"طلعت مصطفى" تطلق South Med في مصر باستثمارات تريليون جنيه

المشروع يمثل ثاني شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص على الساحل الشمالي بعد رأس الحكمة

time reading iconدقائق القراءة - 5
هشام طلعت مصطفى - المصدر: مجموعة طلعت مصطفى القابضة
هشام طلعت مصطفى - المصدر: مجموعة طلعت مصطفى القابضة
المصدر:الشرق

أطلقت "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" مشروع "ساوث ميد" (South Med) على ساحل البحر المتوسط شمال مصر، باستثمارات تبلغ تريليون جنيه (21 مليار دولار)، ما يمثل ثاني شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص بمشروع عقاري عملاق على الساحل الشمالي، بعد "رأس الحكمة".

المشروع الذي سيجري تطويره على مساحة 23 مليون متر مربع، ويقع على بعد 165 كيلومتراً من الإسكندرية؛ "سينافس كبرى المنتجعات السياحية على البحر المتوسط"، كما قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة هشام طلعت مصطفى، اليوم في القاهرة. كاشفاً أن "(ساوث ميد) حقق 60 مليار جنيه مبيعات خلال 24 ساعة فقط منذ فتح باب الحجز البارحة الإثنين.

يستهدف المشروع تحقيق مبيعات قدرها 1.6 تريليون جنيه، كما يُتوقع أن يخلق 1.6 مليون فرصة عمل مباشرة، وأن يضيف 2.4 تريليون جنيه إلى الناتج المحلي الإجمالي، وفق بيان صادر عن المجموعة.

تصدير العقار

هشام طلعت مصطفى توقّع تحقيق المشروع لعوائد اقتصادية ضخمة، من خلال تصدير العقار، أي بيع الوحدات لمستثمرين أجانب أو لمغتربين مصريين. وكذلك عبر تقديم الخدمات السياحية؛ "حيث سيتم إدارة المنشآت الفندقية من قِبل شركات عالمية"، على حدّ قوله.

ارتفع سهم المجموعة خلال تداولات اليوم بحوالي 4.1% إلى حوالي 59.45 جنيه.

من أبرز مشاريع "طلعت مصطفى" قيد التطوير في مصر: "مدينتي"، و"الرحاب"، و"سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة. ولدى المجموعة أيضاً مشروع "نور"، وهو عبارة عن مدينة جديدة شرق العاصمة القاهرة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليار جنيه، وتضم 140 ألف وحدة سكنية.

كما أفصحت "طلعت مصطفى" مؤخراً عن اتفاقها مع "القابضة أبوظبي" (ADQ) و"مدن العقارية" للتعاون بتطوير مشروع "رأس الحكمة" الذي أُعلن عنه منتصف فبراير بتكلفة أولية 35 مليار دولار.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن المطور العقاري الأكبر في مصر عن أول مشروع خارج البلاد، عبر إطلاق مدينة "بنان" بالعاصمة السعودية الرياض، بالشراكة مع "الشركة الوطنية للإسكان"، بتكلفة إجمالية تناهز 40 مليار ريال (نحو 11 مليار دولار)، ويستهدف توفير نحو 28 ألف وحدة سكنية.

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

القاهرة

8 دقائق

35°C
سماء صافية
العظمى / الصغرى 35°/35°
14.8 كم/س
34%