العراق يدعو شركات سعودية ومصرية للاستثمار في القطاع العقاري

يحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد - المصدر: رويترز
صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد - المصدر: رويترز
المصدر:

الشرق

دعا العراق شركات من السعودية ومصر للاستثمار في القطاع العقاري، وخصوصاً بناء المنتجعات السياحية والمرافق الترفيهية والفنادق، بالإضافة إلى السكن والمدن الجديدة. 

جاءت هذه الدعوة خلال لقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بوفد من رجال الأعمال في البلدين، ضم رئيس مجلس إدارة شركة "تي إم جي" المصرية هشام طلعت مصطفى، ورئيس مجلس إدارة "مجموعة المهيدب" السعودية سليمان عبد القادر المهيدب، والرئيس التنفيذي للمجموعة عصام عبد القادر بالإضافة إلى عدد من المديرين فيها، فضلاً عن مدير "مجموعة الميسرة" ياسر قاسم زغير، ورجل الأعمال أحمد طلعت هاني، بحضور السفير السعودي لدى العراق عبدالعزيز بن خالد الشمري، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي. 

جميع أعضاء الوفد مختصون بالتطوير العقاري وإقامة المدن السكنية المتكاملة والذكية.

يحاول العراق جذب المستثمرين لإعادة بناء الاقتصاد الذي تدمر جراء الحرب ضد "داعش". ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد، وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة التخطيط العراقية.

مشاريع المدن الجديدة

السوداني أشار خلال الاجتماع إلى أن العراق يمتلك العديد من الوجهات السياحية المتنوعة، و"فيه العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، لا سيما في مجال السكن ومشاريع المدن الجديدة"، وفق البيان.

وأضاف أن البلاد تحتاج إلى نحو 3 ملايين وحدة سكنية، مؤكداً أن الحكومة تتجه نحو بناء المدن المتكاملة التي تضم جميع القطاعات والخدمات والمرافق الترفيهية والتجارية، وترتبط مع العاصمة بغداد بشبكة متطورة من طرق المواصلات.

عرضت الحكومة مشاريع خمس مدن جديدة للاستثمار في بغداد وبعض المحافظات، وهي تمضي باتجاه إطلاق 11 مدينة جديدة، وفق البيان. 

الشركات المصرية تتوسع إلى أسواق أخرى

تتجه شركات المقاولات المصرية إلى توسيع أعمالها خارج مصر واقتناص أعمال بالدول التي ترصد استثمارات مليارية لإعادة الإعمار والتنمية لا سيما العراق وليبيا، في ظل تباطؤ الاستثمارات الحكومية في مصر حالياً في مجال البنية التحتية والمقاولات، ضمن خطة الحكومة لإفساح المجال للقطاع الخاص.

وعلى سبيل المثال، تتطلع "مجموعة حسن علام" القابضة، لمضاعفة حجم أعمالها في الأسواق الخارجية لوجود فرص عديدة، خاصةً في أسواق السعودية، والإمارات، وسلطنة عُمان، وليبيا، والعراق، بحسب حسن عصام علام الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات سابقة لـ"الشرق".

كما تجري وزارة الصحة العراقية، مباحثات مع شركات مقاولات مصرية، للمشاركة في تنفيذ وإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد بإجمالي استثمارات 480 مليون دولار، بحسب مصدرين مصريين تحدثا مع "الشرق" في يونيو الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك