السعودية وبريطانيا تعززان التعاون في الاستثمار الرياضي

توقعات بارتفاع حجم السوق الرياضية في المملكة من 30 مليار ريال إلى 84 مليار ريال بحلول 2030

time reading iconدقائق القراءة - 5
[14:31] Refaat Jafaar لاعبو \"النصر\" السعودي يحتفلون بتسجيل هدف في مرمى \"إنتر ميامي\" خلال مباراة كأس موسم الرياض لكرة القدم على ملعب المملكة أرينا في الرياض، يوم الأول من فبراير 2024 - المصدر: أ.ف.ب
[14:31] Refaat Jafaar لاعبو "النصر" السعودي يحتفلون بتسجيل هدف في مرمى "إنتر ميامي" خلال مباراة كأس موسم الرياض لكرة القدم على ملعب المملكة أرينا في الرياض، يوم الأول من فبراير 2024 - المصدر: أ.ف.ب
المصدر:الشرق

بحثت المملكة العربية السعودية وبريطانيا تعزيز تعاونهما في قطاع الرياضة، وذلك خلال "منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني السعودي" الذي استضافته العاصمة لندن أمس الأربعاء.

المنتدى ناقش واقع وفرص الاستثمار الرياضي بالمملكة وبريطانيا، وخطط التطوير الطموحة لتطوير القطاع بالبلدين، وتكنولوجيا الرياضة والرياضات الإلكترونية وبناء القدرات والبنية التحتية الرياضية وفرص الشراكة المتاحة للمستثمرين من الجانبين.

أوضح مدير تطوير استثمارات قطاع الرياضة في وزارة الاستثمار، باسم إبراهيم، أن حجم السوق الرياضية في المملكة يقدر بنحو 30 مليار ريال، متوقعاً أن يصل حجم السوق إلى 84 مليار ريال بحلول 2030.

ويأتي هذا المنتدى في ظل التطورات التي يشهدها القطاع الرياضي بالمملكة مدفوعاً بمبادرات "رؤية 2030" التي جعلت منها وجهة دولية للرياضيين واللاعبين والبطولات العالمية والاستثمارات ذات الصلة.

اهتمام السعودية بالاستثمار الرياضي

تتجه السعودية نحو مستقبل يتخطى الاعتماد على النفط؛ إذ تنفق بسخاءٍ على قطاعات جديدة، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما يستثمر الصندوق السيادي السعودي المليارات في الرياضات العالمية، بما في ذلك الغولف وكرة القدم. وقال ولي العهد السعودي في تصريحات سابقة إن مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ارتفعت من 0.4% سابقاً، إلى 1.5% حالياً، مؤكداً على الاعتماد على تعزيز حصة الرياضة من الاقتصاد السعودي وأهميتها في زيادة عوائد السياحة في المملكة.

من جهته، أفاد نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي البريطاني محمد النمر أن قطاع الرياضة والترفيه في المملكة نما 12% سنوياً بين عامي 2018 و2023، بما يشير إلى تزايد الطلب على الأنشطة الترفيهية والرياضية.

تهتم الشركات البريطانية بالاستثمار في القطاع الرياضي السعودي، إذ أبدت 10 شركات بريطانية اهتمامها باستثمار 500 مليون ريال في قطاع الرياضة السعودي خلال السنوات الست القادمة، بحسب ما كشفه باسم إبراهيم في تصريحات لـ"الشرق" الشهر الماضي.

استقطبت المملكة العربية السعودية منذ مطلع العام نحو 40 صفقة في قطاع الرياضة بقيمة إجمالية تناهز 3.7 مليار ريال، 30% منها (أي حوالي مليار ريال) استثمار أجنبي، ما يمثل قفزةً مقارنةً بعدد الصفقات المنجزة طيلة 2023، والبالغ 25 صفقة بقيمة 3 مليارات ريال.

تصنيفات

قصص قد تهمك