ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وسط منافسة مصرية على الوقود

مصر تشتري 20 شحنة غاز طبيعي مسال للتسليم في الربع الرابع بعلاوة على السعر الأوروبي

time reading iconدقائق القراءة - 3
ناقلة غاز طبيعي مسال - المصدر: بلومبرغ
ناقلة غاز طبيعي مسال - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن أظهرت نتائج مناقصة مصرية أن المنافسة العالمية على الوقود لا تزال قوية، مما قد يصعب الأمر على المنطقة في الحصول على الإمدادات.

ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية 2.8% قبل أن تقلص بعض المكاسب، لتعوض انخفاضها في اليوم السابق. وارتفعت الأسعار بعد أن اشترت الهيئة المصرية العامة للبترول المملوكة للدولة 20 شحنة للتسليم في الربع الرابع بعلاوة مقارنة بالأسعار الأوروبية.

وتظهر هذه الخطوة أن أوروبا سيتعين عليها التنافس بشدة على الإمدادات مع دول من مصر إلى آسيا، قبل أسابيع من البداية الرسمية لموسم التدفئة. وشهدت الأسعار تقلبات في الأسابيع الأخيرة، كما أن أي إشارة إلى تزايد الطلب قد تؤدي إلى زعزعة توازن الإمدادات الهش في المنطقة.

عوامل داعمة لارتفاع الأسعار

السوق تتابع أيضاً عن كثب التدفقات من روسيا عبر أوكرانيا، والتي ما زالت عند مستوياتها الطبيعية في الوقت الحالي. وفي الوقت نفسه، امتلأت المرافق الموجودة تحت الأرض في المنطقة بنسبة تزيد على 93%، مما يشير إلى أن أوروبا لديها مخزونات قوية في ظل بقاء الطلب ضعيفاً.

انخفضت إمدادات الطاقة لـ"فريبورت" للغاز الطبيعي المسال (Freeport LNG) في تكساس يوم الجمعة، وفقاً للبيانات التي اطلعت عليها بلومبرغ، بعد انقطاع قصير في وقت سابق من الأسبوع. ويساهم ذلك أيضاً في المعنويات الداعمة للصعود التي تسيطر على الأسواق.

وفي الوقت نفسه، انحسرت المخاطر القصيرة الأجل الناجمة عن تأثير إعصار "فرانسين" على مرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة. إذ ضعفت قوة العاصفة وتحولت إلى إعصار ما بعد استوائي برياح تبلغ سرعتها 25 ميلاً في الساعة أثناء عبورها البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وارتفعت العقود المستقبلية الهولندية لأقرب شهر في أوروبا، التي يُنظر لها كمعيار رئيسي لأسواق القارة، بنسبة 1.1% إلى 35.58 يورو لكل ميغاواط في الساعة في تمام الساعة 3:59 مساءً في أمستردام.

تصنيفات

قصص قد تهمك