسل بتعويض مالي يبلغ حوالي 20 مليون جنيه إسترليني.

تشير مصادر الشبكة إلى أن الناديين يقتربان من التوصل إلى اتفاق، وهناك أمل في تجنب جلسة تحكيم لحل هذه المسألة.

تصنيفات

قصص قد تهمك