الصين تدرس إنشاء خط أنابيب نفطي بديل مع جنوب السودان

اقتراح بإنشاء خط جديد يمر عبر جيبوتي وإثيوبيا لتعزيز التصدير مع استمرار الحرب في السودان

time reading iconدقائق القراءة - 2
عامل يصعد السلم في منصة للتنقيب عن النفط في جنوب السودان - المصدر: بلومبرغ
عامل يصعد السلم في منصة للتنقيب عن النفط في جنوب السودان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يبحث جنوب السودان وشركة النفط الوطنية الصينية (China National Petroleum) إمكانية إنشاء خط أنابيب نفط بديل، إذ أن الاعتماد المفرط على خط الأنابيب الحالي يعوق صادرات البلاد.

خلال زيارة إلى الصين، أجرى رئيس جنوب السودان، سلفا كير، محادثات مع داي هوليانغ، رئيس الشركة، حيث تم اقتراح إنشاء خط أنابيب جديد يمر عبر جيبوتي وإثيوبيا "لتعزيز قدرات التصدير مع توسع الاستخراج في الحقلين 3 و7"، وفقاً لبيان صادر عن الرئاسة.

كذلك تطرق الجانبان إلى الحديث عن إصلاحات في قطاع النفط، وإنشاء مصفاة وشبكات توزيع، بحسب البيان، الذي أضاف أن شركة النفط الوطنية الصينية ستعمل على "ضمان انسيابية عمليات مشاريع البنية التحتية، واستمرار استكشاف احتياطيات النفط الجديدة".

وتمتلك "تشاينا ناشيونال بتروليوم" حصة تبلغ 41% في شركة "دار بتروليوم أوبريتينغ" (Dar Petroleum Operating Co)، التي تدير أكبر عمليات في جنوب السودان.

إنتاج النفط في جنوب السودان

يعاني إنتاج النفط في البلاد من التوقف تقريباً بعد تعطل أحد خطي التصدير نتيجة انفجار جزء منه يقع داخل السودان المجاور، الذي يشهد حرباً. وفي مارس الماضي، أعلنت البلاد حالة القوة القاهرة بسبب عدم قدرة المهندسين على إجراء الإصلاحات نتيجة الصراع.

قبل تعطل خط الأنابيب، كان جنوب السودان ينتج 150 ألف برميل يومياً. وفي الشهر الماضي، بلغت الصادرات النفطية من خامي "دار بليند" و"نايل بليند" 77 ألف برميل يومياً، مقارنة بأدنى مستوى في عدة سنوات بلغ 52 ألف برميل في يوليو، وفقاً لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها "بلومبرغ".
 

تصنيفات

قصص قد تهمك