أسعار النفط ترتفع بعد إعلان ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل رئيسي

إغلاقات الحقول في ليبيا أدت إلى فقدان مليون برميل يومياً من الإمدادات العالمية

time reading iconدقائق القراءة - 3
أنابيب النفط في مصنع معالجة النفط الصخري في \"كوهتلا-جارفي\"، إستونيا - المصدر: بلومبرغ
أنابيب النفط في مصنع معالجة النفط الصخري في "كوهتلا-جارفي"، إستونيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

واصلت أسعار النفط تحقيق المكاسب بعد أن أعلنت ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل نفطي رئيسي، وسط توسع عمليات الإغلاق التي أدت إلى فقدان ما يقرب من مليون برميل من الإمدادات اليومية العالمية.

قفزت العقود الآجلة لخام برنت متجاوزة 77 دولاراً للبرميل، فيما ارتفع سعر خام "غرب تكساس الوسيط" بأكثر من 1% ليُتداول فوق مستوى 74 دولاراً للبرميل. حصلت العقود الآجلة على دفعة بعد أن أعلنت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا حالة القوة القاهرة في حقل "الفيل". جاءت هذه الحالة القانونية، التي تسمح لليبيا بوقف صادرات النفط الخام، بعد أيام قليلة من إعلان السلطات في شرق البلاد عن توقف كامل لكافة الإنتاج والصادرات.

كانت أسعار العقود الآجلة للنفط قد شهدت تذبذباً في وقت سابق من يوم الاثنين بين مكاسب وخسائر طفيفة وسط أحجام تداول ضعيفة بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

تأثرت الأسعار بتوقعات تفيد أن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها سوف يقررون إضافة 180 ألف برميل إلى الإمدادات اليومية خلال أسابيع، مع استعادة الإنتاج تدريجياً، وفقاً لمندوبين مشاركين في المناقشات.

كان تحالف "أوبك+" أكد مراراً أنه قد "يوقف أو يعكس" الزيادات المخططة في الإنتاج إذا اقتضت الضرورة، على الرغم من أن الأزمة السياسية في ليبيا، التي خفضت إنتاج البلاد إلى النصف، منحت التحالف فرصة لزيادة الإنتاج.

مخاوف التباطؤ في الصين

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أظهرت البيانات الصينية أن نشاط المصانع انكمش للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، وتعمق الركود في العقارات السكنية، مما أثار مخاوف من أن أكبر دولة مستوردة للنفط الخام في العالم قد تواجه صعوبة في تحقيق هدف النمو الاقتصادي لهذا العام.

في الوقت نفسه، تشير عقود الخيارات إلى أن السوق تتوقع حالياً انخفاضاً في مخاطر ارتفاع العقود الآجلة. فقد زاد التوجه نحو خيارات البيع في عقود خام "غرب تكساس الوسيط" لأجل شهرين إلى أقصى مستوى من التشاؤم تشهده منذ أواخر يوليو، حيث يواصل المتداولون التحوط ضد انخفاض الأسعار.

تخلى النفط عن معظم مكاسبه هذا العام، حيث تأثرت الأسعار سلباً بتوقعات مكثفة في العرض، وعلامات على تحديات اقتصادية، بما في ذلك في الولايات المتحدة. ازدادت التقلبات في الأسابيع الأخيرة، وشهدت العقود الآجلة للنفط بعض أكبر التقلبات اليومية منذ أشهر.

الأسعار:

  • ارتفع خام "غرب تكساس الوسيط" تسليم أكتوبر بمقدار 49 سنتاً ليصل إلى 74.04 دولار للبرميل في الساعة 2:53 مساءً في نيويورك.

  • قفز خام "برنت" تسوية نوفمبر بمقدار 59 سنتاً إلى 77.52 دولار للبرميل.

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)197.16+4.14+2.14%-14.74%-27.10%14:57:01.000بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت72.83+1.22+1.70%-8.80%-22.45%14:57:29.000مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)70.29+1.64+2.39%-8.45%-24.08%14:57:29.000خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك