مصر تخطط لطرح 5 مناطق للمستثمرين على البحر الأحمر أسوةً بـ"رأس بناس"

رئيس الحكومة المصرية: نتحدث مع السعودية حول مشاريع بقيمة إجمالية تصل حتى 15 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة لطرف شبه جزيرة رأس الحكمة بمصر تم التقاطها عبر القمر الصناعي  في 14 مارس 2024 - المصدر: بلومبرغ
صورة لطرف شبه جزيرة رأس الحكمة بمصر تم التقاطها عبر القمر الصناعي في 14 مارس 2024 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تعتزم مصر طرح 4 إلى 5 مناطق كبيرة على البحر الأحمر للاستثمار وتطوير مشاريع عليها، أسوةً بـ"رأس بناس" التي تمّ الإعلان عنها مؤخراً، وعلى غرار "رأس الحكمة" على ساحل البحر المتوسط، كما كشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

وأضاف مدبولي، اليوم الخميس بتصريحات للصحفيين في القاهرة، بأن "رأس بناس لن تكون المنطقة الوحيدة التي سيتم طرحها للمستثمرين بالمرحلة المقبلة، بل جاري تجهيز 4 إلى 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر لاجتذاب استثمارات جديدة".

بدأت مصر وضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس" على البحر الأحمر بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها، وفق وزير الإسكان شريف الشربيني الأحد الماضي.

وكانت مصر وقّعت مع الإمارات، في فبراير، صفقة استثمار عقاري استحوذت بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار. على أن تحتفظ الحكومة المصرية بحصة 35% من المشروع وعائداته.

الاستثمارات السعودية

رئيس الحكومة المصرية أكد، في تصريحاته اليوم، أن الاستثمارات التي رصدتها السعودية بقيمة 5 مليارات دولار لمشاريع في بلاده، وأُعلن عنها مطلع الأسبوع خلال زيارته إلى العاصمة الرياض؛ "جديدة ولا علاقة لها بودائع المملكة في البنك المركزي المصري". متابعاً: "نتحدث مع السعودية حول مشاريع بقيمة 10 إلى 15 مليار دولار".

ونوّه، في المقابل، بأن الحجم التراكمي للاستثمارات المصرية في السعودية يُقدر بنحو 70 مليار ريال (حوالي 19 مليار دولار).

 

كان مدبولي أعلن، خلال لقائه مجلس اتحاد الغرف السعودية ومجلس الأعمال السعودي المصري في مستهل زيارته إلى المملكة الإثنين الماضي، عن الانتهاء من صياغة اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية في بلاده، وأنها حالياً قيد اللمسات الأخيرة تمهيداً لبدء الإجراءات التشريعية والقانونية لإصدارها رسمياً في مصر. وتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي في أقل من ثلاثة أشهر.

يبلغ عدد المشكلات التي يعاني منها مستثمرون سعوديون في مصر 95، تم حلّ 81 منها، بحسب مدبولي، الذي وعد بحل المتبقي منها قبل نهاية العام. وهو ما كان أكده بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، في حديث لـ"الشرق" أشار فيه إلى أن "طي صفحة تحديات الشركات السعودية في مصر سيتم خلال العام الجاري".

تصنيفات

قصص قد تهمك