تراجع صادرات الصين من الديزل إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف 2023

المصافي الصينية تضررت جراء تباطؤ نمو اقتصاد البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 2
مسدس ضخ وقود الديزل في إحدى محطات الوقود - المصدر: بلومبرغ
مسدس ضخ وقود الديزل في إحدى محطات الوقود - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت صادرات الديزل من الصين إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو 2023، إذ تواجه المصافي صعوبات بسبب الحصص المحدودة للشحن، التي تصدرها الحكومة، وتدني هوامش الأرباح.

انخفضت الشحنات إلى 350 ألف طن الشهر الماضي، حسب بيانات الجمارك الصادرة اليوم الجمعة، وهذه الكمية أقل من نصف المستوى المسجل في أغسطس، ومنخفضة 71% دون مستوى سبتمبر من العام الماضي. بلغت صادرات البنزين 730 ألف طن، وهو أدنى مستوى منذ أبريل.

تضررت المصافي في البلد الآسيوي المصدر لمنتجات البترول من تباطؤ النمو على مستوى البلاد، بالإضافة إلى التحول التدريجي نحو تقليل الكربون في أسطول النقل بالصين. انخفض الطلب على النفط 7% في سبتمبر، حسب البيانات الصادرة يوم الجمعة، مما يبرز التحديات التي تواجه القطاع.

في ظل الأوضاع الجارية، خفضت المصافي معدلات التشغيل وقلصت إنتاج الديزل، بينما يتبقى لديها حوالي 9 ملايين طن من الحصة التصديرية المتاحة لبقية العام من أصل 41 مليون طن، حسب شركة استشارات الطاقة "جيه إل سي" (JLC). تجدر الإشارة إلى أن بكين حددت حصة شحن أقل من المتوقع الشهر الماضي. 

بلغ هامش ربح صادرات الديزل من موانئ جنوب الصين 46 يواناً (6.5 دولار) للطن في سبتمبر، مقابل 82 يواناً في أغسطس، حسب بيانات "ماي ستيل أويل كيم" (Mysteel OilChem). 

على مستوى المنطقة، تراجعت أرباح إنتاج الديزل من النفط الخام، كما يظهر من خلال ما يُعرف بالفرق بين سعر النفط الخام وسعر المنتجات المكررة، إلى 12 دولاراً للبرميل في نهاية سبتمبر، مقابل 32 دولاراً للبرميل العام الماضي.

من المتوقع أن تقلص المصافي الصينية صادرات الديزل بأكثر من 30% في أكتوبر على أساس شهري، حسب "أويل كيم". 

تصنيفات

قصص قد تهمك