مادة إعلانية
رياضة

"ون" للفنون القتالية تخطط لدخول الشرق الأوسط من بوابة السعودية

جهاز قطر للاستثمار شارك في جولة تمويلية وصلت بتقييم المنظمة إلى 1.4 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
شاتري سيتيودتونغ - المصدر: بلومبرغ
شاتري سيتيودتونغ - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تخطط منظمة "ون" للفنون القتالية لدخول منطقة الشرق الأوسط من بوابة الخليج العربي، وتولي اهتماماً خاصاً بالمملكة العربية السعودية، وفق تصريحات مؤسسها ورئيسها التنفيذي شاتري سيتيودتونغ.

يأمل رجل الأعمال التايلندي بأن تساهم "ون" في بناء مستقبل مزدهر للفنون القتالية المختلطة في المنطقة من خلال الاستثمار في أكاديميات لتعليم الفنون القتالية ورصد الطاقات الشابة وتدريبها على أصول الرياضة، وفق سيتيودتونغ.

كشف مؤسس "ون" مؤخراً عن دراسة إمكانية إقامة عروض حية في عدد من مدن الشرق الأوسط، وفي مقدمتها المدن السعودية، كما يتوقَّع أن يرى جمهور الفنون القتالية المختلطة بطلاً عالمياً قريباً من المنطقة.

وقال: "في الشرق الأوسط، والسعودية خصوصاً، مواهب رياضية كبيرة. أعتقد أنَّنا سنرى بطلاً عالمياً من الشرق الأوسط في المستقبل".

لدى الفنون القتالية المختلطة قاعدة جماهيرية تزيد عن نصف مليار مشجّع. كما أنَّ قيمة سوق المعدات والبضائع والتغذية المرتبطة بهذه الرياضة وصلت إلى 3.5 مليار دولار، مع توقُّع نموها إلى 5.52 مليار دولار بحلول عام 2030، بحسب موقع "غلوب نيوزواير".

إنَّ عائدات كبرى منظمات الفنون القتالية متنوعة، وهي تأتي من بيع التذاكر للعروض الحية وعائدات النقل إلى مبيعات البضائع المرتبطة بالعلامات التجارية، وتُقدّر قيمتها بمليارات الدولارات سنوياً.

الاهتمام المتنامي لدى الجمهور العربي بالفنون القتالية المختلطة دفع أكبر شبكة من القنوات الرياضية "بي إن سبورت" إلى عقد شراكة متعددة السنوات لبث عروض بطولة "ون" للفنون القتالية المختلطة في 24 دولة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تمويل بمشاركة صندوق سيادي

المنظمة الآسيوية، التي تم تأسيسها عام 2011 في سنغافورة، هي الأسرع نمواً في عالم الفنون القتالية المختلطة، وتخطّت قيمتها 1.4 مليار دولار بعد جولة تمويل استثمارية في أواخر ديسمبر 2021 جمعت من خلالها 150 مليون دولار من شركة غوغنهايم وجهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري).

أتت الاستثمارات بعد تزايد شعبية "ون"، إذ وصلت مشاهدات فيديوهات "ون" في الإعلام الرقمي إلى ما يزيد عن 13.8 مليار مشاهدة في العام 2021، مما جعل المنظمة تحجز مكانها كثاني أكثر علامة تجارية رياضية مشاهدةً في العالم بعد الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية (NBA).

حقّقت "ون" هذا النمو في السنوات القليلة الماضية بسبب قدرة العروض القتالية على مشاركة الجمهور لقصص الأبطال الرياضيين، وفق سيتيودتونغ.

من ناحية أخرى، تقدّم "ون" عروضاً تتخللها مشاهد معززة بتقنيات الليزر والإضاءة عالية الجودة والألعاب النارية. يقول سيتيودتونغ: "إنَّها الخلطة السحرية، في النهاية، بين القيم التي يقدّمها أبطال لديهم قصص مشوقة في إطار إنتاجي عالمي ومميز".

تصنيفات

قصص قد تهمك