دبي تبني 3 أبراج مكتبية جديدة لمواكبة الطلب المتزايد

المشروع الجديد "DIFC Square" سيضيف 600 ألف قدم مربع من المساحات المكتبية إلى المركز المالي للمدينة

time reading iconدقائق القراءة - 4
مشروع \"آي سي دي بروكفيلد بلايس\" في المركز المالي العالمي (DIFC) في دبي - المصدر: الشرق
مشروع "آي سي دي بروكفيلد بلايس" في المركز المالي العالمي (DIFC) في دبي - المصدر: الشرق
المصدر:بلومبرغ

تبني دبي 3 أبراج مكتبية جديدة في قلب منطقتها المالية، في إطار توسعها لمواكبة الطلب المتزايد، على النقيض تماماً من معدلات الإشغال المتدنية للمكاتب التجارية في مدن أخرى حول العالم.

سيتم بناء "دي آي إف سي سكوير" (DIFC Square) داخل مركز دبي المالي العالمي على مساحة مليون قدم مربع، 60% منها سيتم تخصيصها للمساحات المكتبية، وفقاً لمكتب الاتصال الحكومي. أوضح عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، في مقابلة عبر الهاتف أن الأبراج ستضم 17200 قدم مربع من مساحات البيع بالتجزئة والمطاعم، وتبلغ تكلفة بنائها حوالي 270 مليون دولار.

من المقرر أن يتم الانتهاء من المباني في الربع الأول من عام 2026، وسوف تلبي احتياجات الشركات التي تستمر في التدفق إلى دبي. عزز هذا التدفق سوق العقارات التجارية في المدينة، ما ساعدها على التعافي من ركود دام عدة سنوات.

الإصلاحات تحفز الطلب

وصلت معدلات إشغال المكاتب في المدينة إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 91.3%، وفقًا لـ"سي بي آر إي غروب" (CBRE Group)، في وقت تعاني فيه مدن أخرى بما في ذلك لندن ونيويورك.

أشار تيمور خان، رئيس قسم الأبحاث في شركة الاستشارات العقارية العالمية، إلى أن "الطلب موجود من الشركات القائمة التي ترغب في الترقية أو التوسع، والشركات الجديدة القادمة لتأسيس مركز لها".

اقرأ أيضاً: دبي ترصد 8 مليارات دولار لمواجهة تحدي تصريف مياه الأمطار

يرجع ذلك جزئياً إلى الإصلاحات التي تبنتها الإمارات، والتي تُعد دبي إحدى إماراتها، لتسهيل العمل والعيش على المغتربين في البلاد. تشمل الإصلاحات توسيع شبكة الأهلية للحصول على تأشيرات طويلة الأجل، وإلغاء شرط أن يكون للشركات شريك محلي يمتلك حصة الأغلبية.

توقعات باستمرار الزخم

بالإضافة إلى ذلك، انجذبت الشركات إلى الإعفاءات الضريبية، ومنطقة زمنية مواتية للتجارة مع آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. إلى جانب دبي، تُعد أبوظبي المجاورة أيضاً واحدة من النقاط المضيئة في مجال العقارات التجارية العالمية.

داخل مركز دبي المالي العالمي، تدفقت شركات إدارة الأصول والتأمين، بالإضافة إلى صناديق التحوط. كشفت المنطقة الحرة في فبراير، أن عدد الكيانات المسجلة هناك ارتفع بنسبة 34% في 2023 مقارنةً بالعام السابق إلى أكثر من 5500 شركة.

اقرأ أيضاً: طفرة عقارات دبي تعاكس دورات الازدهار والكساد الاقتصادي

"لا يزال الزخم قوياً للغاية، وهو ما يعكس نمو الشركات المرخصة هنا، وتطور مركز دبي المالي العالمي كمكان جذاب لصناديق التحوط" وفق كاظم الذي أضاف: "لدينا قطاعات تنمو بسرعة كبيرة مثل إدارة الثروات والأصول والمكاتب العائلية والتكنولوجيا المالية".

مشروع جديد

لفت كاظم كذلك إلى أن العام الماضي شهد تأسيس 1500 شركة في مركز دبي المالي العالمي، مضيفاً أن الزخم من المرجح أن يستمر. تابع: "لا نتوقع حدوث تباطؤ هذا العام بناءً على مؤشرات الطلب خلال الأشهر الستة الماضية".

يتوقع مركز دبي المالي العالمي إطلاق مشروع آخر متعدد الاستخدامات يشمل وحدات سكنية وتجارية إلى جانب مساحاتٍ مكتبية، وذلك خلال هذا العام على الأرجح. ومع اكتمال هذا المشروع، سيتم الانتهاء من تطوير كافة الأراضي المخصصة كجزء من المجمع الرئيسي للأعمال.

"بعد ذلك سنحتاج إلى التفكير في مركز دبي المالي العالمي 2.0"، بحسب كاظم.

تصنيفات

قصص قد تهمك